Click to listen highlighted text!
الرئيسية » غير مصنف » الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم
الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم

الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم

 

 

 

 

الهيئة العربية للمسرح تسمي أربعين باحثاً لمؤتمرها الفكري القادم

 

تعلن الهيئة العربية للمسرح، بناءً على إعلانها يوم 17 يونيو 2017، المتعلق بفتح المجال أمام الباحثين الراغبين بالمشاركة في المؤتمر الفكري الذي سينظم ضمن أعمال الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي في تونس من 10 إلى 16 يناير 2017، أن اللجنة المسؤولة عن تنظيم المؤتمر قد درست مائة و أثنين و ثلاثين مقترحاً و هي المقترحات التي وصلتها ضمن الفترة المحددة في الإعلان بنهاية شهر يوليو 2017.

هذا وتسجل اللجنة غبطتها بتنوع الأسماء و تنوع خبراتها، كذلك تنوع و جدية العناوين التي حملتها المقترحات المقدمة؛ و قد رأت اللجنة أن الاستفادة من الأسماء التي تقدمت بمقترحاتها لا بد و أن تتجاوز تقديم البحث إلى استثمارها في رئاسة الجلسات و التي تشكل مدخلاً هاماً، و كذلك تقديم تعقيبات على كافة الجلسات، كما ذهبت إلى أهمية إنجاز حوصلة لما تم طرحه و تداوله في المؤتمر، و عليه فقد وضعت اللجنة برنامج المؤتمر الفكري على النحو التالي :

 

 

 

 

برنامج المؤتمر الفكري – مهرجان المسرح العربي – تونس من 10 إلى 16 يناير 2018

المسرح في علاقته بالمعرفة

الجلسة الأولى

د. محمد عبازة. تونس

رئيس جلسة

د. سافرة ناجي . العراق

الأنثريبولوجيا الثقافية و سيرورة التلقي في المسرح العربي

د . عبد الحليم المسعودي. تونس

تسييس المسرح و مسرحة السياسي. قراءة في جدلية ” التياتروقراطيا” و “المسرحة ”

1. صراح سكينة

قضايا ما بعد الاستعمار في المسرح الأفريقي

الزهرة ابراهيم. المغرب

تعقيب

الجلسة الثانية

 

د. أحسن تليلاني. الجزائر

رئيس الجلسة

د. حسن اليوسفي. المغرب

المعرفة الممسرحة بصدد بعض مقولات “الوجود الإنساني” في مسرحيات سعد الله ونوس

د. هشام بن عيسى. تونس

المسرح و المعرفة

د. هشام زين الدين

علاقة السلطة بالمسرح – استغلال التاثير الفني للمسرح في خدمة سياسات الأنظمة

د. محمد النوالي. المغرب

تعقيب

المسرح في علاقته بالمعرفة:

المعرفة في المفهوم الفلسفي والأنتربولوجي والعملي، وعلاقتها بالفنون بصفة عامة، وبالظاهرة المسرحية على وجه الخصوص، إعتماداً على أمثلةٍ من تاريخ المسرح العالمي ومن تجارب مخصوصة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسرح في علاقته بالسلطة:

تحديد مفهوم السلطة باعتبارها متعددة ومتغيرة على الدوام، وكذلك في علاقتها بمفاهيم الحرية والخصوصية، إعتماداً على مرجعيات ونماذج من النظريات والممارسات المسرحية العالمية والعربية.

المسرح في علاقته بالسلطة

الجلسة الأولى

د. سيد علي اسماعيل. مصر

رئيساً للجلسة

د. حمدي الحمايدي. تونس

مسرحة السلطة في الفن الرابع من خلال نماذج نصوص عربية و عالمية

د. وطفاء حمادي. لبنان

المسرح وإشكالية تجليات السلطة الذكورية في النص الدرامي للكاتب والكاتبة العربيين

د. صبحة علقم. الأردن

مرايا السلطة في مسرح سعد الله ونوس

أ . عبد الناصر حنفي. مصر

تعقيب

الجلسة الثانية

 

أ . فاطمة أكنفر. المغرب

رئيساً للجلسة

د. مشهور مصطفى. لبنان

سلطة المسرح و مسرح السلطة

د. وصال عزديني. تونس

الممارسة المسرحية بين سلطة المسرح ومسرح السلطة

د. لخضر المنصوري. الجزائر

الرؤى الفكرية و الجمالية في مسرح علولة- مقاربة في الوعي الأيديولوجي و صناعة الفرجة

د. قاسم بياتلي. العراق

تعقيب

 

 

– سلطة المؤلف ومعارفه:

الدور التاريخي والجمالي للمؤلف المسرحي، ومسار السلطة لديه من الهيمنة إلى التلاشي التدريجي، بالاعتماد على نماذج عالمية وعربية. مواصفات ثقافة المؤلف المسرحي الراهنة، وموقعه ضمن مجالات الكتابة.

سلطة المؤلف ومعارفه

الجلسة الأولى

د. راجي عبد الله. العراق

رئيساً للجلسة

د. عصام اليوسفي. المغرب

الكاتب المسرحي بين السلطة الفكرية و السلطة الجمالية

أ . عادل ع الوهاب. مصر

المؤلف و المسرح ما بعد الدرامي في القرن الواحد و العشرين

أ . لوت زينب . الجزائر

سلطة المؤلف و المهيمنات التاريخية و الجمالية و الثقافية في ثنائية المسرح السردي.النخلة و سلطان المدينة

منصور عمايرة . الأردن

تعقيب

الجلسة الثانية

 

د. محمد ناصف. مصر

رئيس الجلسة

د. عبد العالي السراج. المغرب

المسرح العربي و سلطة العلامات في التجريب المسرحي من سلطة المؤلف إلى تأسيس ثقافة الصورة

محمود سعيد. مصر

خطاب القوة لدى المؤلف المسرحي

د. ياسر علام

التفكيك كماهية مشطوبة لكتابة مسرحية

كريم رشيد. السويد

تعقيب

 

سلطات ومعارف صناع العرض (الممثل، السينوغراف، المخرج):

سيرورة تحول السلطة في المسرح إلى أكثر من صانع، وانعكاساتها على بناء العرض المسرحي، ومن ثمّ على الثقافة المسرحية والفرجوية بصفة عامة من خلال تأثير التطور الفكري والتكنولوجي في أشكال الفرجة، وتأثيرها في التلقي والذوق الجمالي.

سلطات ومعارف صناع العرض (الممثل، السينوغراف، المخرج):

الجلسة الأولى

 

مصطفى الرمضاني. المغرب

رئيساً للجلسة

جبار جودي. العراق

التقنيات و آصرة التلقي الحديث

محمد حبيب و محمد كاظم

جمالية التقنيات الرقمية في تشكيل العرض المسرحي

أ . سماء ابراهيم

دور التشكيل الجسدي و التقنيات البصرية في العرض المسرحي

سباعي السيد. مصر

تعقيب

الجلسة الثانية

 

د. عزة القصابي. عُمان

رئيسة الجلسة

يوسف الريحاني. المغرب

التمثيل البصري في المسرح المعاصر أو ما بعد تمركز اللغة

صوالح وهبية. الجزائر

الفرجة على المسرح الرقمي التفاعلي

لمى طيارة. سوريا

السينوغرافيا عنصر أساسي في العرض المسرحي

فاضل السوداني. دنمارك

تعقيب

أ . راشد بخيت – السودان.

تقديم حوصلة المؤتمر

 

 

 

لجنة المجال الفكري :

• مسؤول المجال الفكري د. سامح مهران – مصر.

• منسق المجال الفكري د. محمود الماجري – تونس.

• مستشار الهيئة العربية للمسرح د. يوسف عايدابي. السودان.

 

عن Administrator

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Click to listen highlighted text!