المسرح الرقمي عبر أوروبا: مقابلة مع الدكتورة كاتي هوثورن حوار: كاسيا ليش/ ترجمة: هايل علي المذابي 

المسرح الرقمي عبر أوروبا: مقابلة مع الدكتورة كاتي هوثورن

حوار: كاسيا ليش/ ترجمة: هايل علي المذابي

الدكتورة كاتي هوثورن قدمت دراسة المسرح الرقمي – الاستراتيجيات ونماذج الأعمال في المسرح الأوروبي؛ في منتدى المسرح الأوروبي 2023، الذي نظمته المفوضية الأوروبية واستضافته في مسرح جيه كيه أوبول.

وقد تحدثت كاسيا ليش إلى كاتبة الدراسة كاتي هوثورن، التي غطت أطروحتها للدكتوراه في جامعة إدنبرة التقنيات الرقمية و “الحياة” في الأداء، وقد تم تطويرها بالشراكة مع أكاديمية المسرح والديجيتالتي في دورتموند.

 

*كاسيا ليش: كيف أصبحتِ مهتمًة بموضوع المسرح الرقمي؟

 

**كاتي هوثورن: أصبحت مهتمة في البداية بالمسرح الرقمي أثناء دراستي للحصول على درجة الماجستير. بحثت رسالتي في حظر إنتاج فرانك كاستورف لمسرحية بعل لبريخت، وكيف أدى إزالته من المجال العام إلى حياة رقمية مثيرة للاهتمام حقًا. من هناك، نما اهتمامي فقط. لقد كنت مفتونًا بشكل خاص بالمفهوم الخاطئ الشائع بأن المسرح، كشكل فني حي، لا يتوافق مع الابتكارات الرقمية، وقد أدى ذلك إلى عودتي إلى جامعة إدنبرة كطالب دكتوراه.

استكشفت أطروحة الدكتوراة الخاصة بي الحياة في الأداء من خلال هذه العدسة: لقد جادلت ضد فكرة أن الرقم الرقمي هو عكس الحياة، وقمت بتحليل كيف يمكن للاستخدام الإبداعي للأدوات والتقنيات الرقمية أن يجلب لنا أشكالًا جديدة من الأداء الحي. كان البحث في هذه الموضوعات خلال جائحة COVID-19 تحديًا صعبًا ولكنه مثير، وكنت محظوظًة حقًا لتوجيه المشرفين المشاركين لي البروفيسور لورا برادلي والدكتور أنوك لانج.

 

*كاسيا ليش: أخبريني عن مسرحك الرقمي – الاستراتيجيات ونماذج الأعمال في دراسة المسرح الأوروبي. كيف قررت الطريقة؟

 

**كاتي هوثورن: عندما دُعيت للعمل في دراسة المسرح الرقمي، تم بالفعل تحديد بعض العوامل من قبل منتدى المسرح الأوروبي وأكاديمية المسرح و الديجيتالتي في دورتموند. كنا نعلم أننا سنستخدم استطلاعًا للوصول إلى مسارح أعضاء منتدى المسرح الأوروبي، وأننا أردنا تضمين مقابلات مع مسارح معينة – في بعض الأحيان يصعب تخيل أنماط الأداء الرقمية، وكنا نأمل أن تساعد دراسات الحالة في توضيح نتائجنا.

من هناك، قمت بتصميم استبيان تم إرساله إلى جميع مسارح أعضاء منتدى المسرح الأوروبي في جميع أنحاء أوروبا. لقد طلبت الكثير من المعلومات المتعلقة بالسنوات 2019-2021، بدءًا من ميزانيات الإنتاج السنوية إلى البيانات المتعلقة بإصدار التذاكر والتوظيف والأجهزة والبرامج. كما طلب الاستطلاع من مسارح الأعضاء إبداء آرائهم حول الدور الذي ستلعبه التقنيات الرقمية في مسارحهم في المستقبل.

كان التحدي الرئيسي هو الموازنة بين بعض الاختلافات الهيكلية (على سبيل المثال، تعمل بعض المسارح وفقًا لجداول إنتاج مختلفة وتقويمات مالية)، واستخدام البيانات لفحص الأفكار والمشاعر القوية التي أبلغت عنها مسارح الأعضاء في ردودهم النصية. كانت الصعوبة الأخرى هي الحكم على مدى “حداثة” الدراسة، دون التضحية بالقدرة على تحليل البيانات بدقة.

 

*كاسيا ليش: ما هي النتائج الرئيسية؟

 

**كاتي هوثورن: النتائج الرئيسية التي توصلنا إليها واسعة! كنا ممتنين لاستكمال تسعة عشر مسرحًا من سبعة عشر دولة أوروبية المسح بالكامل، وعلى هذا النحو تعطي الدراسة منظورًا فريدًا للمسرح الرقمي في المسارح الرئيسية في جميع أنحاء أوروبا.

