«الأيام» تنظم 4 ندوات حول المسرح المعاصر

الشارقة: «الخليج»

يحفل البرنامج الثقافي المصاحب لأيام الشارقة المسرحية في دورتها التاسعة والعشرين، بالعديد من الفعاليات الفكرية والثقافية التي ستشهد مشاركة أسماء مسرحية من أجيال متعددة، ومن مختلف البلدان العربية. ويخصص البرنامج المصاحب مساحة واسعة لمقاربة ومناقشة جملة من الأسئلة المتعلقة بالكتابة في المسرح المعاصر، فهناك ندوة «البطل المسرحي: هل انتهى عصر الشخصيات النموذجية»، التي تنظم مساء يوم 20 مارس، ويقدمها محمد يوسف (الإمارات)، ويشارك فيها: سامح مهران وهبة بركات وجمال ياقوت (مصر)، وكريستيل نصار (لبنان)، وتسأل الندوة هل ما زال كتاب المسرح يبتكرون تلك الشخصيات الخيالية التي تخلد في الذاكرة وتتجاوز بحضورها الأزمنة والأمكنة والأجيال، كما لو كانت من لحم ودم، أم أن هذا اللون من التأليف ارتبط بظروف ثقافية واجتماعية محددة؟

وفي يوم 22 مارس الجاري، يستضيف البرنامج الثقافي ندوة «الكاتب المسرحي وإنتاجيته: الحوافز والكوابح»، ويقدمها محسن سليمان (الإمارات)، ويشارك فيها: مفلح العدوان (الأردن)، وإدريس كسيكس (المغرب)، وبوكثير دومة (تونس)، وتناقش الندوة الحوافز التي تدفع الكاتب المسرحي العربي، إلى إنجاز المزيد من النصوص الجديدة، ومضاعفة رصيده من الأعمال، والكوابح التي تحد من طاقته الإبداعية، فتقلل من حجم ما ينجزه من إبداع، فيما لو كان للخيال، والحالة النفسية، وحركة النقد، واتجاهات سوق الإنتاج، ومعايير المسابقات.

ومساء 23 مارس، يستضيف البرنامج ندوة بعنوان «اللغة العربية والنص المسرحي: بين السردي والدرامي»، تقدمها عبير مسعود (مصر)، ويشارك فيها: محسن الوكيلي (المغرب)، ورشا ناصر العلي (سوريا)، وأحمد عامر (مصر)، وتبحث الندوة البعد التعبيري والتواصلي والوصفي للغة الضاد في المسرح.

وفيما يتصل بالتأليف تنظم يوم 25 مارس ندوة «الكتابة المسرحية المعاصرة: ما موقع الأقلام النسوية»، تقدمها فتحية النمر (الإمارات)، ويشارك فيها: فاطمة المزروعي (الإمارات)، ورشا عبد المنعم (مصر)، ولواء يازجي (سوريا)، وفطامي العطار (الكويت)، وتبحث الندوة منزلة الأقلام النسويَّة في مشهد الكتابة المسرحيَّة اليوم، باعتبار أن العالم يشهد تزايداً ملحوظاً، وتنوعاً بلا حدود في منابر النشر، خاصة على الإنترنت، وبرغم ذلك يبدو حضور المؤلفة المسرحيَّة العربيّة بخلاف رفيقاتها في مجالي الرواية والشعر خافتاً أو نادراً، سواء فوق الخشبة، أو على مستوى ما يُنتقى ويُقرأ ويُعلق عليه من نصوص، في المجلات والصحف الورقيَّة والإلكترونيَّة. فإلى أي مدى يتصل الأمر بتفضيلات وتعقيدات مجال الإنتاج الفني، وتوجهات وسائل الإعلام، والتصنيفات والانطباعات الفنيَّة الراسخة والشائعة؟

وتعقد يوم 26 مارس ندوة بعنوان «هل المسرح وثيقة اجتماعيَّة؟» وتبحث كيف يمكن الاعتماد على ما يبدعه كتّاب المسرح من نصوص لمعرفة وفهم وقائع وقعت في الماضي، باعتبار أن ما يكتب من نصوص مسرحية هو نتاج خليط من الأهواء والأمزجة والحالات النفسية، ويشارك فيها: باسم عادل ونور الهدى عبد المنعم (مصر)، ومحمد الأمين بحري (الجزائر).

على صعيد متصل تدشن إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة سلسلة نشرية جديدة، تعنى بتوثيق ونشر المداخلات والأبحاث المقدمة في الندوات المصاحبة ل «أيام الشارقة المسرحية»، إضافة إلى القراءات، والحوارات، والرسائل العلمية المنجزة حول عروضها، وسير أعمالها، وأنشطتها، ودورها، وتأثيرها كتظاهرة إبداعية وثقافية واجتماعية.

تفتتح الدورة الجديدة من المهرجان مساء بعد غد الثلاثاء، عند الساعة السابعة مساء، في قصر الثقافة في الشارقة.

http://www.alkhaleej.ae

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …