الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار المهرجان / العروض المصرية في التجريبي.. تساؤلات وجودية ومعاناة إنسانية

العروض المصرية في التجريبي.. تساؤلات وجودية ومعاناة إنسانية

المصدر : محمد سامي موقع الخشبة

7 عروض تمثل المشهد المسرحي المصري في منافسات الدورة الرابعة والعشرين من دورات مهرجان القاهرة الدولي، تتنوع جهات إنتاجها ما بين مسرح الدولة والجامعة والثقافة الجماهيرية ويجمع بينها طرحها لأسئلة وجودية كبري تتعلق بالإنسان والعالم، بينما تتنوع مسارتها للبحث عن أجوبة.
ففي حين يطرح المؤلف محمود جمال والمخرج تامر كرم سؤال أبدي عن جوهر الكون وسر الوجود في عرضهما “يوم أن قتلوا الغناء” لفرقة مسرح الطليعة من خلال شقيقين يمثل احدهما التسامح والعقلانية والآخر التطرف والتعصب، اختار المخرج محمد فؤاد العودة لحكاية اللقاء الغريب الذي جمع الدرويش الجوال والعالم جلال الدين الرومي وكيف تغيرت مصائرهما للأبد عقب رحلة روحانية من خلال مسرحية “قواعد العشق 40” لفرقة مسرح جامعة عين شمس.
عن الحلم المستحيل متمثلا في جسر يربط دفتي نهر ويسقط مرارا تدور احدث عرض “الجسر” لفرقة الجامعة الألمانية، والمخرج وليد طلعت، ويشاركه أحمد عزت طرح التساؤل عن ماهية الانسان من خلال عرض “التجربة” لفرقة مكتبة الإسكنرية والذي يستلهم نص “بيتر هاندكة الأشهر حول كاسبر الانسان البدائي.
وبشكل يراوح بين البساطة والتعقيد يطرح المخرج سعيد سليمان فكرته عن رحلة الإنسان الصوفية والروحانية من خلال عرض “شامان” لفرقة مسرح الغد، ومن نادي مسرح الفيوم يأتي المخرج أحمد السلاموني ليبحث في مسرحيته “السفير” عن أصل نزعة الشر في الإنسان.
وأخيرا يجسد عرض فرقة معهد الفنون المسرحية “نساء بلا غد” لـلمخرجة “نور غانم” معاناة ثلاث لاجئات سوريات في ألمانيا.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين – وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *