fbpx
الرئيسية / عين على المسرح العربي / الكويت تحصد 4 جوائز في «شرم الشيخ الدولي»

الكويت تحصد 4 جوائز في «شرم الشيخ الدولي»

حصدت مسرحية «يوميات أدت إلى الجنون» لفرقة المسرح الشعبي جوائز أفضل عرض متكامل، وإخراج، وموسيقى، وإضاءة في مهرجان «شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي».

فاز العرض الكويتي «يوميات أدت إلى الجنون»، لفرقة المسرح الشعبي، بأربع جوائز في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بدورته الثالثة، التي اختتمت فعالياتها أمس الأول، وهي؛ جائزة أفضل عرض متكامل مناصفة مع العرض الإيطالي «السجن الخشبي»، إلى جانب أفضل إخراج وأفضل موسيقى وأفضل إضاءة للفنان يوسف الحشاش.

وبهذا الصدد، عبّر بطل ومخرج العرض الفنان يوسف الحشاش عن سعادته البالغة بهذا الإنجاز الكبير الذي تحقق باسم الكويت، مشيداً بالتعاون المثمر مع مجلس إدارة فرقة المسرح الشعبي وأعضائها.

ووجّه الحشاش الشكر لرئيس الفرقة د. عنبر وليد، الذي لم يأل جهداً في توفير جميع احتياجات العمل، ودعم جيل الشباب، مثمنا دور إدارة المسرح بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، كما شكر فريق العمل على إخلاصه وتفانيه من أجل الوصول إلى أفضل صورة مشرفة، وهذا ليس بمستغرب على الشباب المسرحيين الكويتيين.

وتدور أحداث المسرحية، وهي للمؤلف الروسي نيكولاي غوغول، حول شخص تؤثر فيه انعكاسات يوميات حياته حتى يصل إلى حالة من الجنون، كما تناقش تأثير تلك المواقف التي يعيشها الرجل وفكرة الصراع الطبقي بين فئات المجتمع والكيفية التي تمارس بها الطبقة العليا عملية القهر والتسلط على الطبقة الدنيا، وكيفية دخول البطل في صراع مع الآخرين عبر قصة موظف بسيط جداً.

ويتألف فريق المسرحية، من الممثلين: يوسف الحشاش، ودالي، ومحمد جمال الشطي، ومشعل فرج الله، وعثمان الشطي، وبدر البكر. والعزف الموسيقي الحي لجاسم العبدالسلام (كيبورد)، وباسم نبيل (تشيللو)، ومساعد مخرج عبدالله الشطي، وتأليف موسيقي وتصميم إضاءة وإعداد وإخراج يوسف الحشاش.

مسابقة المونودراما

وفي مسابقة المونودراما، التي شملت ستة عروض، شاركت الكويت بعرض «مذكرات بحار» لفرقة مسرح الخليج العربي، وهو من تمثيل مشاري المجيبل وإخراج يوسف السريع، كما شاركت مصر والجزائر ولبنان وبولندا وإسبانيا، وقد فاز بالجائزة العرض المصري «واحدة حلوة» لفرقة مسرح الطليعة، ومن بطولة مروة عيد وإخراج أكرم مصطفى.

ومنح المهرجان جائزة أفضل شخصية مسرحية شابة، والتي تنافس عليها ثلاثة من الفنانين المصريين وكان الاحتكام فيها لتصويت الجمهور، إلى الممثل حمدي المرغني.

وفي جائزة التأليف المسرحي التي تحمل اسم الشاعر والكاتب الراحل صلاح عبدالصبور، فاز بالمركز الأول المصري محمد سالم عن نص «لعبة دراكولا»، في حين ذهب المركز الثاني للمصري محمد علي إبراهيم عن نص «رصد خان»، وتقاسم المركز الثالث العراقي قاسم محمد عن نص «فالانتين عربي» والمصرية نسرين نور عن نص «الهوجة».

وتعهد الممثل والمخرج محمد صبحي، الذي حملت الدورة الثالثة للمهرجان اسمه بإنتاج وإخراج العرض الفائز بالجائزة الأولى في مسابقة التأليف المسرحي.

وشهد حفل ختام المهرجان تكريم المخرج المصري عصام السيد والمخرج السعودي يوسف الخميس والممثلة المصرية مروة عبدالمنعم، وكاتب السيناريو المصري محسن رزق، في حين تسلم الممثل الإماراتي عبيد الهرش درع الدولة «ضيف الشرف».

عن Administrator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.