غياب المسرح الجامعي/عبد المحسن

غياب المسرح الجامعي عن المهرجانات المسرحية المحلية، وعدم تقديمه أي نشاط منذ سنوات على الساحة يطرح أكثر من سؤال، خاصة أن هذا المسرح ينشط في بعض الأوقات ثم يغيب لسنوات من دون سبب واضح، ولا شك أن المسؤولية في ذلك تقع على عاتق إدارة النشاط الفني والثقافي في جامعة الكويت، التي يبدو أنها تتجاهل أي نشاط مسرحي وفني، وليس من …

أكمل القراءة »

حقائق مجهولة في «وثائق المسرح الكويتي»

تحت رعاية وحضور السفير المصري في الكويت ياسر عاطف، وبالاشتراك مع مهرجان الكويت المسرحي السابع عشر، أقام د. نبيل بهجت المستشار الثقافي ندوة حول كتاب «قراءة في تاريخ المسرح الكويتي من خلال وثائق غير منشورة»، لمؤلفه الأستاذ الدكتور سيد علي إسماعيل أستاذ المسرح العربي بقسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة حلوان، وعضو لجنة تحكيم عروض مهرجان الكويت المسرحي، شارك …

أكمل القراءة »

الهذيل والحارثي: نجاح المسرح السعودي بجهود الشباب/نيفين أبولافي

أكد د. احمد الهذيل اعتزازه بالمسرح السعودي، الذي احتل مكانة مميزة بفضل جهود الشباب السعودي، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده المركز الاعلامي التابع لفعاليات مهرجان الكويت المسرحي 17، وقال الهذيل «نحن نعاني عدم وجود دعم للمسرح من الحكومة وكل هذه النجاحات كانت بجهود الشباب». واضاف: هناك تطور ملحوظ في عروض المهرجان المحلي لمسناها من العروض المشاركة، وهي افضل …

أكمل القراءة »

«فرصة».. عرض مدرسي هزيل/عبدالمحسن الشمري

أفسد عرض «فرصة» فرحة المسرحيين المشاركين في مهرجان الكويت المسرحي 17، وتساءل كثيرون عن سبب اختيار هذا العمل الهزيل ضمن عروض المهرجان، خاصة أننا شهدنا عدة أعمال على مستوى عال، لاشك أن لجنة اختيار عروض المهرجان تتحمل الجانب الأكبر، وهي تتحمل هذه السقطة التي لا تليق أبدا بمستوى المهرجان أو المسرح في الكويت. مسرحية «فرصة» من تقديم مؤسسة كلاسيكال التي …

أكمل القراءة »

أدباء كربلاء يحتفون بكادر مسرحية “عزف نخلة” – العراق

احتفى اتحاد الأدباء في كربلاء بكادر مسرحية (عزف نخلة ) التي حصلت على نتائج جيدة في مهرجان “ينابيع الشهادة المسرحي الوطني السادس” الذي اقامته نقابة الفنانين بالتعاون مع نقابة المعلمين في بابل وحصلت ممثلتها وداد هاشم على جائزة افضل ممثلة. في بداية الأمسية اثنى مقدمها الشاعر سلام محمد البناي على المسرحية وعلى روحية الشباب التي يتمتع بها المؤلف وهو ذاته …

أكمل القراءة »

“لهيب من باريس”.. هل ختم المسرح البلشوي الزمن الكلاسيكي أم فتحه نحو حداثة فنية عالمية؟

يوقظ دكتور “سعيد الولي”  ذكريات الثورة الفرنسية  على “مسرح الصفدي الثقافي” بشرح ترافقه مشاهد  الباليه المشتعلة في مسرحية “لهب باريس”  Les Flammes de Paris))  وبمزيج من ايقاعات مختلفة ترافقها الالحان الثورية حيث  بلغت دقة “ناتاليا اوزيبوفا” Ntalia Osipova  (جين) وايفان فاسيلييف (فيليب) Ivan Vsilive)) جمالية تعبيرية حساسة بصريا، يكتوي المشاهد مع لهيبها الراقص والموسيفي  الخالدة ، والكوريغرافي والديكور وما الى …

أكمل القراءة »

مقارنة بين مسرحيتي الأشباح والبجعة لأبسن وستنبيرغ

صباح هرمز  1-2 اذا كانت مسرحية البجعة، قد كتبت عام 1907، فان مسرحية الأشباح، كتبها أبسن عام 1881، أي قبل البجعة بستة وعشرين عاما. وكلتا المسرحيتين يدور موضوعها حول السقوط في أحضان الرذيلة. ففي الأشباح الأب مع الخادمة، وانتقال هذه اللوثة الى الابن، وفي البجعة الأم مع صهرها. وعلى الرغم من أن الرذيلة في البجعة، أقوى من الأشباح، أو هكذا …

أكمل القراءة »

عين( مسرحية الموعد العرض الثاني بمهرجان حماه المسرحي 23/ / 2016 ) سوريا

‏عين( مسرحية الموعد العرض الثاني بمهرجان حماه المسرحي 23/ / 2016   ) سوريا كتبت الأديبة: لينة كف الغزال‏ عندما تَحكُمُ يدُ الظلمِ، ويَستعبِدُنا الوقتُ والخوفُ من وَهمِ الفناء المُكرر ويكونُ الخيارُ الوحيدُ المسموحُ لنا في فراغِ خوفِنا هو إما تَجرُع الانهزامِ سُماً مُترعاً أو الاختناقُ في ظلامِ الذُلِ الأبدي قد نختارُ الجنونَ لنهربَ من حتميةِ القرارَين، حيثُ لاقوانينَ تُعاقِبُ المُغفلِين، …

أكمل القراءة »

«العائلة الحزينة»… تتناغم بين رشاقة الأداء وبهجة السينوغرافيا

«العائلة الحزينة»… تتناغم بين رشاقة الأداء وبهجة السينوغرافيا قدمتها فرقة «الخليج العربي» ضمن منافسات «الكويت المسرحي»   فقد قدمت فرقة مسرح الخليج العربي مسرحية «العائلة الحزينة» ضمن فعاليات الدورة السابعة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي مساء أول من أمس على مسرح الدسمة وسط حضور جماهيري ملأ قاعة وممرات المسرح، وهي من تأليف بلانسيلاف نوشيتش وإعداد وإخراج الفنان عبدالعزيز صفر وبطولة كل …

أكمل القراءة »

«نحلم»… آمال الأوهام تتحقق في الأحلام قدمتها فرقة «العربي» ضمن فعاليات «الكويت المسرحي»

من هذا المنطلق بدأ مؤلف ومخرج مسرحية «نحلم» يوسف الحشاش الحكاية، ولم يكن بعيداً عن المعاناة العربية ووضع يديه على أبرز القضايا المتمثلة في اللاجئين الذين تشتتوا في بقاع الأرض، والذين يجمعهم لقب واحد «لاجئ عربي»، ليؤكد الحشاش على دور الفن في ترجمة الكوارث الإنسانية وطرحها مسرحياً بإسقاطات جريئة كشفت عن وعي الفنان الكويتي بما يدور حوله.   جاءت هذه …

أكمل القراءة »

This will close in 5 seconds