«المواطن مقهور… تسحقه السلطة وتطحنه الحياة» قدمته «هيئة الشباب» ضمن منافسات «الكويت المسرحي»

  هذا هو جوهر رسالة العرض المسرحي «مواطن»، الذي قدمته فرقة الهيئة العامة للشباب على مسرح الدسمة، ضمن منافسات مهرجان الكويت المسرحي السابع عشر، العرض تأليف الراحل قاسم مطرود، وإعداد وإخراج عبدالعزيز النصار، وتمثيل عبدالله الحمود وعلي الششتري ومحمد فايق وحسين الحداد. وهي المسرحية التي تتضمن العديد من المواضيع والدلالات، لكن تم اختزالها وأخذ بعض الأفكار منها، مثل سحق المواطن …

أكمل القراءة »

علي الحسيني : سنثبت أن المسرح الكويتي بخير

علي الحسيني : سنثبت أن المسرح الكويتي بخير ينافس بـ «القلعة» على جائزة القاسمي في مهرجان المسرح العربي «بعد نجاحه في مهرجاني الكويت والأردن المسرحيين، قررنا المنافسة بعرض (القلعة) على جائزة القاسمي لأفضل عرض عربي».   هكذا كشف المخرج علي الحسيني عن تفاصيل مشاركته بمسرحية «القلعة» مع فرقة المسرح الكويتي في نسخة مهرجان المسرح العربي التاسعة، والتي تعقد في العاصمة …

أكمل القراءة »

ندوة فكرية عن العلاقة بين المسرح والصحراء أدارها وقدمها الفنان الإماراتي مرعي الحليان

استضاف مجلس المسامرات في موقع مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي ندوة فكرية تحت عنوان “المسرح والصحراء”، جاءت في محورين: الأول: المسرح والصحراء: الفرجة والفضاء/ والثاني تحت عنوان “المسرح الصحراوي: أي موضوع وأي شكل؟. تواصلت مساء أمس الأول فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي الذي تجري فعالياته في منطقة الكهيف بالشارقة، بمشاركة خمسة عروض مسرحية من الإمارات وموريتانيا والبحرين والجزائر …

أكمل القراءة »

حاكم الشارقة يأمر بمكرمة بنصف مليون درهم لمهرجان مسرح الطفل

حاكم الشارقة يأمر بمكرمة بنصف مليون درهم لمهرجان مسرح الطفل والعويس يثمن وإسماعيل عبد الله يشيد أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بنصف مليون درهم مكرمة من سموه لمهرجان مسرح الطفل. في إطار سلسلة المكرمات التي يجود بها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة دعماً …

أكمل القراءة »

“مقامات الهمذاني” تحتفي بفرجة “مسرح البْسَاط”

وفاء لروح الفنان المسرحي الطيب الصديقي، قدّمت فرقة “جمعية محطة المسرح”، بفضاء المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، مسرحية “مقامات بديع الزمان الهمذاني”، التي تندرج ضمن “مسرح البساط” ويحضر فيها القول العميق والحكمة البليغة والكلام الموزون المقفى. وتتناول المسرحية، التي شخصها كل من مصطفى الهواري وجمال نعمان وزهير آيت بنجدي وجميلة الهوني، وجليلة تلمسي وإيمان رغاي وعادل أبا تراب، وأخرجها محمد …

أكمل القراءة »

فنانو الإمارات: المسرح بحاجة لكتّاب نص

اكد اعضاء الوفد الاماراتي الزائر للبلاد، لحضور فعاليات مهرجان الكويت المسرحي 17، تطور الحالة المسرحية في الكويت والذي بات ملحوظا من خلال العروض التي شاهدوها مؤخرا، وذلك من خلال مؤتمر صحافي تحدث فيه كل من سالم سعيد، جمال سالم، عمر غباش، عيسى الكايد وجمعة علي، حيث قال سعيد: كان هناك مجهود جيد لكني تمنيت ان اشاهد عروضا افضل مما رأيت، …

أكمل القراءة »

مسرحية «مواطن».. تفوق مخرج بقصة «إنسان»/نيفين أبو لافي

«مواطن» عمل مسرحي من الوزن الثقيل، من حيث الافكار التي يحملها هذا العرض من وصف لحال المواطن العربي بكل اشكاله، وسط التطرف والارهاب والتشرد وقتل حلم الطفولة، وان كان هناك امل يلوح بريقه من بعيد، حيث كتب هذا النص قاسم مطرود وأخرجه عبدالعزيز النصار الذي استطاع ان يقدم رؤية اخرى بعين المخرج، وبدا واضحا ذلك المجهود الذي بذله واشتغاله على …

أكمل القراءة »

عين(عودة الحياة والأمل إلى مهرجان حماة المسرحي الثالث والعشرين) سوريا

عين(عودة الحياة والأمل إلى مهرجان حماة المسرحي الثالث والعشرين) سوريا 2016-12-18 حماة- سانا أضاءت محافظة حماة شمعة مهرجانها المسرحي الثالث والعشرين اليوم بعد انقطاعه لعدة سنوات بما يجدد الأمل بعودة الحياة للحركة المسرحية في المحافظة. وقال محافظ حماة الدكتور “محمد الحزوري” في تصريح لـ سانا: إن “سورية ستظل منارة العالم فكريا وحضاريا وابداعيا وستبقى الأم الولادة التي تنجب الأطباء والمهندسين والمثقفين …

أكمل القراءة »

هارولد بنتر العابث في المسرح والملتزم في السياسة ..العبث في المسرح

العبث في المسرح  هارولد بنتر، المسرحي، الشاعر الذي اسس بتراثه الآدبي مدرسة والذي فاز بجائزة نوبل للادب عام 2005، والذي رحل عن عالمنا ليلة عيد الميلاد ، اختار آكثر آشكال الاعمال الادبية بعدا عن الالتزام بمفهومه الضيق، ولكن كانما كان يريد ان يلقن درسا بنشاطه السياسي لاولئك النقاد الذين يفسرون معنى الالتزام بحرفية جامدة. بنشاطه السياسي كانما اراد بنتر ان …

أكمل القراءة »

تشييد الدلالة في العمل المسرحي دراسة مشهد من مسرحية “عطيل والخيل والبارود” لعبد الكريم برشيد

يرجع الأصل اللغوي للمسرح إلى المكان الذي تسرح إليه الماشية، ثم أطلق على منصة المسرح فعلى صالة العرض. ويعتبر المسرح في الاصطلاح، كما عرفه عبد الكريم برشيد، شكلا من أشكال التعبير عن المشاعر والأفكار والأحاسيس البشرية وسيلته في ذلك فني الكلام والحركة بالاستعانة ببعض المؤشرات الأخرى. يتجاور في المسرح العلم والفن والأدب والتفاعل النفسي والاجتماعي، ويلتقي الحاضر والغائب والممكن والمحال؛ …

أكمل القراءة »

This will close in 5 seconds