-
عين على المسرح العربي
عين(دريد لحام تكريم فرقة جلنار لي عمّدتني بفرح وفخر لا حدود لهما)سوريا
عين(دريد لحام تكريم فرقة جلنار لي عمّدتني بفرح وفخر لا حدود لهما)سوريا المصدر: تشرين الموقع الكتروني ميسون شباني ـ تشرين…
أكمل القراءة » -
عين على المسرح العربي
عين(أفكار مي زيادة في الحيز الضيق من المسرح)سوريا
عين(أفكار مي زيادة في الحيز الضيق من المسرح)سوريا المصدر: تشرين العدد 13355 الكاتب: نضال بشارة تندرج محاضرة الكاتب والباحث المسرحي…
أكمل القراءة » -
عين على المسرح العربي
عين(فابريكا مسرح للفرح السوري رغم سطوة الوجع)سوريا
عين(فابريكا مسرح للفرح السوري رغم سطوة الوجع)سوريا نضال قوشحة المصدر: موقع الخشبة مسرحية “فابريكا” تحمل الكثير من السخرية التي تحرك…
أكمل القراءة » -
عين على المسرح العربي
عين(معانقات رحلة مسرحية سورية تبحث عن أبجدية الجسد العربي)سوريا
عين(معانقات رحلة مسرحية سورية تبحث عن أبجدية الجسد العربي)سوريا نضال قوشحة المصدر / العرب المصدر: موقع الخشبة عطسة” الكويتية تخطف…
أكمل القراءة » -
عين على المسرح العربي
عطسة” الكويتية تخطف جائزة أفضل عرض “للكبار” في ختام مهرجان الدن العربي
فيما ذهبت جائزة بيت الزبير لـ “اتحاد الحيل” وجائزة تغريد آل سعيد لـ”لوحة الزمن” أسدل الستار أمس الأول على فعاليات…
أكمل القراءة » -
مقالات
معانقات” رحلة مسرحية سورية تبحث عن أبجدية الجسد العربي / نضال قوشحة
المسرح الحركي يعود إلى دمشق بعمل جديد، والفنانة نورا مراد تقتبس عملها الأخير من الكاتب إدواردو غاليانو. يتماس المسرح الحركي…
أكمل القراءة » -
مقالات
مسرحية “الكفار”على مسرح مولاري سالن ستوكهولم / عصمان فارس
العرض والحوار باللغة الفرنسية وترجمة فورية على الشاشة باللغة الانكليزية ساعتان وبدون إستراحة فرقة دي روفرز ستان من بلجيكا المشاركة…
أكمل القراءة » -
مقالات
شياطين ديستويفسكي في باريس / عمار المأمون
التساؤلات التي يطرحها العرض لا ترتبط فقط بالصنعة المسرحيّة، بل بجدوى التغيير الذي يقوم به الثوريون إن وقعوا في فخ…
أكمل القراءة » -
دراسات
جدلية العلاقة بين المسرح التفاعلي والقضايا المعاصرة – وسام عبد العظيم عباس
جدلية العلاقة بين المسرح التفاعلي والقضايا المعاصرة وسام عبد العظيم عباس يُلاحظ ان العروض المسرحية السائدة محصورة فيعرض مسرح تقليدي يترك المتفرج منكباً على مقعدهدون التفكير حتى بكيفية ما يحصل على الخشبة بللايجرؤ على الحراك من مكانه في أثناء العرض بغيةتحقيق أهداف فنية معنوية ، واعتمدت أنواع المسارحالمتعددة على طريقة إرسال المعلومات باتجاه واحد, من ملقي إلى متلقي عبر وسائل الممثل المتنوعة, ممايجعل المتفرج قابعاً في مقعده دون حراك مادي أومعنوي يمكن أن يظهر خلال سير العمل المسرحي ،مما يجعل الرضوخ سائداً لدى المتلقين إذ أنهم لايستطيعون التفكير بالتغيير والبحث عن الأفضل وعنالبدائل الأكثر ملائمة ، لهذا شهد المسرح تحولاتمتعددة مع ظهور انواع جديدة كلها تسعى الىالبحث عن اشكال الاتصال والتواصل بين المرسلوالمتلقي او بين الممثل والجمهور لذلك اجتهدالمنظرون باختيار وانتقاء أو ابتكار أساليب جديدةتتماشى مع الحاجة الزمانية او الفكرية او السياسيةاو الثقافية او اي حاجة اخرى . وقد ظهرت تجاربكثيرة من عصر ارسطو الى الان وعبر مراحل مختلفة، كل مرحلة تطور سابقتها او تختلف عنهار، والآنظهر المسرح التفاعلي نتيجة الحراك الفكريوالثقافي الذي ساد في المجتمعات الاوربية وتراجعفاعلية رسالة المسرح التقليدي فضلا عن الفجوةالحاصلة بين المسرح وجمهوره لذا جاء هذا المسرح لكونه اكثر شمولية في نوعية المتلقي واكثر طاقةوحيوية من تلك العروض التي تتخذ المسرح التقليدي، فضلاً عن كونها اكثر حرية في انشاء الرؤىالجديدة وبناء الشكل المسرحي ويتميز بتأكيد حريةالشكل والمضمون متخلصاً من التقليدية والقيود ،وإن عملية إنشاء المشاركة على هذا النحو بين الممثلوالمتفرج تستند إلى فهم المتفرج لمبدأ المشاركةالفاعلة قبل البدء بها والذي يؤسس لأفعال تلقائية منقبل المتفرج دون تكلف ودون تدريب مسبق فالجمهورفي هذا المسرح يتداخل مع العرض في علاقة تبادليةيمكن أن تؤثر في مسار العرض ونجاحه والتي لابدمن توفرها في الجانبين أي أن هناك جزءاً مهما منالعرض مخبأً في داخل المتلقي يصل إلى مستوىالجزء الذي يقدمهُ الممثل في الأهمية . ولان المسرحالتفاعلي من المصطلحات المسرحية التي تفترضنسقاً اتصالياً يُفَعل من عمق العلاقة بين العرضالمسرحي والجمهور ، مما يغير من مهارات المتلقيتغيراً فعلياً ويعرف وسام عبد العظيم للمسرح التفاعلي على انه : مسرح حي للتنشيط…
أكمل القراءة » -
عين على المسرح العربي
عين(سعد الله ونوس ضمن سلسلة إعلام ومبدعون)سوريا
عين(سعد الله ونوس ضمن سلسلة إعلام ومبدعون)سوريا دمشق – سانا ميس العاني صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن…
أكمل القراءة »