الدشراوي وأكنفر وعرفة يتوجن بالفوز بمسابقة البحث العلمي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح

إسماعيل عبد الله: البحوث الفائزة في النسخة الثامنة من المسابقة العربية للبحث العلمي تشكل إضافة للمكتبة البحثية في تجارب فارقة قدمتها المرأة العربية في المسرح

 

بحضور الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، ترافقه ثلة من المسرحيين العرب المشاركين في الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي، وباحتضان وإشراف من عميد كلية الفنون الأستاذ الدكتور مضاد عجيل، والطاقم التدريسي في الكلية،  وجاء تقرير اللجنة المُحكِمَة كما يلي:

عقدت يوم الاحد الموافق 14/1/2024 ابتداءً من الساعة الحادية عشر صباحا وحتى الساعة الثانية وخمسة عشر دقيقة ظهرا بتوقيت بغداد، وعلى قاعة حقي الشبلي في كلية الفنون الجميلة /جامعة بغداد. الندوة الفكرية للمسابقة العربية البحث العلمي المسرحي، النسخة الثامنة للعام 2023، والتي نظمتها الهيئة العربية للمسرح ضمن فعاليات الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي المنعقدة في العراق- بغداد، وجاءت المسابقة تحت عنوان ناظم هو ”الخصوصية الفكرية والجمالية في التجربة المسرحية النسوية نموذج تطبيقي على تجربة مسرحية معاصرة لواحدة من سيدات المسرح العربي”

وقد أدارت الجلسة الدكتورة شذى سالم – العراق

اما لجنة التحكم فتألفت من: (تسلسل ألف بائي)

  • ا.د. جميلة بنت مصطفى الزقاي – الجزائر
  • ا.م.د.منتهى طارق حسين- العراق.
  • د.ميسون علي – سوريا.

في حين تنافست ثلاث متسابقات على تراتبية المراكز الثلاثة الأولى وهن:

  • أمينة الدشراوي – تونس
  • د. فاطمة اكنفر- المغرب
  • د. منى عرفة محمد امين- مصر

هذا وقد ناقشت المحكمات الثلاث البحوث المقدمة من قبل الباحثات، لفحص مدى قدرتهن في الدفاع والإجابة عن الاسئلة الموجهة، لذا جاءت الجلسة رصينة وعميقة بالجدل المعرفي والأفكار القيمة في تبادل المعلومة بين طرفي النقاش، إذ اتسمت الاسئلة الموجهة من قبل المحكمات بالرصانة العلمية والدراية في عمق وتحليل المعلومة في  سير البحث للوصول إلى نتائج متوائمة وما جاء به سياق البحث، وقد اكتفت المحكمات بهذه الطريقة باعتبار أن ما جاء من مناقشة للبحوث هو تغذية راجعة في تثبيت الاحكام.

وتمت ادارة الجلسة بشكل مميز من قبل الدكتورة شذى سالم لناحية إدارة الوقت وتقسيمه بين الباحثات والمحكمات وطريقة طرح الاسئلة وشكل الإجابة عنها، وفي نهاية الجلسة عقدت المُحَكِمات جلسة مغلقة، جرت فيها مناقشة علمية وعميقة وتبادل الآراء المختلفة والأخذ بعين الاعتبار إمكانية كل من الباحثات في كيفية الدفاع عن آرائها في جو ديمقراطي بحت، دون تدخل أي أحد في اتخاذ القرار فجاء القرار من قبل المحكمات بما يلي:

المرتبة الأولى: أمينة بنت أحمد دشراوي – تونس، عن بحثها “من شعرية الجسد إلى جمالية الصورة وتجاوز الحدود قراءة في مسار الكوريغراف نوال اسكندراني”

المرتبة الثانية: د. فاطمة أكنفر – المغرب، عن بحثها ” الدراماتورجيا النسوية نحو تأنيث الفرجة المسرحية الانفلات الجمالي والعمق الفكري في تجربة نعيمة زيطان”

المرتبة الثالثة: د. منى عرفة محمد أمين – مصر، عن بحثها “تمثيل الآخر من منظور ما بعد النسوي مسرحية جنون عادي جدا نموذجا”.

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله صرح بهذه المناسبة بقوله:

إن الهيئة التي تولي إبداعات سيدات المسرح العربي كل اهتمامها، تعتبر بأن البحوث الفائزة في النسخة الثامنة من المسابقة العربية للبحث العلمي تشكل إضافة للمكتبة البحثية في تجارب فارقة قدمتها المرأة العربية في المسرح، سواءً كاتبة أو مخرجة أو ممثلة أو مصممة للحركة، مصممة للمنظر المسرحي، مؤلفة للموسيقى في المسرح، إدارية، باحثة، ناقدة أو منظرة، تناولاً علمياً مدعماً بالشواهد لمنجزات معاصرة أثرت وساهمت في بناء وتشييد معمار مسرحي إبداعي مرئي وملموس، نحتت في فراغ الفضاء المسرحي أساليب أداء، فجرت قوى إبداعية وسحبت البسط من تحت أقدام الإقصاء والانتقاص، من خلال أبحاث منهجية تدرس وتفك وتحلل تجربة بعينها.

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد العاشر