الملتقى الوطني “المسرح والفرجة الشعبية في الجزائر من خلال كتابات الرحالة العرب والغربيين

1 ــ ديباجة

احتفت كتابات الرحالة ولاسيما الرحالة الغربيين بمختلف مظاهر الثقافة الشعبية؛ ذلك أنهم توقفوا عند الكثير من مشاهد الفرجة والأداء المثير، محاولين نقل المشاهد الغريبة عليهم قياسا لما ألفوا في ثقافاتهم، وهذا في الواقع دأب كلّ رَحالة؛ إذ أن الهاجس الذي يوجّهه ويدفع عمله هو عملية النقل المنظم للصورة المغايرة والمخالفة لتلك التي أنتجتها ثقافته، كما أنّ عملية النقل في حدِّ ذاتها لا يمكن أن تكون محايدة وبمنأى عن التوجيه من الثقافة الأصلية التي يعتمدها مرجعا للحكم والتأويل الذي يسير وفق سلسلة من العناصر هي باختصار: 

إما إزاحة العناصر المتقاربة بين الثقافتين، الثقافة المهيمنة والثقافة المهيمن عليها، أو محاولة التقاط العناصر المتباعدة فحسب؛ أي بالبحث الحثيث عن نقاط التعارض والاختلاف. هذا الأمر الذي هو في الأصل من الوسائل الضرورية لعملية الكشف والفحص ومنح الصورة التقريبية عن الآخر، لاسيما إذا علمنا أنّ مفهوم الآخرية في كتابات الرحالة الغربيين يخضع لعملية ديناميكية تعمل بصورة تلقائية وبشكل متبادل؛ بحيث تكون صورة الآخر مبنية بشكل قبلي داخل اللاوعي الجمعي، وتتجلى في صورة فورية كوّنتها عناصر تاريخية واجتماعية وسياسية متعاقبة، أو صورة تقوم على أساس اختيار العناصر المطابقة للعناصر القبلية ومحاولة تقريبها وفرضها بالقوة ضمن نظام ما وبصورة ضمنية. 

ولقد شكّل أدب الرحلات ضربا من المعاينة والفحص أو الإخبار والتقصي لنوع من المعرفة المشبّعة بخبرة الشعوب، حتّى بات يُمارس شكلا من أشكال السلطة تقوم على أساسها أطروحاتٌ سياسية وتحليلات اجتماعية لها القدرة على إبراز إنتاج ثقافي أو تحقيق إنتاج ثقافي آخر على أساسها. 

وفي هذا السياق نتدارس هذه الكتابات على مستوى الوعي ونطاق اللاوعي وكيف تجلت فيها أشكال الفرجة الشعبية؟

 إذا سلمنا جدلا أنّ الفرجة في حقيقتها هي نوع من أنواع الخروج بالمتلقي من حالة إلى حالة أخرى، كأن تكون في حالتك الطبيعية المنطقية المعتادة فتحلّق مع الشخصية المسرحية في أحلامها، أو تشف عندما تشف الشخصية. ولا تكون الفرجة إلاَّ في كلّ ما هو غريب؛ ذلك أنّ كلّ غريب مثير للفرجة لأنّه يجذب المتلقي ويستوقفه ويشغله عما عداه.

فماذا لو كان هذا المتلقي لهذه الأشكال شبه المسرحية رحالة أدمن فعل السفر خارج مكان الألفة؟ 

بل ماذا لو أنّ هذا الرحالة سافر بالفعل وبالقوة؟

أي انتقل وعاين وانفتح انفتاحا كليا على الرغبة في كسر المألوف واختراق الحجب والتحرك في مستويات أخرى ذات مدايات واسعة ليس من السهل إخضاعها لضوابط  صارمة  تحدّ من شهوة انطلاقها وحرية حركتها وامتدادها الرحب في الأفق، مستثمرا طاقة التخيل استثمارا حيا وأصيلا بكلّ ما تنطوي عليه من قوة ونشاط وفعالية.

ضمن هذا المنظور حري بنا أن نعيد القراءة النقدية لما أنتجه الرحالة العرب والغربيون حول الفرجة في الثقافة الجزائرية بأشكالها المتنوعة، هذه الأشكال الفرجوية التي يمكن أن تكون ملهمة للمسرح الجزائري في بحثه المستمر عن التميز  والتجديد، من أجل الوقوف على أرضية معرفية وفنية صلبة.

2 ــ محاور الملتقى

المحــور الأول: “الفرجة الشعبية في الثقافة الجزائرية 

المحــور الثاني: “أشكال الفرجة الشعبية في المسرح الجزائري 

المحــور الثالث: “تجليات المسرح و الفرجة الشعبية الجزائرية في كتابات الرحالة العرب والغربيين 

3 ـ أهداف الملتقى

يهدف الملتقى  إلى تحقيق الأهداف التالية: 

حفظ الجانب الفرجوي من ذاكرة المسرح الجزائري.  

إبراز غـنى الثقافة الجزائرية بالفرجة الشعبية والأشكال الأدائية الفنية. 

البحث في الفرجة الشعبية بالجزائر وعلاقتها بالمسرح. 

الكشف عن كتابات الرحالة الغربيين والعرب الذين استهوتهم الفرجة الشعبية في الجزائر قبل الاستقلال وبعده. 

4- شروط وضوابط المشاركة في الملتقى 

أن تكون المداخلة ضمن أحد محاور الملتقى. 

ألا يكون قد شارك بها صاحبها في ملتقى أو ندوة علمية أو منشورة في مجلة أو كتاب أو أي نوع آخر من أنواع النشر. 

ترسل الملخصات التي ينبغي أن تتصف بالوضوح والدقة والإحاطة إلى اللجنة العلمية مرفقة بسيرة ذاتية مختصرة وصورة رقمية للباحث عالية الجودة عبر البريد الالكتروني للملتقى:  rihla2023colloque@gmail.com

تدرس اللجنة العلمية للملتقى الملخصات وتُراسل أصحاب المداخلات المقبولة قصد إرسال النص الكامل للمداخلة في المواعيد المحددة أدناه.  

قرارات اللجنة العلمية غير قابلة للطعن والمراجعة.  

ينبغي ألا يقلّ البحث عن 3000 كلمة ولا يزيد عن 6000 كلمة. 

ينبغي أن تخضع المداخلة للشروط المنهجية المعتمدة في البحوث الأكاديمية، على أن تُكتب الهوامش في نهاية المداخلة، ليتسنى نشرها في كتاب الملتقى.

لا تقبل اللجنة المداخلات الثنائية. 

مواعيد هامة 

آخر أجل لتلقي الملخصات 

30مارس 2023

الرد على الملخصات

10 افريل 2023

آخر أجل لتلقي المداخلات كاملة 

28 أفريل 2023

موعد انعقاد الملتقى الوطني خلال فعاليات الندوة الكبرى🙁 المسرح وأشكال الفرجة الشعبية في الجزائر من خلال كتابات الرحالة العرب والغربيين). 

07-12 ماي 2023

الندوة    بدعم الصندوق الوطني لتطوير الفنون و الآداب و ترقيتها

 PAGE   \* MERGEFORMAT 5

بدعم الصندوق الوطني لتطوير الفنون و الآداب و ترقيتها

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …