الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبارنا / من الاصدارات الجديدة للهيئة العربية للمسرح وثائق الملتقى العربي لفنون الدمى و خيال الظل

من الاصدارات الجديدة للهيئة العربية للمسرح وثائق الملتقى العربي لفنون الدمى و خيال الظل

 

 

من الاصدارات الجديدة للهيئة العربية للمسرح

وثائق الملتقى العربي لفنون الدمى و خيال الظل

أصدرت الهيئة العربية للمسرح مؤخرا ً كتاب “وثائق الملتقى العربي لفنون الدمى و خيال الظل” و الذي عقد في الشارقة في ديسمبر ٢٠١٣.

محمد نور الدين. مصر

عدنان سلوم . سوريا

محمود الماجري . تونس

ميداح السيد أحمد. الجزائر

بشار عليوي. العراق

هايل المذابي. اليمن

عتاب نعيم. سوريا

محمد فوزي. مصر

فضل التميمي. الإمارات

نبيل بهجت. مصر

ياسر مدخلي. السعودية

عادل الترتير. فلسطين

الاسعد المحواشي. تونس

محمد العوني . تونس.

في مقدمة الكتاب يقول اسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح :

باعتبارها فنونا حية ، نعمل جميعا على استمرارها و تطورها، و نجعل منها جسورا  تربطنا بأناسنا ، و مجتمعاتنا، و جسورا تربطنا بالعالم من حولنا.

لن نقول اليوم بأنها الفنون المؤسسة، نريد أن نقول إنها الفنون الحية التي تختزن مفردات الهوية و الشخصية، الفنون القابلة لإعادة الإنتاج بكل ما يتوفر لدينا من آفاق تقنية و معرفية جديدة، الفنون التي تخرج من الواقع لتمثل بلا واقعيتها أعمق ما في الواقع من صور مؤثرة.

بكم و معكم، نفتح اليوم صفحة من العمل الجاد في هذه الحقول المثمرة، متعاونين في شتى مواقعنا ، منفتحين على الآخر ، و محاورين له.

معا في الشارقة نعلن فجرا جديدا لهذه الفنون التي أخرجت الإنسانية إلى عالم الدمى و خيال الظل و الأراجوز و صندوق العجب و الحكواتي و كل ما جاور ذلك من فنون، بحثا عن انعتاق و حرية لا يحدهما المتطلب البشري في شيء.

و تتناول الأوراق فنون الدمى و ما جاورها في العالم العربي من ناحية تاريخية من خلال النموذج المصري، كما تتناول حاضرها و مكامن الإخفاق و النجاح في تجربة مسرح القاهرة للعرائس، و مسرح العرائس بدمشق، و المركز الوطني لفن العرائس بتونس،و التجربة العراقية؛ كما يتناول الكتاب نماذج من تجارب الحاضر بين الابتكار و التطبيق البناء من خلال الدمى الملبوسة في الإمارات، المسرح الأسود و الأبيض في السعودية، دمى القفاز في اليمن، و دمى العصاـ الجاوية في سوريا، و دمى الخيوط في تجربة كيان ماريونيت مصر،و الابتكار و التطبيق الخلاق في تجربة الأراجوز المصري، و الدمى الصقلية ـ اسماعيل باشا في تونس،و الابتكار في التجربة الذاتية من خلال تجربة مسرح صندوق العجب في فلسطين، بالإضافة إلى دور الملتقى في احفاظ على هذه الفنون من الاندثار، إضافة إلى قاءة تركيبية للملتقى و توصياته.

عن

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.