أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي /  عروض مسرحية  عن منطقة سنجار أبطالها أطفال أيزيديون – العراق

 عروض مسرحية  عن منطقة سنجار أبطالها أطفال أيزيديون – العراق

راديو سوا :

قدم أطفال أيزيديون عروضا مسرحية وفنية في مخيم شاريا جنوب محافظة دهوك، لتجسيد واقع الأطفال في مناطق سنجار، بعدما اجتاحه مسلحو داعش صيف عام 2014.

وقد خضع الأطفال النازحون الذين قدموا عروضا مسرحية ومعارض تشكيلية وأعمالا يدوية لدورات فنية وثقافية أقامتها مؤسسة سنجار للتنمية البشرية في المخيم. 

رسمت الطفلة النازحة نادية لوحات فنية لتثقيف الأطفال في المخيمات، أما كاترينا فقد خاطت ملابس للأطفال وأنجزت أعمالا يدوية أخرى. 

وكان حوالي 500 ألف أيزيدي يعيشون في سنجار قبل آب/أغسطس 2014، يعمل غالبيتهم في الزراعة، لكن داعش تسبب في نزوح حوالي 360 ألفا إلى إقليم كردستان العراق، بينما هاجر نحو 90 ألفا إلى الخارج. 

وارتكب داعش فظائع بحق السكان وغالبيتهم من الطائفة الأيزيدية، إلى جانب قيامه بتفجير غالبية مباني المدينة. ومارس سياسة التنكيل والسبي بحق النساء والفتيات الصغيرات اللواتي كن أكثر المتضررات. 

وقد اعادت العروض المسرحية البهجة والفرح في نفوس الأطفال .

 

————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *