الحوطي وداود وسيف لجنة تحكيم «البحرين المسرحي»

 

 

أعلن رئيس اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينية الفنان يعقوب يوسف ان الدورة الأولى من مهرجان البحرين المسرحي ستشهد مشاركة نخبة مسرحية من عدة دول عربية بينها جمهورية مصر العربية، الكويت، العراق، في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان.

وقال إن اختيار هذه النخبة جاء حرصا على إظهار الدورة الأولى من المهرجان بأفضل حلة لتتناسب مع مبادرة الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة،

حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، بدعم الهيئة العربية للمسرح تنظيم مهرجانات مسرحية وطنية تعنى بالمسرح المحلي في الدول العربية.

إلى ذلك يشارك في لجنة تحكيم الدورة الأولى من المهرجان الذي يقام في الفترة من 9 إلى 15 الجاري كل من عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للفنون المسرحية د ..نرمين الحوطي الحاصلة على شهادة الدكتوراه في فلسفة النقد الأدبي، وتعمل أستاذا مشاركا في المعهد العالي للفنون المسرحية.

للحوطي مجموعة من المؤلفات والأبحاث المسرحية، من أبرزها كتاب التوظيف الإعلامي في المسرح الكويتي الصادر عام 2005، قصص الأطفال «حكايات جدتي» الصادر عام 2006، كتاب «سقوط المرأة في أدب نجيب محفوظ» الصادر عام 2007، وأبحاث أدبية في مجلة عالم المعرفة، وأعمال درامية تلفزيونية مثل «شبابيك»، وبرامج إذاعية كـ«عين تشوف وعين تحكي» و«قدوع» و«جد ولعب وحب».

وتضم اللجنة ايضا عبدالغني داود وهو مؤلف ومترجم وباحث مسرحي حاصل على رخصة الآداب بقسم اللغة الانجليزية من جامعة عين شمس في عام 1962. من أبرز أعماله المسرحية «شجر الصفصاف» عام 1981، «السفيرة عزيزة» التي عرضت على مسرح الثقافة الجماهيرية في عام 1996، و«اللعن من فوق المنبر» حيث حصلت على جائزة أبو القاسم الشابي في تونس عام 1994.

وعلى صعيد النقد المسرحي له أعمال عدة مثل «الأداء السياسي في مسرح الستينيات» عام 1996، و«المسرح الإقليمي. مسرح المستقبل» في عام 2008، ودراسات في المسرح الغربي، إلى جانب أعماله في النقد السينمائي كعمل «القاهرة في السينما التسجيلية» عام 2001.

ويشارك من العراق محمد سيف وهو مخرج وممثل وناقد ودراماتورج وباحث مسرحي، حاصل على الدكتوراه في المسرح والعلوم الاجتماعية من جامعة السوبورن.

ويشغل منصب رئيس تحرير مجلة دراسات الفرجة الفصلية الأكاديمية المحكمة الصادرة عن المركز الدولي لدراسات الفرجة في باريس، كما له مؤلفات بارزة في ترجمة النصوص والأبحاث الجماعية والمفردة.

يشار إلى ان مهرجان البحرين المسرحي ينظم من قبل كل من الهيئة العربية للمسرح، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، بالتعاون مع اتحاد جمعيات المسارح الأهلية البحرينية بمشاركة 6 عروض مسرحية. وتحمل الدورة الأولى من المهرجان اسم الفنان إبراهيم بحر تكريما لعطاء الفنان الراحل وتقديرا لدوره البارز في إثراء الحركة المسرحية البحرينية، بدعم الهيئة العربية للمسرح تنظيم مهرجانات مسرحية وطنية تعنى بالمسرح المحلي في الدول العربية.

https://www.alanba.com.kw

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …