د.سلطان بن محمد ألقاسمي حاكم الشارقة: نحن زائلون كبشر ويبقى المسرح ما بقيت الحياة

اختتمت بولاية وهران ومستغانم مؤخرا، فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان المسرح العربي في وهران. وكانت، حسب كل المشاركين والهيئة العربية للمسرح، أنجح دورة تنظّمها الهيئة منذ إنشائها، في وقت أكّد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، أنّ «الدورة كانت ناجحة وبامتياز من حيث المشاركة والحضور النوعي. كما جاءت في جو من الحرية والسجالات المسرحية المتميّزة لأننا في بلد الحرية».و بعد 10 أيام …

أكمل القراءة »

سينوغرافيا الجسد في المسرح /بقلم يوسف الحمدان

عندما يرد الحديث عن السينوغرافيا في المسرح العربي ، فإنه يتحدد ، بل يتأطر في كونها فن الديكور ، وإذا كانت هناك ثمة إضافة ، فإنها فن الديكور والإكسسوار، وإذا كانت ثمة رؤية أشمل فهي فن الديكور والإكسسوار والأزياء ، بينما المجالات الصوتية والضوئية والمعمارية والتشكيلية والشكل الداخلي للبناء المسرحي وكل ما يتعلق بتكنولوجيا المسرح الحديث في دول العالم المتقدم، …

أكمل القراءة »

كتاب ” فلاسفة ومسرحيون ” تأليف د. عقيل مهدي بوسف

كتاب يتناول دراسات نقدية ونظرية وتجارب مسرحية  حصيلة محاضرات منهجية ألقاها د. عقيل مهدي يوسف بين طلبة الدراسات العليا في كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد يجمعها في كتاب بعنوان “فلاسفة ومسرحيون” والصادر عن دار الدكتور للعلوم الإدارية والاقتصادية بأربعة فصول.. يناول في الفصل الأول منه “تحول فريضة كانط” المنهجية التي اعتمدها كل من مارتن هيدجر وجان بول سارتر وميرلو بونتي وياس …

أكمل القراءة »

عرض لصباح الأنباري لكتاب “سيميولوجيا الممثل ” تأليف أحمد شرجي – العراق

في ثلاثة فصول قدّم لنا الأستاذ أحمد شرجي كتابه الموسوم بعنوان رئيس (سيميولوجيا الممثل) وعنوان فرعي توضيحي (الممثل بوصفه علامة وحامل علامات) الكتاب اشتمل أيضا على مقدمة قصيرة ألقت الضوء على موضوعة السيميولوجيا مشيرة إلى أن الكتاب بمجله يسعى إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. هل يرجع تاريخ وصف الممثل بالعلامة إلى طروحات حلقة براغ، أم اعتبر علامة منذ بدأ …

أكمل القراءة »

اشكاليات مسرحنا العراقي المعاصر – العراق

وليد خالد احمد  مجموعة اشكاليات يعاني منها مسرحنا العربي اليوم، تتركز في: مسؤوليته كرسالة سياسية/ اجتماعية، وثوريته في استلهام التراث، وبالتالي فان هاتين الاشكاليتين تتركز اساساً في وجود النص المسرحي المبدع (المفقود) والقادر على ايصال الرسالة المسرحية الى الجمهور المنتمي الى كل الطبقات الاجتماعية. فاشكاليات مسرحنا العراقي تتمثل في كونه لم يصل بعد الى ان يكون عليه المسرح الاحترافي، حيث …

أكمل القراءة »

الحصان الرابح في سباقنا المسرحي / عبد الجبار خُمران

“أيها الغد لن ننتظر قدومك نحن ذاهبون اليك. سنمضي اليك مكحلة عيوننا بالأمل ومطرفة سواعدنا بالعمل” هكذا لخص الامين العام للهيئة العربية للمسرح ذ.اسماعيل عبد الله – في واحدة من كلماته الرصينة دوما والمعبرة دائما بكلمتين عميقتين – هما الأمل والعمل – فلسفة المهرجان وتوجهه العام. كثيرة ربما هي المهرجانات المسرحية على امتداد رقعة وطننا الكبير من الماء إلى الماء.. …

أكمل القراءة »

‘مراقب الأحلام’: مسرح التلصص/عبدالله مكسور

المقاربة بين عالمين مختلفين كليا في قواعد تعاملهما مع التفاصيل المبنية على الحركة الإيمائية، كانت هاجسا لعدد من الممثلين في عرض مسرحي اعتمد على الانفتاح الثقافي والمعرفي بين العوالم المختلفة في الشرق والغرب، فكان الانطلاق من فكرة التلصص على أحلام الآخرين المحرك الرئيسي لبناء المشهد المسرحي على خشبة “هيتخوفولخ” في تورنهاوت البلجيكية. ربما تكون فكرة التلصّص على الآخرين في الحياة، …

أكمل القراءة »

تجارب مسرحية : “أنتيجونا” الفلسطينية على المسرح الفرنسي … مشهد من المسرحية الفلسطينية أنتيجونا التي تعرض في باريس/بوعلام رمضاني- باريس

في إطار إنتاج مشترك مع المسرح الوطني الفلسطيني تحتضن خشبة مسرح “لي كارتييه” لضاحية إيفري الباريسية العرض المسرحي الفلسطيني “أنتيغونا”. وتكمن الأهمية الاستثنائية والرمزية لهذه المسرحية في توظيف المخرج عادل حكيم نص سوفقليس اليوناني في توليفة فنية وفكرية مدهشة تجسد تراجيديا ظلم ناهضته أنتيغونا فلسطين القرن الحادي والعشرين، كما رفضته أنتيغونا بلاد الإغريق قبل 2500 سنة. وتجلى الإسقاط البديع لنص …

أكمل القراءة »

المسرح الفرنسي والتنوير /عصام الدين حسن ابوالعلا‏

في الأيام الجميلة في فترة الستينات عندما بدأت الأموال تتدفق على الجامعات الاسترالية بدأ موناش بعمل مجموعة واسعة من الأدب الفرنسي للقرنين السابع عشر والثامن عشر. وقد انسجم هذا العمل مع مصالح عدد من كبار الموظفين في ذلك الوقت. وفي الوقت المناسب وعندما تم التعرف على مجموعة نادرة من الكتب وفصلها تم تجميع المادة من الفترة الكلاسيكية الفرنسية وكان «التنوير» …

أكمل القراءة »

المسرح العراقي بعيداً عن الالتزام قريباً من الارتزاق – العراق

وليد خالد احمد   هناك عدد من العروض المسرحية تجعلنا نتساءل: هل يعطي هذا الكم من الاعمال بالنسبة للعناصر البعيدة عن فهم حرفيات وأصوليات هذه الحرفة مؤشرات على نشاط مسرحي؟ وأين دور المؤسسات التربوية والاعلامية ذات العلاقة في التصدي لمثل هذا التوجه من الاعمال والارتزاق الفني المشوه؟ لنكن اكثر ايجابية في تقويم اوضاع حركتنا المسرحية ولنكن اكثر قسوة في ايجاد …

أكمل القراءة »