“أيام الشارقة المسرحية” تواصل تحضيراتها للدورة الـ 29

تستعد اللجنة المنظمة لأيام الشارقة المسرحية لاستقبال الدورة 29، التي ستنظم برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في الفترة من 19 إلى 27 مارس الجاري.

الشارقة 24 – وام:

تواصل اللجنة المنظمة لأيام الشارقة المسرحية تحضيراتها لاستقبال الدورة 29، التي ستنظم برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في الفترة من 19 إلى 27 مارس الجاري.

ويحفل البرنامج المصاحب للمهرجان بالعديد من الفعاليات الفكرية والفنية، إلى جانب العروض والندوات والمسابقات وستقدم هذه الفعاليات في فترتي الصباح والمساء على مدار أيام التظاهرة، وبمشاركة العشرات من الفاعلين المسرحيين من أجيال مختلفة ومن أغلب الدول العربية، وذلك بهدف مد جسور التواصل وتبادل المعارف والخبرات بين المشاركين والجمهور.

وقال أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة بالشارقة، إن البرنامج المصاحب لأيام الشارقة المسرحية يشمل ندوات وورشا تدريبية وسهرات ثقافية تتطرق إلى طائفة واسعة من الأسئلة والرؤى الجديدة في المجال المسرحي حول التمثيل والكتابة والنقد من مداخل وزوايا متنوعة، مشيراً إلى أن الملتقى الفكري الذي ينظم يومي 20 ـ 21 من الشهر الجاري يجيء تحت عنوان “الإخراج والسينوغرافيا في المسرح المعاصر: حدود العلاقة وتحدياتها”.

وتتطرق مداخلات الملتقى إلى التجارب المسرحية المعاصرة، حيث يطغى التركيز على الحلول الأدائيَّة والبصريَّة في صياغة دلالات وجماليات العروض لتختبر إمكانية رسم حدود واضحة بين نطاق عمل “المخرج” ومجال شغل “السينوغرافي” في ما يتصل بتشكيل فضاء العرض ومناخه من خلال تشغيل مكوناته السمعيَّة والمرئية.

ويسعى الملتقى الفكري إلى تعميق الحوار حول هذا السؤال عبر جملة من المحاور بمشاركة نخبة من الباحثين والممارسين المسرحيين، ويُنتظر من المشاركين أن يقدموا مداخلاتهم ورؤاهم على مدار جلستين يومي 20 و21 مارس بمقر إقامة ضيوف المهرجان.

كما تستضيف “الأيام” الدورة الثامنة من ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي الذي يستضيف ثلة من الطلاب المتميزين في كليات ومعاهد المسرح العربية، ويشارك في الملتقى في سنته الثامنة طلاب من الكويت والعراق، والجزائر، والمغرب، وتونس، ولبنان وسوريا، والسودان، ومصر، والأردن، وينظم في الفترة 19 إلى 27 مارس الجاري.

ومن الأنشطة المصاحبة حفل حول كتاب “خطاب أيام الشارقة المسرحية في ربع قرن: من التشكل إلى التحول” من تأليف الباحث السعودي سامي الجمعان الذي استغرق أكثر من عامين في جمع وفرز وتحليل مادة الكتاب وفي هذا الحفل يتكلم الجمعان عن تجربته في تتبع سيرة “الأيام” منذ بداياتها قارئاً نصوصها، بصفة خاصة، مبرزاً خصائصها الجمالية وشواغلها الفكريَّة، ويشارك في الحوار الفنان عمر غباش ويديره الفنان عبد الإله عبد القادر وهما من روَّاد هذه التظاهرة المسرحية التي تأسست عام 1984.

https://www.sharjah24.ae/

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …