معهد دراما بلا حدود الدولي بألمانيا يحتفي بعيد تأسيسه التاسع عشر بمعرض ” حـكــايــا روح ” تخليدا لروح الإعلامية الفلسطينية ” شرين أبو عقلة” -بقلم : عباسية مدوني-الـجـزائـر

معهد دراما بلا حدود الدولي بألمانيا ، وتحت إدارة الدكتورة ” دلال مقاري باوش” ما يزال يؤثث لرصّ أسس وجذور السلام  والتعايش السلمي ، مع تثمين العمل التطوعي في طابعه الكوني والإنساني ، حاملا على عاتقه عديد المبادرات والخطوات الجادّة لتفعيل ذلكم المنجز الإبداعي بأسمى صوره لإضاءة العتمة ونشر بوادر العطاء أكثر فأكثر .

معهد دراما بلا حدود الدولي في إتّساع رقعته على مستوى الوطن العربي والعالم قد حقّق العديد من الإنجازات فكريا وبحثيا ، متجاوزا عتبة العقبات بالكثير من  التحديات مبرزا أهدافه وآفاقه التنموية خدمة للإنسان وللإنسانية ، مع فسح المجال للمواهب والطاقات والمبدعين لوضع لمستهم ومشاركة المعهد طموحاته وأهدافه السامية خدمة لمطلب إنسانيّ بحت ، الذي عرف ويعرف الكثير من الجهد والبذل والعطاء ليكون الإبداع هو سلاح مجابهة العنف والتطرف والعنصرية عن طريق تفعيل المبادرات الفنية الجادّة التي من شأنها المضيّ قدما نحو ملامسة القضايا الحساسة وإنارة دروبها فنيا وإبداعيا .

تسعة عشر سنة من العطاء والنضال والإبداع ، قادتها سيدة الأرض الدكتورة ” دلال مقاري باوش” بمعية أرمدة من صنّاع الأمل وممّن يتقنون أبجدية الحوار الفني والإبداعي ، وممّن يؤمنون بالمدّ الإنساني والقيم الحضارية والكونية ، ناهيك عن دعم الطاقات الشبابية لتكون المستقبل والامتداد لشتى أهداف ومبادرات المعهد ضمانا لحيويته ، لعطائه ، لنضاله ولمشاريعه الواعدة الحاملة لجينات البناء والتطور والإبداع في شتى المجالات .

وضمن إحتفالية التأسيس للمعهد في عامه التاسع عشر ، تمّ افتتاح  المعرض السنوي الموسوم بــ  ” حــكــايــا روح ” والذي يحمل توقيع الدكتورة ” دلال مقاري باوش”  ، وهو معرض متنوع يقام على شرف شهيدة الكلمة ، الإعلامية الحرة الفلسطينية ” شرين أبو عاقلة ” ، كما يشهد المعرض حضور لفيف من الشخصيات الثقافية والفنية والإجتماعية ، ويتخلل المعرض عديد الفعاليات من قراءات أدبية وأمسيات فنية ، بالإضافة إلى ورشات فنية  ، ويعرف المعرض ضمن أروقته جناحا خاصا بالتراث الفلسطيني ، الحلي والمجوهرات التقليدية ، إلى جانب فن الرسم بالخط وفن الكولاج .

المعرض في ذكرى التأسيس التاسعة عشر كان ذا بصمة راسخة ، حملت بين طيّاتها آليات الدفاع عن المهمشين  والمحرومين ، والمضطهدين في الأرض ، لتكون المعروضات سلسلة من الحكايا الواقعية ، التي تنزع باتجاه العدالة والمساواة ، الحرية والانعتاق ، والكرامة الإنسانية .

هذا ، وشهد معرض ” حكايا روح ” عديد الشعارات التي رافقت أجنحة المعروضات ، لتكون جسر تواصل وإنصهار مع المتلقي ، ليكون المعرض ذا لمسة ناعمة من الحرية والعدالة والمحبة والتسامح والسلام مناهضة للعنف والحروب والإعلام الموجه ، ودحضا لسلبيات الواقع المعيش بجرعة من الأمل والعطاء والتفاني ، فـكان شعار : ” معا من أجل مستقبل أفضل للإنسانية “ بقعة النور التي لابدّ منها في تفعيل حوار السلام والتعايش الحر ، لتكون أيقونته شهيدة الإعلام الحر والمناضلة الفلسطينية ” شرين أبو عاقلة ” رمزا للتضحيات في سبيل الظفر بالحقيقة ونشرها للعالم ، إحياء لقضيتها العادلة ولقضية السلام والأمن والحرية ، لتكون ضمن لوحات معرض ” حكايا روح ” ناطقا حيا ورسميا بإسم التفاني والعدالة ضمن رسالة السلام والإنسانية عالميا .

وقد إزداد المعرض توهجا ببرنامجه الثقافي ، والفني المتنوع ، حيث قدمت     القراءات الشعرية ، بالعربية والألمانية  والتي ألقتها كل من  الدكتورة “دلال مقاري” والدكتور” ولفغانغ شميدت “) ، بمرافقة الموسيقى، على آلتي البيانو والغيتار ، عزفتها أنامل الفنانة الشابة ” سيلينا بريزل .

وشهد المعرض السنوي في ضوء إحتفالية الـتأسيس حضورا وازنا  لشخصيات ثقافية وسياسية ودينية ، أمثال الدكتورة ” سيما تسالي شتول ” ممثلة عن الحزب الحاكم والعضو الاستشاري في مجلس المدينة ، والتي أشرفت بدورها على تكريم الدكتورة “دلال مقاري باوش “، بصفتها ناشطة إنسانية وعالمية ، بريشة الإبداع الحرّ ، الذي يحلق دونما حدود .

هذا ، وستستمر فعاليات المعرض السنوي إلى غاية نهاية شهر أوت 2022 ، بكل فعالياته الثقافية والفنية والإبداعية. ، وورشات العمل والرحلات الثقافية وبرنامج التلاقح العربي الألــمـاني .

صفوة القول ، معهد دراما بلا حدود الدولي بألمانيا في ذكرى تأسيسه التاسعة عشر ، يؤكّد مجدّدا على عراقة بناه التحتية والقاعدية ومدى سموّ أهدافه وآفاقه ، وحجم التحديات التي تواكب العالم أجمع ليكون ذا رسالة فنية وإبداعية تخدم الإنسان والكون على حدّ سواء .

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.