أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار المهرجان / محمد المنصور: مهرجان القاهرة التجريبي موعد مع الإبداع : عبدالستار ناجي

محمد المنصور: مهرجان القاهرة التجريبي موعد مع الإبداع : عبدالستار ناجي

المصدر : النهار : نشر محمد سامي موقع الخشبة

شدد النجم القدير محمد المنصور على اهمية ومكانة مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي، ووصفه انه موعد مع الابداع المسرحي العالمي، كما أشار في حديثه مع النهار الى انه ينتظر رد وزارة الاعلام على عدد من المشاريع الفنية التي تقدم بها منذ فترة.
وفي مستهل حديثه مع النهار قال النجم القدير محمد المنصور:
– تلقيت دعوة للمشاركة في فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي، ولا يمكن وصف سعادتي بالمستوى المتميز للتنظيم والعروض، وكل ما يمكن ان اقوله باختصار شديد، ان المهرجان يمثل موعدا متجددا مع الابداع المسرحي العالمي.
ويتابع المنصور:
– مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته الـ 24 يتضمن 27 عرضا من 16 دولة عربية واجنبية، وكم كنت أتمنى حضور المسرح والمسرحيين الكويتيين في عروض المهرجان، كما شهد المهرجان حضور ومشاركة اكثر من 400 شخصية فنية توافدوا من انحاء العالم للمشاركة في هذا العرس المسرحي، الذي نفتخر انه يقام على ارض عربية في القاهرة، وضمن مواصفات عالية وعالمية المستوى على صعيد التنظيم والعروض التي تم اختيارها بدقة، ضمن لجان متخصصة لترسيخ قيمة المهرجان ومكانته الفنية المرموقة.
واستطرد قائلا:
– اقيمت العروض على مسارح البالون والغد والطليعة ومتروبول وميامي والسلام ومركز الابداع الفني ومركز الهناجر للفنون، كما كرم المهرجان في دورته عددا بارزا من الشخصيات المسرحية من انحاء العالم، وفي مقدمتهم الكاتب المسرحي المصري الراحل محفوظ عبدالرحمن والألمانية اريكا فيشر والمغربي حسن المنيعي والصيني ينج جين خوي والاميركي مارتن كارلسون.
وقال المنصور:
– كم كنت أتمنى حضور العروض المسرحية الكويتية وايضا مبدعينا من أجيال المسرح ومن الجنسين وهو امر يتطلب كثيرا من التحرك بالذات من قبل الجهات المعنية وفي مقدمتها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، من اجل استثمار هكذا مناسبات لما لمهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي من مكانة وأهمية.
وينتقل الفنان محمد المنصور للحديث عن جديده قائلا:
– اولا، انا في انتظار رد وزارة الاعلام على عدد من المشاريع الفنية التي تقدمت بها، والتي استغرقت كثيرا من الحوار وايضا الانتظار، وفور عودتي من القاهرة سأعمل على متابعة هذا الجانب.
ويتابع:
– الماي وحبابة في طليعة اعمالي المقبلة، علما بانني كنت قد تقدمت بمشروع للفيلم الروائي الكويتي الماي قصة وسيناريو وحوار السيناريست القدير عبدالرحمن الصالح الذي كتب فيلم بس يا بحر واخراج الفنان الموهوب عبدالله بوشهري، وكان هذا السيناريو قد فاز بجائزة عالمية على صعيد السيناريو في مهرجان دبي السينمائي وهو اول انجاز للكويت في هذا المجال، ومنذ ذلك الحين وملف العمل امام الجهات الرسمية في وزارة الاعلام، بانتظار التوجيه بالانتاج، علما بان العمل يذهب الى مرحلة زمنية ثرية بالاحداث في مطلع الاربعينيات وبنهاية الخمسينيات من القرن الماضي، وتتعرض لموضوع الصراع على الماي. وعن غيابه عن الموسم الدرامي الماضي قال النجم القدير محمد المنصور:
– حينما لا يكون هناك نص وبمعنى أدق ظروف انتاجية سليمة وعالية المستوى تقدر الفنان على الصعيدين الفني والمادي، فانني افضل ان اكون في بيتي عن المشاركة بأي عرض، او أي عمل يحسب على تاريخي الفني الطويل.
وفي المحطة الأخيرة يقول النجم محمد المنصور:
– أبارك للاخوة المسرحيين وقياديي مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي على النجاح المتميز الذي يحققه المهرجان وهو ما يليق دائما بمكانة مصر العظيمة وشعبها.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين – وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *