5 أسئلة للأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله: فن الخشبة ليس في أحسن أحواله

    منذ إنشاء الهيئة العربية للمسرح، بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قبل أكثر من 10 سنوات، والفنان إسماعيل عبدالله يتولى منصب أمينها العام، ليجمع بين مسؤوليتين مختلفتين، إحداهما عربية، عبر هذه المسؤولية، والأخرى محلية، باعتباره أيضاً رئيس جمعية المسرحيين الإماراتية. بالإضافة إلى ذلك يحافظ عبدالله على حضور متميز في …

أكمل القراءة »

دائرة السينما والمسرح مالها وما عليها منذ 2003 ولحد الآن – العراق

دائرة السينما والمسرح  مالها وما عليها منذ 2003 ولحد الآن .. ( وجهة نظر شخصية .. مكاشفات من الداخل )( ح 1- 2 – 3 ) د . جبار جودي بعد التغيير الكبير الذي حدث في العراق ( 2003 ) بتنا جميعاً تحت وقع الصدمة وتأثيرها إذ أصبحنا بين يوم وليلة لانعرف أين نضع أقدامنا وفي أي إتجاه نذهب فآثر …

أكمل القراءة »

تفاعلية الجمهور والمكان بمسرح المقهورين في عرض (مفتاح الفرج) – العراق

د. فيصل عبد عودة تجربة ثانية بعد مسرحية ( ورطة ) تصنعها ( جماعة الناصرية للتمثيل) يومي 13 و 14 / 1 / 2017  بنص الكاتب المسرحي عمار نعمة: ( مفتاح الفرج )، إخراج الدكتور ياسر البراك .. هذه التجربة التي اختلفت تماما عن النسق المسرحي الذي تجاوز الكثير من الحدود في التجارب المسرحية المعروفة ،من ناحية الفكرة المتشظية على …

أكمل القراءة »

مجنون جبران و جنون الجبالي/ بقلم يوسف الحمدان

ليست العبرة في الغالب في كل العروض التي يستضيفها المهرجان، إنما العبرة قد تكون في عرض مسرحي واحد وحيد، يشكل اتجاها نوعيا واستثنائيا في المسرح، ويفتح أفقا يتجاوز في معطياته ودلالاته الفكرية والفنية، التوصيفات الإبداعية التي نلهج بها كلما شاهدنا عرضا مسرحيا لافتا وآسرا في مفرداته وعناصره الخلقية. هكذا قرأت أفق (المجنون) لساحر وفيلسوف الصورة الحية الخلاقة والمتشظية والمتفلتة والمحيرة …

أكمل القراءة »

“المايم والبانتومايم..مصطلح وتاريخ / د.صديقة لاشين

ورد تعريف مصطلح “مايم” في قاموس المورد علي أنه: الممثل ،والمهرج، وأيضاً مسرحية قديمة تمثل مشاهد من الحياة بإسلوب ساخر مضحك، وهو فن التمثيل بحركات جسدية، وكذلك تعني يقلد، يحاكي، يسخر. لقد اختلف النقاد في تفسير مصطلحي “المايم” و”البانتومايم”، ففيما يتعلق بمصطلح “مايم” “Mime ” بأنه كلمة يونانية الأصل من كلمة “ميموس MIMOS ” تعني المحاكاة أو النقل أو التقليد، …

أكمل القراءة »

محمد يوسف: الشارقة منارة ثقافية لا تغيب عنها شمس المسرح/ وليد الشيخ المصدر/ الشارقة 24

اكد الباحث المسرحي الإماراتي الدكتور محمد يوسف، أن إمارة الشارقة تبوأت مكانة ثقافية رائدة في العالم أجمع، نتيجة لمشروعها الثقافي الذي أرسى دعائمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. قال الدكتور محمد يوسف الباحث المسرحي والمحاضر بكلية الفنون الجميلة بجامعة الشارقة إن إمارة الشارقة أضحت منارة عالمية متوهجة ثقافياً، وذلك بفضل مشروع ثقافي …

أكمل القراءة »

الناقد العراقي د. عواد علي: الشارقة بفضل سلطان باتت عاصمة للمسرح والثقافة/وليد الشيخ

أعلن الناقد المسرحي العراقي الدكتور عواد علي، أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يعد الداعم الأول للحركة المسرحية في الوطن العربي. أشاد الناقد المسرحي العراقي الدكتور عواد علي بجهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في دعم الحركة المسرحية في الوطن العربي. ورأى أن سموه …

أكمل القراءة »

مفهوم السينوغرافيا/عصام الدين حسن ابوالعلا

فن تصميم المناظر المسرحية ) الإطار المادي للعرض المسرحي[ تعبير السينوغرافيا في المسرح يعني حرفياً : الخط البياني للمنظر المسرحي Scenographyy أما تعبيراً فهو يعني فلسفة علم المنظرية الذي يبحث في ماهية كل ما على خشبة المسرح ، وما يرافق فن التمثيل المسرحي من متطلبات ومساعدات تعمل في النهاية على إبراز العرض المسرحي ، كاملاً متناسقاً ومبهراً أمام الجماهير . …

أكمل القراءة »

أسرار الرقابة المسرحية – (الجزء الأول)بقلم د. سيد علي إسماعيل

في عام 19977 نشرت كتابي (الرقابة والمسرح المرفوض) – بالهيئة العامة للكتاب – وكان مخصصاً للحديث عن المسرحيات التي تم رفضها رقابياً، دون أن تُمثل أو تُطبع، معتمداً فيه على أصول المخطوطات المسرحية، كما قُدمت إلى الرقابة من أجل الحصول على ترخيص بتمثيلها. وفي الكتاب اعتمدت على جميع التقارير الرقابية السرية، التي كُتبت حول هذه المسرحيات المرفوضة، ومن ثم مناقشة …

أكمل القراءة »

أسرار الرقابة المسرحية – (الجزء الثاني)بقلم : د. سيد علي إسماعيل

في يوليو 1978 تقدمت مديرية شباب الجيزة إلى الرقابة من أجل الحصول على الترخيص بعرض مسرحية (الذئب يهدد المدينة) لمدة يوم واحد، وهي من تأليف سعد الدين وهبة، ومن إخراج رأفت راجي؛ فكتب محسن مصيلحي تقريراً بالموافقة جاء فيه إنها مسرحية جيدة لا إسفاف ولا ابتذال بها، يلتزم فيها المؤلف بالآداب العامة، ويطرح فيها فكرة جيدة حول أهمية دور الصحافة …

أكمل القراءة »