على سبيل المثال، تُظهر الدراسة التأثير على الوباء على مبيعات تذاكر المسرح الأوروبي، والتي تم تخفيضها بمقدار الثلثين في عام 2020. كما تُظهر زيادة كبيرة في المسرح الرقمي في نفس الفترة: زادت مبيعات التذاكر للإنتاج الرقمي بنسبة 772٪ بين 2019 و 2020.

لقد تعلمنا أن المسرح الموزع رقميًا (وهو بث المسرح إلى الجماهير البعيدة) كان إلى حد بعيد الشكل الأكثر انتشارًا للمسرح الرقمي في عام 2020، ولكن بحلول عام 2021، ازداد اهتمام المسارح بالمسرح الرقمي، وهو شكل يتضمن التقنيات في شكل ومحتوى المنتجات الشخصية.

أخبرتنا المسارح الأعضاء في منتدى المسرح الأوروبي أيضًا أن تكلفة إنتاج المسرح الرقمي تمثل تحديًا، وأنه قد يكون من الصعب التفاوض بشأن العقود والحقوق الخاصة بالأشكال الرقمية للمسرح التي يتم استضافتها عبر الإنترنت. إلى جانب ذلك، رأينا أنه على الرغم من زيادة الوظائف الرقمية في المسارح الأوروبية بنسبة 268٪ منذ عام 2019، فإن نسبة أكبر من هذه الأدوار قصيرة الأجل أو مستقلة. كقطاع، من الواضح أننا بحاجة إلى العمل للتأكد من أن المسرح الرقمي عادل للجميع.

 

*كاسيا ليش: ما هي الاهتمامات الرئيسية للمسرح الرقمي بين الممارسين؟

 

**كاتي هوثورن: المسرح الرقمي لا يزال مثيرًا للانقسام. كان من الرائع معرفة أن السبب الرئيسي لعدم إنتاج المسرح لأي عمل رقمي هو “عدم اهتمام” الفريق الإبداعي. من الواضح أن العديد من المسارح تعتبر الأساليب الرقمية مناقضة لأساليبها الفنية، وأود أن أغتنم هذه الفرصة للتأكيد على أن الدراسة لم تكن مصممة لإقناع أي مسارح مشاركة بتغيير فنها. بدلاً من ذلك، آمل أن تساعد الدراسة في تمكين المسرح من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن علاقاتهم بالتقنيات، من حيث كل من الإبداع واستراتيجية العمل، والمضي قدمًا.

 

*كاسيا ليش: إذا أراد الفنانون تطوير الممارسات الرقمية، فما الذي يحتاجون إليه؟

 

**كاتي هوثورن: كما ورد أعلاه، لا أعتقد أن الفنانين بحاجة إلى تطوير الممارسات الرقمية. ومع ذلك، إذا كانوا مهتمين بالعمل بشكل خلاق مع التكنولوجيا، فإنني أوصي بقراءة دراسات الحالة الخاصة بنا من مسرح داخ في كييف و فولكتياترن في جوتنبرج: لقد وجد هذان المساران طرقًا مثيرة ومبتكرة ومبتكرة لتوسيع المسرح من خلال التكنولوجيا، وبدون تمويل استثنائي الاستثمارات. بدلاً من ذلك، يتفق كلاهما على أن أكبر استثمار هو الوقت: يمكن أن يبدو العمل باستخدام أدوات جديدة وكأنه منحنى تعليمي، ومن المهم للفنانين والمبرمجين أن يكونوا قادرين على تخصيص الوقت لإيجاد أصواتهم.

على الجانب المالي، أود أن أرى الدعم المالي الأوروبي للمشاريع المسرحية الرقمية طويلة الأجل. أخبرتنا العديد من المسارح أن التمويل يميل إلى أن يكون متاحًا على أساس قصير المدى، كل مشروع على حدة، وهذا لا يساعدهم في التخطيط لمستقبلهم. لقد حققت المسارح في جميع أنحاء أوروبا تقدمًا مذهلاً على مدار السنوات الأربع الماضية، وكان امتيازًا للتعرف على الإبداع والمرونة والبراعة التي أظهروها في ظروف استثنائية. لكني آمل ألا تتلاشى كل هذه المعرفة ببساطة في السنوات القادمة، وأعتقد أن خطط تمويل محددة وطويلة الأجل للمشاريع الرقمية ستكون مفيدة للغاية.

 

*كاسيا ليش: وما هو الشيء التالي بالنسبة لك؟

 

**كاتي هوثورن: أواصل العمل في أكاديمية المسرح و الديجيتالتي في دورتموند؛ دوري هو مساعدة الباحثين الفنيين في الأكاديمية على توثيق ونشر نتائجهم، من خلال منصة البحث الجديدة التي سيتم إطلاقها قريبًا.

أعمل أيضًا كصحفي وباحث مستقل، وآمل أن أجد المزيد من الفرص لمواصلة عملي الأكاديمي والاستشاري. أعلم أن الطريق إلى الأمام يحمل فرصًا مثيرة وتحديات أخرى لصناعة المسرح، وأنا أتطلع إلى مواصلة هذا البحث!

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.