ثورة دون كيشوت» في نهائيات المسرح العربي بوهران

ثلاثة اعمال مسرحية تونسة تشارك في الدورة التاسعة من المهرجان المسرحي العربي الذي ينتظم في مدينة وهران الحزائرية من 10 الى 19 جانفي 2017 وقد تأهلت المسرحية التونسية “ثورة دون كيشوت” تأليف وإخراج وليد الدغسني للمرحلة النهائية من التنافس على جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للعام 2016 ضمن هذه الدورة. ومن الأعمال التونسية الأخرى التي تم اختيارها من طرف …

أكمل القراءة »

مسرحية “طرشاقة” تتوج بجائزة أحسن عرض في ختام مهرجان المسرح المحتر

  توجت مسرحية “طرشاقة” للمسرح الوطني الجزائري سهرة الجمعة بالجزائر العاصمة بجائزة أحسن عرض متكامل في اختتام الطبعة الـ 11 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف. وتتمحور مسرحية “طرشاقة” -وهي من إخراج أحمد رزاق- حول قيم الحب والإنسانية وقد سبق تقديم عرضها الشرفي الأول بالعاصمة شهر يونيو الماضي. وعادت جائزة لجنة التحكيم إلى مسرحية “الإسكافية” للمسرح الجهوي لسكيكدة وهي من إخراج عيسى …

أكمل القراءة »

المركز القومي للمسرح يقيم أمسية ثقافية للتعريف بـ “الفنون المصرية فى القرن التاسع عشر”

فى إطار أنشطة المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة د.عماد سعيد للتعريف بالثقافة والفنون المصرية،يقيم المركز أمسية ثقافية فنية بعنوان”الفنون المصرية فى القرن التاسع عشر”ويتناول فنون تلك الفترة بالتعريف والتحليل كل من:- الأستاذ الدكتورحسن عطية الأستاذ الدكتور زين نصار ويصاحب الأمسية معرض فنى لمستنسخات رسومات المستشرقين عن الحياة الشعبية فى القاهرة فى القرن التاسع عشر،وتقدم الفرقة الموسيقية الغنائية الدائمة …

أكمل القراءة »

الدورة الثانية لملتقى تيسنت الوطني للمسرح

تستعد مدينة تيسة لاحتضان الدورة الثانية لملتقى تيسنت الوطني للمسرح التي تحتضنه دار الشباب تيسة والمنظم من طرف في الفترة الممتدة ما بين 16 و17 دجنبر 2016, بشراكة مع المجلس الاقليمي وبدعم من عمالة إقليم تاونات وبتعاون مع جماعة تيسة والمديرية الجهوية للثقافة بتازة, المديرية الإقليمية لشباب والرياضة, ومؤسسة فن وثقافة جامعية وكلية الحقوق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله-فاس- …

أكمل القراءة »

عود على تشيخوف في العراق

 د. ضياء نافع تلقيت دعوة كريمة من معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية للمشاركة في مؤتمر الاستشراق في المعهد المذكور , وقد وافقت طبعا على هذه الدعوة للمشاركة في اعمال المؤتمر , فطلبوا مني تحديد عنوان البحث الذي أنوي تقديمه امام المؤتمر , فأجبتهم ان عنوان البحث سيكون – تشيخوف في العراق , واستلمت موافقتهم فعلا , وهكذا بدأت التحضير …

أكمل القراءة »

الرواية في المسرح العراقي

ضمن فعاليات نادي السرد في الاتحاد العام للادباء والكتاب، في العراق، ألقى الفنان أ. د. محمد حسين حبيب، محاضرة عن “الرواية في المسرح العراقي” أدارها القاص خالد الوادي، على قاعة “الجواهري” في مبنى الاتحاد،استهلت الجلسة بحديث الباحث ناجح المعموري رئيس الاتحاد عن الوضع السياسي العام، الذي يستحق ملاحظات كثيرة، وهذه الجلسة التي تستقطب اهتماما جما، محييا انتصارات قواتنا في الموصل. …

أكمل القراءة »

فرقة ينابيع المسرحية إبداع متواصل في ظل الإغتراب

احمد جبار غرب فرقة ينابيع المسرحية وهي احدى الفرق المسرحية المتألقة في المهجر وتعكس ثراء الفن المسرحي العراقي لمواطني تلك الدول التي تعشق التراث الخالد لوادي الرافدين وجميع الفنانين الذين يعملون فيها هم اكاديميون ولهم بصمات في المسرح العراقي اضطرتهم الظروف للسفر الى الخارج لكن بقي ارتباطهم بالوطن وشيجا وابنائه تعكسه اعمالهم المسرحية كتعبيرات راقية مفعمة بالحب والالم والاغتراب   …

أكمل القراءة »

مسرح بغداد والوجه الحضاري لبغداد – العراق

  سامي عبد الحميد ظهرت في (الفيسبوك) في الآونة الأخيرة صورة لمسرح بغداد ،مقر فرقة المسرح الفني الحديث، وتوضح تلك الصورة كيف أصبح ذلك الصرح الفني العتيد مكباً للنفايات، وكانت تلك البناية في بدايتها كنيساً لليهود وأصبحت فيما بعد مخزناً للتبوغ إلى أن قام المخرج الراحل ابراهيم جلال والضابط المتقاعد طارع الغزالي بتحويلها إلى مسرح قدمت على خشبته روائع المسرحيات …

أكمل القراءة »

تطورات القرن الجديد ومستقبل المسرح في بلادنا – العراق

سامي عبد الحميد سمي القرن العشرين بقرن الابتكارات حيث حدثت تطورات مهمة في العلوم والآداب والفنون وظهرت مذاهب ومدارس جديدة لها جذور في ما هو قديم ولها إضافات لم تكن معروفة او متبلورة من قبل وفي الفنون عامة والفن المسرحي بخاصة ظهرت الرمزية والتعبيرية والمستقبلية والدادائية والسوريالية وظهر المسرح الملحمي البريختي والمسرح الوثائقي لبيترفايس وظهر مسرح اللا معقول، وانصبت كل …

أكمل القراءة »

بحوث ودراسات مسرحية.. قضايا وإشكالات

يحتوي كتاب “بحوث ودراسات مسرحية”، لمؤلفه، الدكتور سيِّد علي إسماعيل، مجموعة من الابحاث والرؤى التحليلية، الخاصة بقراءة المضمون الفكري الديمقراطي في النصوص والاعمال المسرحية العربية، مبينا أن المسرحي العربي غير متاح له مناخ وأفق طرح قضايا وموضوعات مسرحية عن الديمقراطية، بفعل انعدام الحريات الفكرية. وهو ما يقوده الى الاتكاء على نهج الترميز والدلالة، ضمن النص المسرحي، ليطرح ما يريده من …

أكمل القراءة »