افتتاح أيّام قرطاج المسرحية.. ”حين يحتفي الفن الرابع بشتّى الفنون” (فيديو)

 

 

كان لأحباء الفن الرابع اليوم السبت 4 ديسمبر موعد مع افتتاح الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية وانطلقت الاحتفالات بشارع الحبيب بورقيبة وكان الاحتفاء بمسرح الشارع بعرض داموس لجمعية القطار لمسرح الشارع ومريض لوليد الخضراوي والختام بعرض غنائي لبديعة بوحريزي.

وتواصلت الاحتفالات بمدينة الثقافة و استهلت بعرض موسيقي في ساحة المسارح بالمدينة  بمشاركة  أكثر من 30 عازف إيقاع كما تم تركيز مجسمات فنية حية في وضعيات مختلفة ،وتوافد عدد من الوجوه الإعلامية والفنية على السجاد الأحمر من بينهم منى نورالدين، ناجية ونورالدين الورغي، عزيزة بولبيار وبحري الرحالي وفتحي العكاري.

وأما عن الافتتاح الداخلي ببقاعة  الاوبرا،كان الحفل من تقديم الممثلة ” نادية بوستة ” و كلمة لمديرة الدورة الحالية نصاف بن حفصية  و للسيدة  حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية بكلمة ألقتها للحاضرين وأكدت أهمية هذه التظاهرة والدعم لمثل هذه التظاهرات الثقافية  وأضافت أن شعار الدورة “المسرح والمقاومة” في اشارة الى تخطي المسرح كل المصاعب بعد تأجيل الدورة الفارطة جرّاء كورونا.

وكرمت هذه الدورة عدد من الفنانين من تونس وخارجها؛ لسعد بن عبد الله  وجمال المداني وعبد الغني بن طارة وسعيدة الحامي وفاتحة المهدوي من تونس، أمل الدباس من الأردن، فضيلة حشماوي من الجزائر، أحمد فؤاد سليم من مصر وتسلمها الأستاذ خالد جلال و جان سيبي اكومو من كينيا وفلوريس أدجنهوم من البنين.

عودة الروح لأحباء الفن الرابع، لهم موعدا مع مائة عرض مسرحي من دول مختلفة, وتجدر الاشارة ان عدد المسرحيات المشاركة في المسابقة الرّسمية أصبح 12 عرضا بدلا من 14 مسرحية رشّحتها لجنة الانتقاء وذلك بسبب الكوفيد الذي دفع  أيضا لتعديل لجنة التحكيم الدولية .

وتم تعيين كلّ من السيدين الأخضر منصوري من الجزائر والسّيد هشام زين الدّين من لبنان في بعد تعذر قدوم السيدة  لينا أبيض من لبنان بسبب ثبوت إصابتها بفيروس كورونا والسّيد خالد أمين اثر قرار غلق الحدود الذي فرضته السّلطات المغربية بعد ظهور السّلالة الجديدة من الفيروس.

واختتم حفل الافتتاح بعرض موسيقي بعنوان ”حب البية ” للموسيقي زياد الزواري ورافقه على الركح أنيس شوشان ونسرين بن عربية في الرقص وأيمن بن شيخة وزبيدة بن محمود في الغناء والشادلي العرفاوي في الاخراج، وبمشاركة عازفة الكمان درصاف الطرابلسي وهيثم بونوح ومحمد علي واردة في على آلتي الطبلة والزكرة.

https://www.mosaiquefm.net/

سامية الحامي

تصوير و مونتاج : ضياء يحيى 

 

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.