الهيئة العربية للمسرح تعلن (قائمة العشرين) لأفضل نص مسرحي موجه للأطفال الدورة الثانية عشرة 2019

 

 

الهيئة العربية للمسرح تعلن (قائمة العشرين) لأفضل نص مسرحي موجه للأطفال

 الدورة الثانية عشرة 2019

 

  • تأهيل 20 نصا مسرحيا لقائمة العشرين، من أصل 96 نصا مسرحيا ترشحت لجائزة المسابقة

     تعلن الهيئة العربية للمسرح عن (قائمة العشرين) للنصوص المرشحة لنيل جائزة مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال في نسختها الثانية عشر 2019، والتي تتضمن 20 نصا مسرحيا، حيث تم اختيارها من طرف لجنة المسابقة من أصل 96 نصا مسرحيا رشحها مؤلفوها للتنافس على نيل المراتب الثلاث للجائزة.

     شارك في المنافسة على (قائمة العشرين) لأفضل نص مسرحي موجه للأطفال الدورة الثانية عشرة، ستة وتسعون نصا مسرحيا عربيا لكتاب مسرحيين شباب ينتمون إلى 13 دولة عربية، وجاءت المشاركات من الدول التالية:

  • 30 نصا من مصر / 24 نصا من الجزائر / 10 نصوص من المغرب / 10 نصوص من العراق/

7 نصوص من تونس / 5 نصوص من سوريا / 4 نصوص من فلسطين / نص واحد من الكويت / نص واحد من عُمان / نص واحد من الأردن/ نص واحد من الإمارات العربية المتحدة / نص واحد من السعودية / نص واحد من لبنان.

     كانت المنافسة على أشدها بين النصوص المسرحية المرشحة للمسابقة سواء على مستوى تقنيات الكتابة المسرحية أو على مستوى التزام المؤلفين بالتوجه الذي حدد للمسابقة في نصوص تكتب ضمن رؤية (أطفال اليوم، شباب الغد ومستقبلنا، صانعو الجديد) نصوص تتفاعل مع الحاضر خاصة الاجتماعي وتفتح أفق المستقبل، نصوص تساهم في بناء شخصية الطفل من خلال نماذج درامية إيجابية لشخصية الطفل في النصوص المؤلفة.

     وفيما يلي عناوين النصوص المسرحية التي وصلت إلى (قائمة العشرين) لجائزة مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال – الدورة الثانية عشرة للعام 2019، وعددها عشرون نصا مسرحيا، وهي مدرجة في الجدول رفقة أسماء مؤلفيها وفقاً لتسلسل لا علاقة له بأي ترتيب تنافسي:

نصوص الطفل 2019 قائمة العشرين الكاتب الدولة
أزهار مدينة الأمنيات وليد بن خليفة الجزائر
أساطير المستقبل محمود عقاب مصر
تلة الكنز سالي عادل مصر
الرقص مع النجوم منير هداجي الجزائر
الشاطر حسن ياسر فائز العراق
الطريق إلى قلعة المجد سمية رهيف العراق
المستقبلي حنين زيتون الأردن
حارس أبو الهول محمد فؤاد مصر
رجل الثلج الأحمر حنان مهدي الجزائر
زائر من ورق شريفة بدري تونس
صخرة الأحلام عبد المؤمن ورغي الجزائر
عالم الحلويات عبد الصمد محمد الجزائر
عالم الدمى السري إلياس رابحي تونس
عهد الأسد محمد كسبر مصر
فرحات وشجرة الأمنيات أحمد عطا مصر
كتاب الفينيق محمد العمراني المغرب
مصرع مشهد في نهاية ما أحمد سمير مصر
ملك في مدينة العجائب مصطفى أحمد الشيمي مصر
نور نورهان مستجاب مصر
يحكي ويغني كريم الشاوري مصر

 

  هذا واهتماماً بمسرح الطفل، فقد أطلقت الهيئة العربية للمسرح النسخة الثانية عشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال للعام 2019، مخصصة للكتاب الشباب حتى سن الخامسة والثلاثين.. والتي خُصصت لنصوص تكتب ضمن رؤية (أطفال اليوم، شباب الغد ومستقبلنا، صانعو الجديد) نصوص تتفاعل مع الحاضر خاصة الاجتماعي وتفتح أفق المستقبل، نصوص تساهم في بناء شخصية الطفل من خلال نماذج درامية إيجابية لشخصية الطفل في النصوص المؤلفة؛ موجهة للفئة العمرية من سن 6 إلى 18 سنة.

     سيتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز الثلاث في النسخة الثانية عشرة للمسابقة قريبا، ويسلم الفائزون الجوائز رفقة الأيقونات الفضية للهيئة العربية للمسرح، كما سيعلن عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال.

 

     إن الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح، التي تسجل كل الاحترام لكافة المشاركين في مسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال والموجه للكبار والتي يتزايد الترشح للمشاركة فيهما سنة بعد سنة منذ بدايتهما وحتى الآن، لتؤكد سعيها الحثيث الجاد من أجل إغناء المكتبة العربية المسرحية بعناوين إبداعات وأسماء مبدعين من الشباب يحققون إنجاز نصوص إبداعية جديدة ومتجددة.

 

(المصدر: إعلام الهيئة العربية للمسرح)

 

 

 

 

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …