Blog List Layout

المـــســــرح الجــزائــــــري بيـــن الأمــس واليـــوم

المـــســــرح الجــزائــــــري بيـــن الأمــس واليـــوم  جميـــل حمـــداوي     الطبعة الأولى سنة 2006م حقوق الطبع محفوظة للمؤلف الإهـــــــــداء  أهدي هذا العمل المتواضع إلى الأشقاء الجزائريين من أجل بناء صرح مغاربي عتيد، أساسه المحبة المتبادلة، والتعاون المشترك المثمر، والتمسك بالأخوة الإسلامية الحقيقية. الفــــهـــرس الإهــــــداء المقدمـــة………………………………………………………………….5 الفصل الأول:  المسرح الجزائري بين الماضي والحاضر………………8 الفصل الثاني:  القديس أغسطين ونظرية الإشباع……………………..24 الفصل الثالث: تطور المسرح …

أكمل القراءة »

التحولات الفكرية في النص المسرحي العراقي

التحولات الفكرية في النص المسرحي العراقي   م .م.عقيل زغير عبيس حمزه العزاوي جامعة بابل / كلية الفــنون الجميلـــة/ قسم الفنون المسرحية   ملخص البحث : بدأت رحلة المسرح العراقي منذ الثلث الاخير من القرن التاسع عشر ويسجل التاريخ للمسيحيين فضل أدخال هذا الفن الجديد الى العراق وتنبيه الجمهور اليه , وقد سبق التأليف المسرحي غيره من الاجناس الادبية الحديثة …

أكمل القراءة »

المسرحية العراقية: شؤون وشجون

(1)- (2)- (3)- (4) -(5) -(6) د. تيسير عبدالجبار الآلوسي يشكل الركح المسرحي ميدان الحياة الإنسانية بتلوناتها وتنوعاتها؛ والمسرح بهذه الأرضية يمثل صرح الثقافة البشرية والخلاصة الفلسفية الفنية لمسيرة التمدن والتحضر.. فالمسرح وليد مجتمع المدينة، مجتمع تقسيم العمل، مجتمع تطور الوعي الإنساني ورقيِّه وهو المعبر الجمالي ببنيته الخاصة عن تلك التغيرات العميقة في مسيرة التعبير الإنساني عن رغباته وتطلعاته وأحلامه… …

أكمل القراءة »

سيميوطيقا المسرح في النقد المغربي المعاصر بقلم:د. جميل حمداوي

تعرف السيميولوجيا (Sémiologie) على أنها ذلك العلم الذي يبحث في أنظمة العلامات، سواء أكانت لغوية أم أيقونية أم حركية. ومن ثم، إذا كانت اللسانيات تدرس الأنظمة اللغوية، فإن السيميولوجيا تبحث في العلامات غير اللغوية التي تنشأ في حضن المجتمع. ومن هنا، فاللسانيات هي جزء من السيميولوجيا حسب العالم السويسري فرديناند دوسوسير (F.De Saussure )، مادامت السيميولوجيا تدرس جميع الأنظمة، كيفما كان …

أكمل القراءة »

سيمياء المسرح

المشروع السيميائي تعد السيمياء الحدث الأكبر في تاريخ التطور العظيم لما يسمى عادة بالعلوم الإنسانية. تعرف السيمياء عموما بأنها علم إنتاج المعنى في إطار المجتمع، وهي تهتم أيضا بالدلالة وبالتواصل، أي بالوسائل التي يولد منها المعنى، ويتقاطع اهتمامها لذلك بكل أنظمة العلامة، وبعمليات تشفير الرسائل وتفكيك شفرتها. العلامات في المسرح: بنيوية براغ[2] والعلامة المسرحية: مدرسة براغ: كانت سنة1931 تمثّل تاريخا …

أكمل القراءة »

المينيمالية في أداء الممثل المسرحي الماليزي

المينيمالية في أداء الممثل المسرحي الماليزي محمد عباس حنتوش كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل الملخص يهتم البحث الحالي بدراسة (المينيمالية (minimalism) في أداء الممثل المسرحي الماليزي) وأسلوب ظهورها في أداءه وتعاطيه مع عناصر العرض وفقا لخصوصيتها.وقد قسم البحث إلى أربعة فصول،عنيَ الأول منها بإبانة مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه فضلاً عن هدف البحث والحدود الزمكانية والموضوعية وتحديد المصطلحات . …

أكمل القراءة »

مفهوم الفوضوية وتطبيقاتها في العرض المسرحي العراقي

مفهوم الفوضوية وتطبيقاتها في العرض المسرحي العراقي سيف الدين عبد الودود عثمان جامعة البصرة/كلية الفنون الجميلة   1- مشكلة البحث:.       تناول عدد كبير من المفكرين والفلاسفة مفهوم ( الفوضوية) عبر مراحل متنوعة ومتغيرة، على اختلاف وتنوع الأساليب في تناولها على وفق الفترات الزمنية المتغيرة ، فهو من القضايا المهمة في بناء مذهب له أبعاد الفكرية والجمالية والفلسفية.   …

أكمل القراءة »

دراسة في “أنماط الشخصيات في نصوص المسرح المدرسي.”

أنماط الشخصيات في نصوص المسرح المدرسي اياد كاظم طه السلامي جامعة بابل /كلية الفنون الجميلة الملخص    لا شك  في أن المسرح بعامته ولاسيما المسرح المدرسي يكتسب أهمية مضاعفة لما يضطلع به من مهام خطيرة في التنشئة اوالتكوين وتفجير الطاقات الإبداعية والسلوكية.  كما إن الأهداف التي يمكن أن يؤديها المسرح المدرسي،بوصفه وسيلة تربوية،وهو أحد الوسائل التعليمية والتربوية التي تدخل في …

أكمل القراءة »

دراسة في “تقريب المسافة بين ذات الممثل وبين الشخصية “

بدأ المسرح جدلياً في تكوينه الأول، والجدل أسس مفهوم الصراع للدراما، وكان صراعاً من أجل الحياة، من أجل ما هو مهاب وما هو مرغوب… من بدأ…الفعل أم الفكرة… وكل يحقق ذاته. وفي بداية التكوين تطورت الفكرة وأصبحت أفكار وتطور الفعل وأصبح تقنيه… عاش المسرح جدلية التعايش والتناقض بين الأفكار والتقنية… وبالتالي عاش فن الممثل هذه الجدلية- وبنى تطوره على هذه …

أكمل القراءة »

معالجة الجوقة بين تقاليد المسرح الاغريقي والرؤية الاخراجية المعاصرة

المستخلص يتناول البحث معالجة الجوقة بين تقاليدالمسرح الاغريقي والرؤية الاخراجية المعاصرة في محاولة من المخرج الكشف عن الرؤية الاخراجية المعاصرة في معالجة الجوقةفي عرض مسرحية (أوديب) ملكاً لمؤلفه لـ(سوفوكلس) وقد أحتوى البحث نظرة عامة عن نشأة الجوقة، خواصها،وظائفها وتقاليدها وكذلك تحليل عرض مسرحية (أوديب) ملكاً كنموذج للنصوص الاغريقية, وتوصل الباحثا لى مجموعة من النتائج ومنها:  1.أظهرت التجربة امكانية تقديم قراءات …

أكمل القراءة »