عين على المسرح -ورشة السايكودراما والمسرح الآفــاق تــتــجــدّد – بقلم : عــبـاســيـة مــدوني – سـيـدي بـلـعـبـاس – الــجــزائـــر

ما تزال فعاليات ورشة السايكودراما والمسرح متواصلة الفعاليات على مستوى جامعة هليوبوليس المصرية تحت قيادة الدكتورة ” دلال مقاري باوش”  المدير العام المؤسس لمعهد دراما بلا حدود الدولي ، وبين التعبير الدرامي والسايكودراما والمسرح حوار الغايات المشتركة ، وتقنيات النشاط الذهني والنفسي والحركي ، هكذا بحثت ورشة السايكودراما والمسرح في يومها الجديد والمتجدد ، لتعبر بالمتدربين من حالة الثبات إلى …

أكمل القراءة »

عين على المسرح – الــدكـــتورة دلال مقاري باوش من جامعة هليوبوليس نحــو شراكة مستقبلية مع مؤسسة ســيـكــم للتنمية-بقلم : عــبـاســيـة مــدوني – سـيـدي بـلـعـبـاس – الــجــزائـــر

معهد دراما بلا حدود الدولي ألمانيا تحت إدارة الدكتورة “ دلال مقاري باوش” يواصل سلسلة إنجازاته  دعما للتمنية البشرية ، وتحقيقا للتواصل في جلّ أشكاله ، وفي ضوء إشرافها على ورشة السايكودراما والمسرح على مستوى جامعة هليوبوليس بالقاهرة ، كان التعاون مثمرا ونتج عنه دعوة الدكتورة ” دلال” للمشاركة بفعاليات ملتقى البيداغوجيين الأوروبيين الذين يعملون على إدارة المشاريع التربوية في …

أكمل القراءة »

نقاط التحول في النص المسرحي “الأزمة” أنموذجاً

نقاط التحول في النص المسرحي “الأزمة” أنموذجاً زياد حلو جادالله الخلاصة   الأزمة الدرامية إحدى أهم نقاط التحول التي يمر عبرها النص المسرحي باعتباره هو نتيجة ضمنية للتغيير وتكون نقاط التحول في النص المسرحي من خلال وصول الأحداث عن طريق تحريك الفعل الدرامي إلى نقطة معينة، وأي دفع باتجاه هذه النقطة يحدث تغيير في مسار الفعل وكذلك في سلوك الشخصية …

أكمل القراءة »

في أزمة النصّ المسرحيّ

نجوى بركات شاركتُ، في الأسبوع المنصرم، في ملتقى الشارقة للمسرح العربي الذي أقيم ضمن الدورة الثانية من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، ما بين 15ـ 19 يناير/ كانون الثاني الجاري، تحت شعار المسرح والرواية الذي اختير “بسبب الشعبية الواسعة التي كسبها الأدب الروائي في الفضاء الثقافي العربي، حيث بات مادةً بارزةً في وسائل الإعلام والبحث الجامعي والمسلسلات التلفزيونية وغير ذلك”، …

أكمل القراءة »

عرض مسرحية «إسبانيا من هنا»

 عرضت مسرحية «إسبانيا من هنا» على مسرح قلعة القطيف الترفيهية في 26/1/2017م لمدة خمسة أيام، ويبدأ العرض في تمام الساعة 8 مساء من قبل مؤسسة «حياة الفن» لكل أفراد الأسرة. وحول سبب اختيار هذا الاسم للمسرحية قال المؤلف والمخرج علي آل حمادة: اسم المسرحية عادة يكون مصدر لفت ووحي بما في المسرحية من مواضيع، وأحيانًا يكون غريبًا أو سهلاً للتداول …

أكمل القراءة »

مسرحية “رحلة إلى الرب ” تأليف ضرغام الجابري – العراق

         مسرحية “رحلة إلى الرب ”  تأليف ضرغام  الجابري الشخصيات : ( بأداء ساخر نوعا ما ) – شاب1 ( يمثل دور الجدار1) – شاب2 (يمثل دور الجدار2) – الأب (الباحث عن ولده الشهيد) المنظر : – المسرح عباره عن جدران والوان جدارية وطابوق . – أشياء وملابس عسكرية معلقة وثياب نساء وشعر نساء ايضاً. – أبواب …

أكمل القراءة »

المهرجان يتفوّق على الذاكرة.. ويمرّر طبعته العاشرة الى تونس.

وهران: لطفي العربي السنوسي   أنهت الهيئة العربية للمسرح دورتها التاسعة لمهرجان المسرح العربي التي احتضنتها مدينة وهران بهيّة الجزائر وعروسها المسترخية على المتوسط في وصل مع مدينة مستغانم التي امتدت اليها أشغال المهرجان في احتفالية ضخمة وصلت الوصل مع مدن محاذية كـ «السعيدة» و«معسكر» و«عين تموثت» و«سيدي بلعباس» في أوسع دورة ـ على الإطلاق ـ من مهرجان المسرح العربي …

أكمل القراءة »

«جنون» في الأزقة الغامضة لمتاهات العقل/ناجية السميري

بالجنون مرضا ومعنى ومجازا وفنا انطلق الموسم الثالث من قراءات مسرحية التي ينظمها المسرح الوطني بالمقهى الثقافي لقاعة الفن الرابع، والتي صارت تقليدا جميلا وموعدا قارا يزدحم فيه طلبة المسرح وعشاق الخشبة عموما لحجز أماكنهم في الفضاء الحميمي وسماع نصوص تونسية وعالمية لأهم الأعمال المجسّدة ركحيا. قراءات مسرحية تعيد تلك الأعمال إلى الأذهان فيكتشف سامعها كم كانت ثورية وسابقة لعصرها …

أكمل القراءة »

مهرجان المسرح العربي في وهران يختتم دورته (2 من 2) «الآخر» كضرورة لفكّ العزلة عن «البيت»

وهران: لطفي العربي السنوسي تحدثنا في ورقة أمس وبلغة انتصارية عن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي الذي احتضنته مدينة وهران الجزائرية واقتسمت أشغاله مع الجوار في مدينة مستغانم… انتصرنا للمهرجان وللهيئة ورجالها المؤسسين والعاملين وكل الذين يشدّون أعمدة «البيت العربي للمسرح» كمساحة ضرورية نهضت ـ في البدء ـ من أجل اعلاء وتطوير وتنمية الظاهرة المسرحية في البلاد العربية… انتصرنا …

أكمل القراءة »

كوميديا لبنانية سوداء عن حياة المرأة الحامل

نص المسرحية مقتبس من واقع نساء كثيرات وما شعرن به وعانينه أثناء الحمل أو في الحياة اليومية. في إطار كوميدي لا يخلو من المبالغة الطريفة، خدمة للعبة الفنية، انطلقت في العاصمة اللبنانية بيروت جولة من عروض مسرحية “حبلى”، التي تصور هموم المرأة في مختلف مراحل حياتها، وصولا إلى مرحلة الحمل والأسئلة الوجودية المنبثقة عن هذه الفترة الحساسة في حياة كل …

أكمل القراءة »