أيام المسرح المتوسطي تنعقد بمشاركة أربع دول

أول أيام المهرجان شهد عرض “العازب” الذي اقتبس نصه من رواية “عازب حي المرجان” للشاعرة والروائية الجزائرية ربيعة جلطي.

وهران – تعرض على خشبة المسرح الجهوي عبدالقادر علولة بوهران الأعمال المسرحية المشاركة في فعاليات الطبعة الثانية من أيام المسرح المتوسطي، وهي خاصة بأربع فرق من دول متوسطية.

وتتزامن الطبعة الثانية من هذه التظاهرة في الفن الرابع مع الدورة الخامسة عشرة للألعاب الرياضية العربية المنظمة في الجزائر من 5 إلى 15 يوليو الجاري والتي تحتضن عاصمة غرب البلاد بعض منافساتها.

وقد جرت مراسم افتتاح هذا الموعد الثقافي الذي يشهد مشاركة فرق من الجزائر وتونس وإيطاليا وفرنسا بحضور جمع من المثقفين والمسرحيين وجمهور غفير جاء لاكتشاف تجارب مسرحية جديدة.

وفي كلمة له بالمناسبة أبرز مدير المسرح الجهوي لوهران مراد سنوسي أن هذه الطبعة تأتي بعد الأولى التي نظمت العام الماضي تزامنا مع ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي احتضنتها مدينة وهران والتي كانت ناجحة، معربا عن أمله في ترسيم هذه التظاهرة المسرحية والارتقاء بها إلى مصاف مهرجان المسرح المتوسطي بوهران.

الطبعة الثانية من هذه التظاهرة تتزامن مع الدورة الخامسة عشرة للألعاب الرياضية العربية المنظمة في الجزائر

وشهدت أول أيام المهرجان العرض المسرحي “العازب”، وهو من إنتاج المسرح الجهوي عبدالقادر علولة لوهران ومن تأليف وإخراج مولاي ملياني محمد مراد الذي اقتبس نصه من رواية “عازب حي المرجان” للشاعرة و الروائية الجزائرية ربيعة جلطي.

ويحكي هذا العمل الفني قصة شاب فقير يدعى “الزبير” يريد الزواج، لكن مخاوفه سببت له عقدا نفسية مما جعله يبرر تهربه من الزواج ويختلق أسباب ذلك؛ كأن يضطر إلى إخبار الفتاة التي يريد الزواج منها بأن المنزل الذي من المفترض أن يعيشا فيه سكنه جن.

وحاول المخرج في هذه المسرحية التي تتضمن 11 لوحة فنية وتعالج موضوعا اجتماعيا ونفسيا تقديم رؤية إخراجية جديدة من خلال توظيف الكوميديا السوداء التي تعتبر من الفنون الأكثر تأثيرا على المتلقي وتضفي لمسة فكاهية ومبكية هادفة، وفق ما أبرزه المخرج مولاي ملياني محمد مراد.

وفضلا عن “العازب” سيتابع الجمهور خلال هذه الأيام للمسرح المتوسطي عرض مسرحية “حديث التراكن” للمخرج صابر الحامي من تونس و”الصيف الأخير” للمخرج شيارا كاليغري من إيطاليا.

ومساء السبت عرض المهرجان مونودراما بعنوان “طه” لسيلفيان ماشاك من فرنسا، حيث يتناول موضوعه الشاعر والكاتب الفلسطيني الراحل طه محمد علي ومعاناة الشعب الفلسطيني.

وقد أدى هذا المونودرام الممثل الفرنسي سيلفيان ماشاك باللغة الفرنسية وهو من تأليف عامر حليحل، حيث يتناول مسيرة الشاعر والكاتب الفلسطيني الراحل طه محمد علي (1931 -2011)، مع العلم أنه سبق لصاحب هذا النص أن أداه بنسختيه العربية والإنجليزية.

وفوق الخشبة ودون ديكور تقريبا يروي الممثل مسيرة هذا الشاعر وما مر به من مصاعب وما عاشه من معاناة بسبب التهجير القسري منذ 1948 وما حل بالشعب الفلسطيني من مأساة إنسانية جراء الممارسات القمعية الوحشية ضده من طرف الكيان الصهيوني الذي قام بطرد الفلسطينيين من أرضهم.

 

https://alarab.co.uk/

شاهد أيضاً

الكتاب المسرحي العربي للمرة الأولى في جيبوتي. اسماعيل عبد الله: حضور منشورات الهيئة العربية للمسرح في معرض كتب جيبوتي حدث مفصلي في توطيد الثقافة العربية.

   

This will close in 5 seconds