الرئيسية / عين على المسرح العربي / تعرف على برنامج ندوات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر / الهام زيدان

تعرف على برنامج ندوات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر / الهام زيدان

المصدر / الوطن / نشر محمد سامي موقع الخشبة

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر، برئاسة الدكتور سامح مهران، عن ندوات دورة اليوبيل الفضي 2018، للمهرجان، ويحمل المؤتمر الفكري المهرجان عنوان “فلسفات الجسد في المسرح المعاصر”، وتتمحور جلسات هذا العام في الدورة الفضية للمهرجان التجريبي والمعاصر حول فلسفات الجسد وجدلياته من خلال ثلاث محاور أساسية المحور الأول: الجسد بين الممثل والمتفرج، المحور الثاني: الجسد كساحة صراع أيديولوجي، المحور الثالث: الجسد في المسرح بين المنظور الأخلاقي والاجتماعي.

وتبدأ الندوات يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر، في العاشرة صباحًا، ويلقي الدكتور سامح مهران، الكلمة الرئيسية تحت عنوان “فلسفات الجسد في المسرح المعاصر”، يعقبها كلمة المتحدث الرئيسي، دايفيد هنري وانج الكاتب المسرحي والسيناريست وأستاذ المسرح بالولايات المتحدة الأمريكية والصين ويعقبها بعد الظهر جلسة نقاشية بعنوان “عالمنا غير الأصيل؛ بحث عن الأصالة وغواية الحنين إلى الماضي”.

وتحمل الجلسة الأولى عنوان “الجسد في المسرح المعاصر”، يرأسها أسامة أبو طالب، أستاذ الدراما والنقد والباحث الأكاديمي، ويتحدث فيها بوسلهام الضعيف كاتب ومخرج من المغرب، وميسون علي أستاذ وباحث أكاديمي من سوريا، وراشمي رافيكومار مدربة وراقصة من الهند، وراتشيل موريس واطسون باحثة من أمريكا.

وتبدأ يوم الأربعاء الموافق 12 سبتمبر، فى العاشرة صباحًا جلسات المحور الثاني التي تحمل عنوان (الجسد في المسرح بين الممثل والمتفرج)، جلسة بعنوان (جسد الممثل) يرأسها محمد سمير الخطيب أستاذ أكاديمي وناقد مسرحي، ويتحدث خلالها محمد الهادي الفرحاني باحث وناقد من تونس، فاضل سوداني أستاذ أكاديمي ومخرج مسرحي من الدنمارك والعراق، جورج روشى هولاندا ممثل وباحث من البرازيل، ويوسف الفتوحي باحث من المغرب.

أما الجلسة الثانية فتبدأ الساعة الثانية عشر والنصف ظهرًا ، بعنوان (مناهج جسد الممثل بين النظرية والتطبيق) يرأسها فاضل الجاف أكاديمي ومخرج مسرحي، ومدرّب (البيوميكانيك) من العراق، ويتحدث فيها نوال عبد العزيز الضعيف مدرب تمثيل من الأردن، أسماء مصطفى ممثلة من الأردن، وإلينا آنجيلوفا راقصة وكاتبة مسرحية من بلغاريا.

وتبدأ يوم الخميس 13 سبتمبر جلسات المحور الثانى بعنوان (الجسد كساحة صراع أيديولوجي) وتنقسم إلى جلستين، الجلسة الأولى فى العاشرة صباحًا تحت عنوان (الجسد الاجتماعي على المسرح)، وتبدأ الجلسة الثانية في الثانية عشر والنصف بعنوان (الأجساد السياسية).

وتبدأ يوم السبت 15 سبتمبر جلسات المحور الثالث بعنوان (الجسد كساحة صراع أيديولوجي ) في العاشرة صباحًا والجلسة الأولى تبدأ فى الحادية عشر والنصف بعنوان (الأجساد المتعارضة).

وتعقد يوم الأحد 16 سبتمبر ندوة خاصة بمناسبة اليوبيل الفضي “25 سنة مهرجان” مقسمة إلى عدة جلسات الجلسة الأولى فى العشرة صباحًا تحمل عنوان (حول مفاهيم التجريب والمعاصرة)، وتبدأ الجلسة الثانية في الثانية عشر والنصف تحت عنوان (المهرجان التجريبي في مصر وصداه الدولي).

وتبدأ يوم الثلاثاء يوم 17 سبتمبر، فى العاشرة صباحًا بعنوان (صدى المهرجان على المستوى العربي) كما ينظم المهرجان، فى العاشرة صباحًا من نفس اليوم ندوة خاصة بعنوان “المسرح تحت دوي القنابل”.

وتبدأ يوم الأربعاء 19 سبتمبر، فى العشرة صباحًا، الجلسة الأولى بعنوان (الكتابة عن الحروب) والجلسة الثانية في الثانية عشر ظهرًا بعنوان (التجريب على مستوى الفضاء المسرحي وسط أنقاض الحروب).

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.