fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / حصول  د. عماد هادي الخفاجي على براءة أختراع خاصة بمشروعة ( الإضاءة المسرحية البديلة )

حصول  د. عماد هادي الخفاجي على براءة أختراع خاصة بمشروعة ( الإضاءة المسرحية البديلة )

 مجلة الفنون المسرحية 

 

حصل د. عماد هادي الخفاجي على براءة أختراع خاصة بمشروعة ( الإضاءة المسرحية البديلة )  عن تطوير جهاز عرض البيانات (Data Show Projector) كبديل ضوئي في العرض المسرحي وقد جاءت براءة الأختراع من خلال   التقييم العالي  من قبل ثلاث مقيمين لبراءة الاختراع المرقمة (5218) والأختراع له  أهمية عالية في إحداث تغييرات مهمة على مستوى التوجه الفكري لمصممي الإضاءة المسرحية  بهدف إعادة تشكيل الإنتاج وتوظيف التقنية الرقمية في الفن المسرحي المعاصر, والبراءة هذه كما قال المخترع  د. عماد  هي بداية لمشروع قادم ومهم بتصنيع جهاز الإضاءة الرقمي الجديد بعونه تعالى . 

وإن التحول الذي أوجده المخترع  من توظيف التقنية الرقمية في الإضاءة المسرحية البديلة وبجزء كبير منه هو تحول على مستوى النظرة إلى الإنتاج الفني واليات العملية الإنتاجية بالاختزال الكبير بالكلفة الإنتاجية وحجم المعدات والإعدادات وإمكانية تحويل أي فضاء إلى فضاء مسرحي احترافي وهو ما يعد مُدخلاً كبيرا على مفهوم المشاهدة المسرحية.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.