أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / مقالات / الاحتفال بخمسينية الفرقة المسرحية القارة بالكاف فعاليات متنوعة في «الريو» وفي الكاف ومهرجان مسرحي جديد للهواة : مفيدة خليل

الاحتفال بخمسينية الفرقة المسرحية القارة بالكاف فعاليات متنوعة في «الريو» وفي الكاف ومهرجان مسرحي جديد للهواة : مفيدة خليل

المصدر : المغرب : نشر محمد سامي موقع الخشبة

المسرح حياة وممارسة المسرح فعل مقاومة مستمرة تنطلق من رغبة مبدع في تجاوز الموجود لتقديم الافضل والنبش في قضايا الوطن والمجتمع وتقديمها بطريقة جادة حينا وساخرة احيانا اخرى، المسرح حياة وعنوان للوجود و الكاف مدينة المسرح والمسرحيين تحتفي بالذكرى الخمسين لتأسيس فرقتها القارة.

الكاف تحتفل بالمسرح والمسرحيين، الكاف تحتفل بذكرى من كانوا ولازالوا رموزا للمسرح التونسي، احتفال سيقسم الى جزءين الأول يومي 15 و16نوفمبر بقاعة الريو بالعاصمة والثاني في الكاف مع تاسيس مهرجان مسرحي جديد «مهرجان محمد بن عثمان لمسرح الهواة» تظاهرة وليدة تجمع عشاق الفن الرابع من الهواة والجمعيات المسرحية من مختلف انحاء الجمهورية تختلف اعمالهم ويجمعهم حب المسرح.

الكاف تحتفي بخمسينيتها في الريو
الاحتفال بخمسينية الفرقة القارة بالكاف سيكون يومي 15 و16 نوفمبر بقاعة الريو بالعاصمة، احتفال ستحضر فيه جل الفنون مجتمعة لتقدم لجمهور الفن الرابع بعض تشكيلات الحلم وتلوينات الجمال.
الافتتاح الرسمي للاحتفال سيكون يوم 15نوفمبر في الثانية بعد الزوال بتدشين معرض لصور ومعلقات لمسرحيات ومقالات صحفية ودراسات تعرف بالفرقة وتاريخها وتذكر الصغار بماقدمه ذاك الجيل للمسرح في الكاف والحركة المسرحية عموما، ثم لقاء مع السينما وعرض لشريط وثائقي حول الفرقة من انتاج مركز الفنون الركحية والدرامية بالكاف انتاج سنة 2017.

من قاعة الريو الى شارع الحبيب بورقيبة وعرض للمسرحية الغنائية «نوار اللوز» وفي السادسة مساءا يتجدد اللقاء مع المسرح وعرض لمسرحية «قم» اخراج محمد الطاهر خيرات و مساعد مخرج نسيبة بن يوسف و تاليف ودراماتوجيا نور الدين الهمامي وعبد الرؤوف الهداوي وتمثيل عبد الرحمان الشيخاوي ومنير الخزري ونور الدين الهمامي وسهام التليلي.
وتتواصل فعاليات الاحتفال بالخمسينية يوم 16نوفمبر ويكون اللقاء مع عمل «بذرة الحياة» اخراج ماهر التواتي وفادي المحواشي، عمل للاطفال يحمل عدة رسائل اهمها الصداقة والصدق في العمل والدفاع عن الارض والوطن، عمل يجمع ثلة من امهر خريجي المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف.

«بذرة الحياة» للمخرجين فادي المحواشي وماهر التواتي عمل يمكن القول انه درس في التربية المسرحية والعلمية والحياتية ، وعمل مشفّر ربما عكس توجهات المخرجين وطريقة تفكيرهم ، ففي العمل الموجه للأطفال هناك الكثير من الاشارات والايحاءات التي تقدم دروسا ورسائل للكبار ايضا..
عمل يقول عنه المخرج لنا الحلم لننجح، ولنا الفن لنعبر عما يخالجنا، لنا مسرح الطفل اداة للتعبير وللنحت معايير جمالية تبهر العين وتسحر القلب، لنا الفن لنواجه رداءة الواقع ولنا امل يسكننا لنقدم الافضل ونحقق فعلا لا مركزية الثقافة ونقدم للطفل مسرحا يعبر عنه وعنّا و يرتقي بالمشهد الثقافي في الجهات.
في السادسة مساءا من اليوم ذاته يكون اللقاء مع العمل المسرحي الجديد «برلمان النساء» اخراج صابر الحامي.
في قاعة الريو ستكون كل العروض، عروض من انتاج المركز الوطني للفنون الركحية والدرامية بالكاف، عروض يعرف من خلالها جمهور العاصمة ماينتجه ابناء الكاف وما يقدمونه من نحت ابداعي متواصل في المشهد المسرحي التونسي.

مهرجان محمد بن عثمان لمسرح الهواة وليد مسرحي جديد
الاحتفال بخمسينية الفرقة القارة بالكاف لن يقتصر على العروض التي ستقدم في قاعة الريو بالعاصمة وانما ستزدان بولادة مهرجان مسرحي جديد في الكاف «مهرجان محمد بن عثمان لمسرح الهواة» الذي ستدور فعالياته ايام 17 و18 و19 نوفمبر، ثلاثة ايام ولقاء مع مسرح الهواية، فرصة لملاقاة ابناء الكاف مع اعمال مسرحية من مختلف ربوع تونس.
الافتتاح سيكون مع معرض للصور والوثائقيات، ثم مائدة مستديرة حول ظروف نشأة الفرقة ومسارها وآثارها وفي العاشرة تنطلق مسابقة المهرجان واولى العروض هي «نوّة زادة» لجمعية الشهاب المسرحي بحمام سوسة، فتجليات مسرحية في الرابعة وهي «نسمة راشومون» لفتحي العكاري و«عطشان ياصبابا» لصابر السبتي، وفي السادسة يكون الموعد مع مسرحية «سيب صالح» لجمعية المسرح بعقارب.

اليوم الثاني يفتتح فعالياته بمسرحية عن الوطن، عن الدفاع عن تونس و افتدائها ، «صابرة» للفرقة البلدية بدوز اخراج مكرم السنهوري مسرحية كتب اشعار ها الشاعر الناصر بنعون وسينوغرافيا الفنان التشكيلي شرف الدين بنعلي والحان الموسيقار لحبيب مدس وادارة انتاج الفنان منصور الصغير.

«صابرة»هي قصة حب في زمن الاستعمار الفرنسي بين «صابرة» و»بشير» الفارس الثائر وهوعمل مسرحي يعتمد على تثمين الموروث المادي واللامادي للبادية التونسية وقام بادوار البطولة في هذا العمل رماح السنوسي وعبد الناصر عبد الدائم وبلقاسم بلحاج علي وسلوى الشيباني ومحمد بلحاج وهادية عبيد ومكرم السنهوري ومحب الصغير وعماد بناجي ولطيف بنعمر بادارة تقنية لتوفيق الصغير والكيلاني فرج، صابرة دوز ستكون في قاعة المنصف السويسي صبيحة يوم 18نوفمبر، وتتواصل العروض وفي الثالثة بعد الزوال يكون الموعد مع مسرحية «شعباطة» لجمعية البحث المسرحي بطبلبة، وفي السادسة لقاء مع «مزقرطو» لجمعية ميميزيا للمسرح بتازركة.
ويتجدد الموعد يوم 19نوفمبر مع عروض مسرح الهواة ويكون اللقاء في العاشرة صباحا مع «الخمسة الي لحقوا بالجرة» لجمعية النهضة التمثيلية ببنزرت، ثم مسرحية «حماة الحمى» لجمعية اوار للمسرح بفوشانة.

بالاضافة الى العروض ينظم المهرجان لفائدة رواده تربصا تكوينيا بعنوان «mime ser le mime»تأطير الاستاذ نوفل عزارى من 15 الى 18نوفمبر.

ليكون مهرجان محمد بن عثمان لمسرح الهواة لبنة ثقافية اخرى تنضاف الى التظاهرات التي يقدمها مركز الفنون الركحية والدرامية بالكاف وفرصة للهواة للتلاقي في الكاف واستنشاق عطر الفنون في مدينة الفنون سيكافينيريا ملهمة الفنانين والشعراء والمسرحيين خاصة.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين – وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *