أشاد بمجهودات الهيئة العربية للمسرح، المسرحي جمال قرمي: “اختياري لتقييم الأعمال المسرحية الموريتانية كان مفيدا ومميزا” – صبرينة كركوبة

اختير المسرحي جمال قرمي من طرف الهيئة العربية للمسرح في لجنة تحكيم الطبعة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني والذي اختتم مؤخرا فقط.

جمال قرمي الذي كان ضمن جنة التحكيم المكونة من الأستاذ البغدادي عون من تونس رئيسا والأساتذة محمد فال عبد الرحمان وفاطمة منت عبد الوهاب وعبد العزيز وان من موريتانيا، اعتبر وفي تصريح لــ “الجزائر” أن هذه التجربة رائعة واستطاعت أن تعرفنا على ما وصلت إليه الحركة المسرحية بموريتانيا وكذا الاحتكاك مع روادها.

وعن مستوى الأعمال المسرحية الموريتانية المشاركة في المهرجان، قال قرمي بأنها مستويات متفاوتة، لذلك وجب عليهم تكثيف الدورات التكوينية في كل الاختصاصات، خاصة وأن لهم طاقات شبانية موهوبة ورائعة بما فيهم العنصر النسوي، فضلا عن ذلك فان هناك إرادة قوية من طرف الدولة الموريتانية لتطوير الحركة المسرحية بالتنسيق مع الهيئات الأخرى مثل الهيئة العربية للمسرح التي لها دور كبير في تأسيس المسرح الموريتاتي، بالمساهمة في تمويل المهرجان وكذا إرسال إطارات من البلدان العربية لتأطير الورشات التي تبرمج خلال طوال السنة.

وأضاف قرمي في معرض حديثه أيضا، بأن مايميز الفنانين الموريتانيين، هو تمسكهم باللغة العربية التي فتحت لهم مجال الكتابة علي مشاكلهم اليومية أو القضايا الأخرى بشاعرية تبشر بكتاب مسرحين في المستقبل.

ولم ينس ذات المتحدث، شكر الهيئة العربية للمسرح للثقة التي منحته إياها، ولمجهوداتها في مرافقة التجارب المسرحية العربية، والجمهور الموريتاني وفنانين موريتانيا على حفاوة الاستقبال.

يذكر أن الهيئة العربية للمسرح والتي انطلقت من الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة قبل أكثر من عشر سنوات، تأخذ على عاتقها مهمة إقامة مهرجان وطني للمسرح في كل دولة عربية وهي المهمة التي بدأت العام الماضي وتتواصل هذا العام، حيث لم تتوقف مبادراتها من أجل الارتقاء بالمسرح العربي وتوفير أسباب استمراره وديمومته، وكانت آخر هذه المبادرات تنظيم مهرجانات وطنية في الدول التي لا توجد بها مهرجانات.

موقع – الجزائر

http://www .eldjazaironline.net

شاهد أيضاً

6

وفد الهيئة العربية للمسرح يلتقي في نواكشط بوزير الثقافة الموريتاني