مشاركة مغربية مميزة في مهرجان المسرح العربي في الجزائر – الطاهر الطويل

  لرباط ـ «القدس العربي»: استطاع المسرح المغربي أن يتبوأ مكانة مميزة في الدورة التاسعة للمهرجان العربي للمسرح التي نظمتها الهيئة العربية للمسرح في الجزائر خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 19 كانون الثاني/ يناير، حيث توّج الحضور المغربي بالفوز والتميز على صعيدي الإبداع الفني والبحث الأكاديمي، فقد فازت مسرحية «خريف» بالجائزة الكبرى للمهرجان، فيما نال الباحث عبد المجيد أهري …

أكمل القراءة »

مسرح عالمي: “الرجال البيض الصِّرف” تجربةً منفّرة.. وحادة

تبيّن الكاتبة المسرحية الآسيوية يونغ جين لي ضمناً، بكتابتها ” الرجال البيض الصِّرف “، أن الذكور البيض الصِّرف لم يعودوا الأغلبية المهيمنة على نحوٍ مؤكد، وإنما هم أقلية جديدة تحت التفحص الدقيق، وفقاً لمايكل بيلون الذي أجرى هذه المقابلة مع الكاتبة. وتُعد لي واحدة من أشهر المخرجات المسرحيات المعاصرات في أميركا. وقد قدمت عملها في بروكسل مراتٍ عديدة من قبل. …

أكمل القراءة »

تحديات النقد الأكاديمي في المسرح العربي الجانب النظري يغلب التطبيقي

 أكّد الدكتور المغربي والمتخصّص في النقد المسرحي مصطفى الرمضاني خلال مداخلته أمس في الملتقى المنظم بجامعة وهران واحد بالسانيا حول «تحديات النقد الأكاديمي في المسرح العربي»، أنّ النقد المسرحي العربي مازال يتّسم بكونه نصا أدبيا يغلب عليه التقديم النظري، في حين العمل المسرحي هو عمل مشهدي، تطالب من خلاله باستحضار العناصر المشهدية، بما فيها كلّ أدوات العمل؛ من الإخراج وسينوغرافيا …

أكمل القراءة »

نظرية “الكوانتم” وقوانينها الفيزيائية بتكنلوجيا المسرح

صلاح القصب  إن المكون الكمي في مصطلح تكنلوجيا المسرح واشتغالات معادلاته الفيزيائية تنطلق من نظرية الحقول الكمية، وهي نظرية مركبة من نظرية الحقول الموجبة ونظرية الكم وتركز على تفسير حزمات الضوء والتي تنتشر في فضاءات العرض من خلال الكلمات وتحديد العلاقة مابين الرؤيا وفيزيائيتها البصرية وبين الطاقة وكميات التردد الصوري في الكم الصوري لدى المتلقي. لذا فان قوانين الفيزياء في …

أكمل القراءة »

في جولة لتعاونية “ورشة الباهية للمسرح والفنون

استمتع الجمهور الغليزاني مساء أول أمس بمتابعة عرض لمسرحية ” أنا و المارشال ” للمخرج السعيد بوعبد الله التي قدمت على ركح دار الثقافة لمدينة غليزان , حسبما لوحظ . و تصور هذه المسرحية الكوميدية المنتجة سنة 2014 من قبل تعاونية “ورشة الباهية للمسرح والفنون” لوهران قصة وتتناول “أنا والمارشال” صراعا بين قيمتا المواطنة والخيانة و الخير و الشر تتجسدان …

أكمل القراءة »

المسرح الجهوي “عبد القادر علولة” لوهران يستأنف نشاطاته بعد توقف دام 5 أشهر

يستأنف المسرح الجهوي “عبد القادر علولة” لوهران نشاطاته الثقافية رسميا ابتداء من 1 فبراير القادم مع برمجة خمس مسرحيات حسبما علم يوم الأحد من المكلفة بالاتصال سناء الزاوي. وبعد توقف منذ سبتمبر المنصرم بسبب أشغال التجديد التي أطلقت بصفة عاجلة إثر الانهيار الجزئي لإحدى الشرفات ستستأنف نشاطات المسرح الجهوي لوهران ببرنامج موجه في جزءه الأكبر للأطفال. وفي هذا الصدد برمجت …

أكمل القراءة »

وزير الثقافة يترأس احتفالا بالوفد المغربي المشارك في المهرجان العربي للمسرح

يحتضن بهو مسرح محمد الخامس يوم الأربعاء فاتح فبراير في الساعة الرابعة والنصف عشية، لقاءا احتفائيا تنظمه وزارة الثقافة بتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس، على شرف المشاركين المغاربة في الدورة التاسعة للمهرجان العربي للمسرح،    و التي نظمت من 10 إلى 19 يناير 2017 بالشقيقة الجزائر (وهران –  مستغانم). و يترأس اللقاء السيد محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة و …

أكمل القراءة »

الهيبة العربية للمسرح وامتحان الوجود والتأثير/غانم حميد

المتتبع لطبيعة المهرجانات المسرحية العربية على سطح الخارطة من الشرق الى الغرب، يراها غير مستقرة في مناهجها وعناوينها ومواعيد انطلاقها وثبات تواريخها، بل أن هناك متغيراً دائماً في أسمائها وظروف انطلاقها وآليات إقامتها ، ففي بغداد مثلا كانت العلامة الفارقة باسم (مهرجان بغداد للمسرح العربي)  والذي تباينت ظروف انعقاده بحسب المتغيرات السياسية والاقتصادية، وبالتالي لم يعد قائماً كمهرجان دوري ثابت …

أكمل القراءة »

«فرسان الشرق» تتوسع في تقديم التراث

التناغم اللافت بين العناصر المسرحية المختلفة والتكنيك الحركي الجيد والابتكار في عدد منها، مِن أهم سمات عرض «علاء الدين»، أحدث إنتاج لفرقة «فرسان الشرق للتراث» التابعة لدار الأوبرا المصرية. العرض شهده المسرح الكبير للدار، والفرقة أسسها مصمم الرقصات والمخرج اللبناني وليد عوني عام 2009 بتكليف من وزارة الثقافة المصرية، «لاستلهـام التراث المصري وإعادة صَوغـــه فنياً مــــن خلال تصامــــيم ولوحات حركية …

أكمل القراءة »