أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / ورشات عمل ومعارض و17 عرضا في مهرجان المسرح العربي في القاهرة

ورشات عمل ومعارض و17 عرضا في مهرجان المسرح العربي في القاهرة

 

القاهرة – تستضيف العاصمة المصرية القاهرة 17 عرضا من سبع دول في الدورة القادمة من مهرجان المسرح العربي التي تقام في شهر يناير القادم.

وقالت الهيئة العربية للمسرح التي تنظم هذا الحدث في مدينة عربية مختلفة كل عام في بيان لها إن لجنة المشاهدة والاختيار عملت على دراسة 148 ملفا مسرحيا بعد استبعاد الملفات التي خالفت الشروط المعلنة في استمارة التقديم، وتلك التي لم تستكمل ملفاتها، وخلصت إلى اختيار 17 عرضا موزعة على قسمين.

يشمل قسم العروض العامة بالمهرجان تسعة عروض هي «الحادثة» و«المعجنة» و«مسافر ليل» من مصر و«تقاسيم على الحياة» من العراق و«صباح ومسا» من المغرب و«قمرة 14» من تونس و«ليلك ضحى» من الإمارات و«جنونستان» و«سلالم يعقوب» من الأردن. بينما يشمل قسم «عروض جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي» ثمانية عروض هي «الرحمة» من الكويت و«الطوق والأسورة» من مصر و«المجنون» من الإمارات و«ذاكرة قصيرة» من تونس و«عبث» و«شايكة» من المغرب و«النافذة» و«نساء بلا ملامح» من الأردن.

وتقام الدورة الحادية عشرة من المهرجان في الفترة من 10 إلى 16 يناير 2019.

وكانت الهيئة العربية للمسرح قد فتحت باب الترشح منذ مايو 2018، وأغلقته في 24 نوفمبر 2018، لتنطلق عملية اختيار العروض على مبدأ الجودة، مع إعطاء الأفضلية للعروض الجيدة التي لامست ثيمة عمل الهيئة العربية للمسرح في العام 2018 وهي: “الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معرفة إبداعية جديدة ومتجددة”، كما راعت الاختيارات شروط السلامة العامة التي باتت مهمة ومقدرة في أنظمة المسارح العالمية، والتي صارت محط انتباه واهتمام الجهات المعنية بالمسرح في الدولة المضيفة جمهورية مصر العربية.

ووجه إسماعيل عبدالله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، شكره وتحيته إلى كافة الفرق التي أرسلت استماراتها وملفاتها للمشاركة، مؤكدا أن تقرير اللجنة أشار إلى وجود العديد من العروض التي تستحق الالتفات، كما أشاد بما وصفته اللجنة “جرأة العروض فنيا وفكريا لناحية الاشتباك مع الواقع وتجلياته، والانفتاح على مختلف الأساليب الراسخة والحديثة في آن معا مما أعطى تنوعا وثراء للاختيارات التي تمّت”.

كما حيا عبدالله لجنة الاختيار مؤكدا أنها عملت دون إملاءات وبحرية تامة، وأن الأمانة العامة للهيئة كعادتها تتبنى قرارات اللجنة احتراما وتقديرا منها لجهدها ورؤيتها. كما تمنى الأمين العام للمسرحيين المشاركين في هذه الدورة التوفيق وتقديم ما يليق بمسيرة المسرح العربي وتطلعات مسرحييه، وكذلك ما يرسم صورة إيجابية لهذا المسرح أمام الجمهور المصري، وبما يليق أيضا بمكانة مصر وثقافتها.

وإلى جانب العروض المسرحية يشمل برنامج المهرجان ورشات عمل ومعارض للكتب والصور الفوتوغرافية وندوات نقدية تطبيقية لمناقشة الأعمال المتنافسة، كما يكرم المهرجان 15 شخصية من رموز المسرح العربي.

وأقيمت الدورات السابقة للمهرجان الذي تأسس عام 2009 في مصر ولبنان والكويت والمغرب والإمارات وقطر والأردن والجزائر وتونس.

 

https://alarab.co.uk/

عن Administrator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.