الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / همزة وصل / عين(مهرجان حمص المسرحي الثاني والعشرون يختتم فعالياته بعرض لفرقة اتحاد عمال حمص) سوريا

عين(مهرجان حمص المسرحي الثاني والعشرون يختتم فعالياته بعرض لفرقة اتحاد عمال حمص) سوريا

عين(مهرجان حمص المسرحي الثاني والعشرون يختتم فعالياته بعرض لفرقة اتحاد عمال حمص) سوريا

حمص – سانا

3/12/2016

أسدل مهرجان حمص المسرحي الثاني والعشرون ستارته على خشبة مسرح دار الثقافة في المدينة بحضور جماهيري كبير تابع العروض الخمسة التي قدمت خلال أيام المهرجان.

وأكد محافظ حمص “طلال البرازي” في حفل الختام الذي أقيم بالأمس أن المهرجان شكل عنوانا حضاريا من خلال ما قدمته الفرق المسرحية المشاركة وأن ما تناوله الفنانون المسرحيون في أعمالهم الإبداعية رسالة واضحة بأن ثقافتنا أقوى من رصاص الإرهاب وبأن حمص تعافت وعادت إلى ألقها وبريقها.

بدوره أشار “عمار دراق السباعي” أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي إلى أهمية المهرجان الفني الإبداعي الذي قدم فيه الفنانون فنا راقيا وملتزما عبروا فيه عن محبتهم لوطنهم ولجيشهم العربي السوري الذي يسطر أروع ملاحم البطولة مؤكدا أن حمص أثبتت بأنها المدينة الصامدة بوجه الفكر المتطرف وأن الثقافة والإبداع أقوى من الجهل والتخلف.

وأوضح “أمين رومية” رئيس فرع نقابة الفنانين في حمص ومدير المهرجان بأن حمص عاشت ستة أيام مع المسرح حيث شهدت دار الثقافة عروضا مختلفة من المحافظات قدم فيها كوكبة من الفنانين المسرحيين أعمالا جميلة ومبدعة مشيرا إلى أهمية العروض المنوعة التي قدمت بالإضافة إلى الجلسات النقدية التي أغنت المهرجان بالمتعة والفائدة وخاصة أنه كان لمشاركة الشباب دور مهم في هذا المهرجان.

وقدمت بعد ذلك فرقة اتحاد عمال حمص عرضا مسرحيا بعنوان “خارج داخل السرب” للأديب الراحل “محمد الماغوط” وإعداد وإخراج “سامر أبو ليلى” الذي أكد بدوره أهمية عودة فرقة اتحاد عمال حمص للعمل بعد انقطاع دام أكثر من خمس سنوات معتبرا أن العمل كان مركبا حيث يبدو للوهلة الأولى بأنه نص بسيط وواضح إلا أنه عميق فهو يطرح الأفكار بشكل مباشر ولكن بعمق شديد يفتح باب التساؤل.

الفنان “يوسف ابراهيم” تحدث عن أهمية مشاركة الشباب بهذا المهرجان الذي عاد إلى واجهة الحركة الثقافية في حمص وضرورة حضورهم بقوة في الإبداع الفني المسرحي معتبرا أن أي مهرجان ثقافي ظاهرة حضارية لا بد من تشجيعها وتوفير الأجواء لها.

الفنانة هلا سلوم أعربت عن سعادتها بالمشاركة بمهرجان حمص المسرحي وحضور عروضه لافتة إلى أن مشاركتها الأولى اليوم مع فرقة اتحاد عمال حمص أضافت لها الكثير من الخبرة والإبداع.

حضر حفل ختام المهرجان الفنان “عبد الهادي بقدونس” نائب نقيب الفنانين في سورية وأعضاء نقابة الفنانين في حمص والفعاليات الحزبية والاجتماعية والثقافية والشعبية والمحلية في المحافظة.

يشار إلى أنه شارك بالمهرجان خمس فرق مسرحية من محافظات حمص والسويداء واللاذقية.

كنعان البني – سوريا

3-20-300x168 2-26-300x168

عن كنعان البني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *