العربية للمسرح تدعم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 29 اسماعيل عبد الله: هذا المهرجان كان وما يزال نافذة واسعة لإيقاد روح التجريب والتجديد في المسرح.

العربية للمسرح تدعم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 29

اسماعيل عبد الله: هذا المهرجان كان وما يزال نافذة واسعة لإيقاد روح التجريب والتجديد في المسرح.

بروتوكول تعاون جديد تم الاتفاق عليه بين الهيئة العربية للمسرح وإدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (الدورة 29) لدعم المهرجان الذي ينظم من 1 إلى 8 سبتمبر 2022، إنطلاقاً من تلاقي الإرادات والقناعات والعمل المشترك لتشكيل رأي عام مستنير من خلال المسرح، وإدراكاً بأن الفن لغة إنسانية.

ويأتي البروتوكول استمرارا للتعاون مع هذا المهرجان الهام، حيث شهد المهرجان وقوف الهيئة إلى جانبه عند عودته بعد التوقف من 2011 إلى 2016، من خلال دعم متعدد الوجوه لفعاليات شهدها المهرجان، حيث دعمت الهيئة تنظيم 5 ورش في عام 2018، و 4 ورش عام 2019 ،كما تم في عام 2019 توقيع اتفاقية إصدار (خزانة ذاكرة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي) ضمن إصدارات الهيئة العربية للمسرح، وقد تم جمع ورصد كبير لفعاليات الدورات منذ 1988، وتم العمل بإشراف المخرج عصام السيد مع فريق عمل خاص بالمهمة.

أما في هذا العام وضمن التفاهمات مع رئيس المهرجان الدكتور جمال ياقوت فقد وسعت الهيئة رقعة دعمها لتشمل مكافآت أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الكبرى، وأعضاء لجنة تحكيم العروض القصيرة، ودعم إصدارات المهرجان، إضافة لدعم الندوات البحثية والنقدية، وكذلك دعم الورش التي يشهدها المهرجان، إضافة لدعم نشر الرسائل العلمية الذي استحدث هذا العام.

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله قال في هذا الصدد، إن الهيئة العربية للمسرح والتي تعمل بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهو الحريص على الدعم والتعاون والشراكة مع الفعل الثقافي والمسرحي في مصر، ترى أن دعم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي مهم لناحية التنوع المعرفي الذي يشهده خاصة في هذه الدورة، كما أن هذا المهرجان كان وما يزال نافذة واسعة لإيقاد روح التجريب والتجديد في المسرح عربياً، وهو الأمر الذي ينسجم مع ناظم عمل الهيئة (نحو مسرح جديد ومتجدد).

وحيا اسماعيل عبد الله وزارة الثقافة المصرية لجهودها التي تبذلها من أجل استمرار وتطوير المهرجان، وحيا رئيسه ومديره وإدارة المهرجان لدفعهم روح التجديد والانتشار الوطني على امتداد محافظات الجمهورية ليعطي المهرجان مردوده الإبداعي لكل الجسد المسرحي المصري.

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …