أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / مقالات / انطلاق الدورة 21 لمهرجان المسرح الوطني بتطوان #المغرب

انطلاق الدورة 21 لمهرجان المسرح الوطني بتطوان #المغرب

  انطلاق الدورة 21 لمهرجان المسرح الوطني بتطوان #المغرب

برئاسة مدير الفنون بوزارة الثقافة السيد محمد بنيعقوب وحضور مدير إدارة المهرجانات بالهيئة العربية للمسرح الأستاذ الحسن النفالي  والسيد الكاتب العام لعمالة إقليم تطوان و رئيس المجلس الإقليمي لتطوان وممثل جهة طنجة تطوان الحسيمة ووسط نخبة من الفنانات والفنانين المغاربة المشاركين في العروض المسرحية وبمختلف أنشطة المهرجان إلى جانب الجمهور التطواني، تم افتتاح الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للمسرح بقاعة مسرح سينما إسبانيول مساء يوم الجمعة 15 نوفمبر 2019 والتي تنظمها وزارة الثقافة والشباب والرياضة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وبتعاون مع عمالة إقليم تطوان إلى غاية الجمعة 22 نفمبر 2019.

    وعرف حفل الافتتاح إلقاء الكلمة الإفتتاحية للسيد وزير الثقافة والشباب والرياضة من قبل السيد مدير الفنون بقطاع الثقافة والتي أشار فيها إلى أن المهرجان الوطني للمسرح يعد اكبر تظاهرة مسرحية وطنية يزيد من رونقها جمال مدينة تطوان وجمهورها الذواق، و نوه بالفرق والفنانين والأساتذة المشاركين، وأكد على ان المهرجان يأتي في سياق يتسم بتتويج موسم سابق وافتتاح موسم جديد. كما ذكر بإنجازات الوزارة في مجال التكوين المسرحي والبنيات الثقافية والدعم المسرحي وكذا دعم مجموعة من المهرجانات المسرحية الوطنية إلى جانب المستوى التنظيمي والقانوني والإجتماعي.

    وإثر ذلك تم عرض شريط قصير يستحضر أرواح الفنانين المسرحييم الذين غادروا إلى دار البقاء سنة 2019 وهم يحي بودلال، احمد الصعري، عزيز موهوب، أمينة رشيد،
المحجوب الراجي، عبد الله العمراني، محمد خدي، محمد اللوز وأحمد أزناك .

كما تم عرض شريط ثان يوثق لعشرين سنة من تاريخ المهرجان الوطني للمسرح وهما شريطان من إنجاز القناة الأولى بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

وتلت ذلك فقرة التكريم، حيث تم الإحتفاء بكل من الفنانة نجاة الخطيب والفنانين أحمد العلوي، أنوار الجندي وحميد البوكيلي حيث قدم في حقهم شهادات بالتتابع كل من الفنانين جمال بنشيبة، عبد الحق الزروالي، عبد المجيد فنيش ومحمد بوغلاد.

وبين فقرتي التكريم قدمت الفنانة نبيلة معن فقرة موسيقية مميزة اختارتها من ريبيرتوارها الفني والتي ترتكز على التراث الغنائي المغربي.

وفي نهاية الحفل تم تقديم لجنة التحكيم التي تتكون من السيدات والسادة:
مولاي أحمد بدري.   رئيسا
حسن الصميلي عضوا
عبد الحق أفندي. عضوا
يوليانا برودوت  عضوا
السعدية أزكون. عضوا
ادريس الإدريس. عضوا
سليمة بن مومن. عضوا
والجدير بالذكر أن المسابقة الرسمية للمهرجان ستنطلق غدا بتقديم عرضين في اليوم؛ الأول في الخامسة مساء في قاعة المركز الثقافي بتطوان والثاني في الثامنة ليلا بقاعة مسرح سينما إسبانيول.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة التي أشرفت على اختيار عروض المسابق الرسمية تتكون من الأستاذة:
عبد الرحمان بنزيدان. رئيسا
عبد الحق الزروالي  عضوا
نور الدين نجمي  عضوا
رفيقة بنميمون. عضوا
فاطمة الجبيع. عضوا
محمد بنيعقوب. عضوا
أسماء لقماني. عضوا

كما ستقدم مجموعة من العروض خارج المسابقة الرسمية يوميا في الساعة السادسة مساء في مسرح لالة عائشة بالمضيق وفي المركز الثقافي بالفنيدق. هذا إلى جانب بعض العروض الموجهة للطفل والتي ستقدم ببعض المؤسسات التربوية وبالسجن المحلي لتطوان.

وستعرف هذه الدورة أيضا تنظيم ندوة حول موضوع “المهرجانات العربية من المحلية إلى نهضة مسرحية عربية” وذلك يوم الإثنين 18 نوفمبر 2019 بمدرسة دار الصانع في الساعة العاشرة ونصف صباحا و سيشارك فيها كل من الأساتذة الحسن النفالي مدير إدارة المهرجانات بالهيئة العربية للمسرح وعبد الحق أفندي المدير السابق للمهرجان الوطني للمسرح بالمغرب ومحمد المومني رئيس قسم المسرح بوزارة الثقافة الأردنية فيما تعذر حضور السيد ناصر عبد المنعم رئيس لجنة اختيار العروض المسرحية بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي والأستاذ محمد العوني عن مهرجان أيام قرطاج المسرحية. وستدير هذه الندوة الأستاذة الباحثة فوزية لبيض.

كما ستعرف القاعة الصغرى للمركز الثقافي بتطوان يوميا من الساعة الثالثة ظهرا إلى الخامسة مساء مجريات الندوات الخاصة بمناقشة العروض والتي سيشرف على تسييرها الأستاذين الحسين الشعبي ومحسن زروال.

وإلى جانب العروض والندوات ستشهد فضاءات ثانوية القاضي عياض، ثانوية جابر بن حيان، المركز الثقافي بمارتيل والسجن المحلي لتطوان من 19 إلى 22 نوفمبر تنظيم ورشات تكوينية في مجال التشخيص.

ودعما لمجال نشر الكتاب المسرحي سيتم الاحتفاء بتوقيع الإصدارات الجديدة للأساتذة أحمد بلخيري، عبد الحق الزروالي وكريم لفحل الشرقاوي وذلك يوم السبت 16 نوفمبر 2019 بالمركز الثقافي لتطوان في الساعة العاشرة ونصف صباحا. وبالمركز نفسه يتم توقيع الإصدارات الجديدة للباحثات الزهراء إبراهيم، فوزية لبيض وأمل بنويس والكاتب محمد أمين بنيوب وذلك يوم الأحد 17 نوفمبر 2019 في الساعة العاشرة ونصف صباحا.

(المصدر: اعلام الهيئة العربية للمسرح)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح