” المتغيرات التقنية لأداء الممثل في العرض المسرحي ” في رسالة ماجستير

تمت المناقشة في قسم الفنون المسرحية لكلية الفنون بغداد رسالة ماجستير عن المتغيرات التقنية لأداء الممثل في العرض المسرحي للباحث عقيل كريم سليم

ويرى الباحث ان الممثل الجيد يمتلك قدرة ذهنية ومخزون معرفي كبير وطاقة جسدية هائلة لتجسيد مختلف الشخصيات المسرحية المأخوذة من الحياة اليومية , إذ تتفاعل وتتداخل مشاعر الممثل مع الشخصية المسرحية وفق رؤى المخرج أو نص المؤلف المسرحي للوصول إلى الشكل التعبيري والفكرة المطلوبة
إذ يسعى الباحث لدراسة وتشخيص المتغيرات التقنية لدى الممثل والوسائل التي تم بموجبها الوصول الى تلك التقنية لذلك تضمن الإطار النظري ثلاث مباحث: المبحث الاول : تقنيات وأدوات الممثل في المسرح .المبحث الثاني: الاختلاف بين الشخصية والدور. المبحث الثالث: المتغيرات التقنية لإداء الممثل .

وبعد تحليل العينات المسرحية ثبت الباحث النتائج وأورد جزءاً منها على النحو الاتي :تطلب أداء الممثل لعدة شخصيات في العرض الواحد من أن يمزج بين أسلوبي (معايشة) الشخصية و(تقديم) الشخصية, أي تحمل جهد مضاعف واستثنائي عن أداء الممثل لشخصية واحدة في العرض .
وقد خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات يورد الباحث جزءاً منها وعلى النحو الآتي : هناك تفاوت في قدرة الممثلين على التحول من شخصية إلى أخرى داخل العرض المسرحي الواحد , وهذا يعود إلى إمكانات وقدرات الممثل نفسه .

كاية الفنون الجميلة –

( مجلة الفنون المسرحية )

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …