بين شهرَي آذار/ مارس ونيسان/ إبريل من كل سنة، تتنشّط الحياة المسرحية في تونس بشكل واضح؛ حيث تتعدّد التظاهرات والفعاليات و، ومن بينها “مهرجان قفصة الدولي للمسرح” الذي أقيم هذا العام بين 23 و29 آذار/ مارس الماضي، في نفس الوقت الذي نظّم فيه “المسرح الوطني” في تونس العاصمة تظاهرة “أيام اليوم العالمي للمسرح”، كما أُقيمت تظاهرة “24/ 24 مسرح” في ، و”مهرجان مسرح الارتجال”، خلال الأسبوع المنقضي.
بعد هذا “الماراثون”، يأتي الدور على “مهرجان خليفة السطنبولي للمسرح” في مدينة المنستير (جنوب تونس العاصمة) في دورته الخامسة والعشرين، إذ انطلق يوم الجمعة الماضي ليتواصل حتى العشرين من الشهر الجاري.
تستفيد هذه المهرجانات من زخم تعيشه تونس منذ سنوات في المجال المسرحي، حيث ظهرت الكثير من التجارب الجديدة، إضافة إلى تواصل الإنتاج المنتظم لأبرز ؛ مثل “لارتيستو” وفضاء “تياترو” و”مسرح الحمراء”.
أما العروض الأخرى المشاركة في “خليفة السطنبولي”، فهي “نوّارات للجرذون” لعبد المنعم شويات، و”الثلاث بنات” لرضا بوقديدة، و”الخوف” لفاضل الجعايبي (عرض الاختتام)، إضافة إلى مسرحية “البروفة” للمخرجة المصرية عبير فوزي، وهو العرض الأجنبي اليتيم في المهرجان، وهي وضعية تطرح مسألة أخرى تتعلّق بالصفة الدولية التي تحملها معظم التظاهرات المسرحية، في حين أن الحضور الأجنبي يكاد يكون مثل قطعة ديكورية لا غير.
بعد “خليفة السطنبولي”، كان من المقرّر أن يُقام ابتداءً من 26 من الشهر الجاري “المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج”، قبل أن يجري تأجيله إلى الصيف لأسباب تنظيمية. حيال هذا الإيقاع تكون بعض المسرحيات قد عُرضت في مناسبات عديدة في أسابيع قليلة، لكن ماذا عن بقية أيام السنة؟