الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار المهرجان / العروض العربية المشاركة بالدورة 24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصروالتجريبي

العروض العربية المشاركة بالدورة 24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصروالتجريبي

المصدر : محمد سامي موقع الخشبة

العروض العربية المشاركة بالدورة 24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصروالتجريبي

ظلال أنثى ” / (فرقة المسرح الحر – الأردن)

تأليف: هزاع البراري  ـ          إخراج:  إياد الشطناوي

ملخص المسرحية: هن ثلاث نساء جمعتهن الصدفة في محطة قطار مهجورة بانتظار قطار لن يأتي، كل واحدة منهن تحمل حقيبة سفرها التي تمتليء بذكرياتها الأليمة.. مضطهدات ومهزومات من ظلم الناس والمجتمع والأهل والزوج والحبيب.

“انفرادي” / (فرقة عشتار الفنية – العراق)

تأليف: حيدر جمعة عاصي ـ إخراج: بديع نادر خلف

ملخص المسرحية: ثلاثة شخصيات مختلفة من المجتمع العراقي تدخلها الحروب في متاهة فوق أرض غير ثابته من المفاهيم الفئوية والأيدلوجية لا خروج منها، ويبقي الإنسان في صراعه حول الهوية الضيقة متغافلاً عن هويته الوطنية والإنسانية.

“عربانة ” / (الفرقة الوطنية للتمثيل – العراق)

تأليف: محمد حامد المالكي   ـ إخراج: عماد محمد

ملخص المسرحية:  مواطن بسيط يدعى “حنون”، لا يمتلك غير “العربانة”، فهي مصدر رزقه اليومي، وهو مهووس بمتابعة القنوات الإخبارية التي جعلته يعيش ليل نهار مفارقات ساخرة بدءا بحلمه بالعيش الكريم وانتهاء بعلاقته مع زوجته، ثم تدور عجلة الزمن سريعا لتحدثنا عن ذكريات ومحطات حدثت في حياته سابقا.

“بلاسمية” / (فرقة دها وسا- المغرب)

تأليف وإخراج: أحمد حمود

ملخص المسرحية: هو مشروع ممارسة الفنون المعاصرة المتعددة التخصصات، والتي يقوم فيها الجمهور بالاكتشاف والتفاعل مع الأسرار التي دامت لسبعة أشهر

من البحث بين المدن المغربية الصويرة والرباط: السفر، صخب من الممثلين، والموسيقى الإلكترونية الحية، في رحلة سمعية وبصرية.

 “خريف” / (مسرح أنفاس ـ المغرب)

تأليف:  فاطمة هواري     ـ     إخراج:  أسماء هوري

ملخص المسرحية: قصة امرأة تعاني من مرض السرطان، هذه المرأة لا تحمل إسما، تبدأ بالكلام عن نفسها لتتحول وتنشطر بسرعة لشخصيتين ثم  تتضاعف إلى ما لا نهاية لكي تحكي الحياة، حياة مصابة بموات هذا المرض العضال، و أيضا بسوء الفهم وبالإهمال.

” ليلة خريف” / (فرقة م-س-أرت – لبنان ـ فرنسا)

تأليف وإخراج: سيرين أ شقر

ملخص المسرحية:  هي قصة امرأة حبست في مستشفى الأمراض العقلية محاولة التحرر من شغف حب لم يعد، العزلة أودت ببطلة المسرحية لرحلة داخلية تتمرجح خلالها بين ذكريات قصة حب، ذكريات الطفولة ومحاولات للإحساس من جديد بحب الحياة ورغبة العيش. سوف تحاول بطلة المسرحية، عبر عودتها لأرض الوطن الذي هجرته أن تشعر بنبض الحياة ورغبة العيش من جديد.

“نساء في الحب والمقاومة ” / (فرقة مسرح البديل – تونس)

تأليف: مريم العكاري      ـ    إخراج: فتحي العكاري

ملخص المسرحية: هي تأمّل في معيشنا الحاضر ورهاناته وهي محاورة لأطروحات من يحكمنا و مرجعياته و هي أيضا مساءلة لكيف يحكمنا..

هي تعبير على ضرورة النّظر في سير إفلاس المعرفة.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين – وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *