أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / عين(انطلاق فعاليات مهرجان نقابة الفنانين المسرحي السادس باللاذقية)سوريا

عين(انطلاق فعاليات مهرجان نقابة الفنانين المسرحي السادس باللاذقية)سوريا

عين(انطلاق فعاليات مهرجان نقابة الفنانين المسرحي السادس باللاذقية)سوريا

اللاذقية – سانا

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان نقابة الفنانين المسرحي في اللاذقية بنسخته السادسة على خشبة المسرح القومي والذي يقام بالتعاون بين فرع نقابة الفنانين في المحافظة ومديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة.

المهرجان افتتحته فرقة دمشق للموسيقا بقيادة الفنان رامز غنيجة بحفل موسيقي تحت عنوان “نوتات موسيقية من سورية” يتضمن مقطوعات موسيقية عدة من تأليف غنيجة ..”لونغا بيات”.. “أرضنا”.. ” من وحي العود”.. “ورقصة الكمان” بالإضافة إلى مقطوعة من التراث السوري” ياطيرة طيري ياحمامة”.

وكرم المهرجان الفنانين “وضاح حلوم” ممثل ومخرج مسرحي والفنان المطرب “برهان القصير” لمساهماتهما بإغناء الحركة الفنية في سورية كما قدم المهرجان درعه التكريمي لضيوف المهرجان عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية بمصر والأديبة عفاف مطر من العراق ومسعد فودة رئيس اتحاد الفنانين العرب من مصر الذي اعتبر أن هذا التكريم له معنى خاص لأنه جاء بطعم النصر الذي صنعه الجيش العربي السوري والذي سطر ملحمة وطنية للعالم أجمع مشيرا إلى أنه من خلال مشاركته للمرة الثانية كضيف بالمهرجان تلمس مدى محبة هذا الشعب للفن الذي استمر رغم الحرب بكل أشكاله سواء المسرحي أو السينمائي أو التلفزيوني.

من جهته نقيب الفنانين في سورية زهير رمضان نوه في تصريح لـ سانا بالحراك الثقافي الذي تشهده سورية من خلال المهرجانات المقامة في جميع المحافظات ومنها مهرجان نقابة الفنانين المسرحي باللاذقية وكشف أن المهرجان سيشهد الاستماع لأول مرة لنشيد الجمهورية العربية السورية بالتوزيع الجديد للموزع الموسيقي سعد الحسيني حيث قامت نقابة الفنانين هذا العام بإعادة توزيع النشيد الوطني من خلال استخدام آلات جديدة وأصوات أوبرالية جديدة أدتها الفرقة السيمفونية الوطنية حول المهرجان بنسخته السادسة.

وأشار مدير المهرجان الفنان حسين عباس إلى أن إدارة المهرجان كانت حريصة على أن تستقطب عروضا مهمة كان لها وقع جيد بالمحافظات الآخرى لعرضها أمام جمهور اللاذقية بالإضافة إلى استقطاب الفرق الموجودة بالمحافظة وانتقاء العروض التي تتمتع بسوية فنية جيدة معتبرا أن استمرارية المهرجان تؤكد أننا أقوياء ومنتصرون.

وتعرض في المهرجان الذي يستمر حتى الـ20 من الشهر الحالي خمسة عروض مسرحية تبدأ مع مسرحية “الغزاة” لفرقة اليسار المسرحية باللاذقية إخراج نضال عديرة بالإضافة إلى مسرحيات “عويل ” للمسرح القومي بالحسكة من إخراج اسماعيل خلف و”مرثية الممثل الأوحد”كلخس” لفرع نقابة الفنانين بمحافظة حمص و”امرأة وحيدة” للمسرح القومي بدمشق من إخراج نسرين فندي وتختتم بعرض مسرحية “الحافلة ” المسرح الجامعي “جامعة تشرين” إخراج هاشم غزال وقيس زريق.

حضر الافتتاح محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم وأمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد شريتح ومعاون وزير الثقافة توفيق الإمام وحشد من الفنانين والأدباء .

كنعان البني – سوريا

عن كنعان البني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.