fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / محترف الفنون المسرحية في جامعة الروح القدس –الكسليك أطلق ورشة عمل مكثّفة حول مسرح غروتوفسكي

محترف الفنون المسرحية في جامعة الروح القدس –الكسليك أطلق ورشة عمل مكثّفة حول مسرح غروتوفسكي

النهار – مجلة الفنون المسرحية 

أطلق محترف الفنون المسرحية التابع لقسم الفنون المسرحية في كلية الموسيقى في جامعة الروح القدس –الكسليك “ورشة عمل مكثّفة حول مسرح غروتوفسكي”، تحت إدارة البرنامج المفتوح لمركز عمل جيرزي غروتوفسكي وتوماس ريتشارد بالتعاون مع سفارات النمسا والبرازيل وكولومبيا، والمعهد الفرنسي والمعهد الثقافي الإيطالي والمركز العربي للتدريب المسرحي ومسرح توسكانا.
 
تمتد ورشة العمل، وهي الأولى من نوعها في لبنان، على أكثر من 100 ساعة تدريب، من 8 حتى 28 كانون الثاني. وتشتمل على عدد من النشاطات المتنوعة، ومنها: ندوات غنائية، أفلام، عروض مسرحية، حلقات نقاش… وذلك باشراف المدير المساعد للمركز ماريو بيادجيني.
 
وتعتبر هذه الورشة لقاء عملياً يركّز على عناصر مهنة الممثل، مثل اكتشاف اللعبة الدرامية والغناء والتحليل الفكري والإعداد الدرامي، وذلك بهدف تعزيز قدرته الإبداعية والعمل على عدد من العناصر التقنية مثل الغناء واهتزاز الصوت، الارتجال، معرفة المكان ورد الفعل تجاه عناصره، العلاقة بين التقليد والعمل الفردي، الشعائر والمسرح… هذا ويركز البرنامج في نشاطاته على الأغاني الخاصة بالتراث الأفريقي-الأميركي في جنوب الولايات المتحدة الأميركية والتراث الأفريقي- اللاتيني في أميركا الجنوبية، وذلك بالتعاون مع 10 فنانين من بلدان مختلفة وخلفيات ثقافية متنوعة.
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ غروتوفسكي هو أحد أهم الممارسين النظريين في المسرح خلال القرن العشرين وقد أحدث ثورة في المسرح الغربي المعاصر في أكثر من مجال، ولاسيما في علاقة الممثل مع الجمهور، والإخراج المسرحي وفن التمثيل. وقد أسّس “المسرح الفقير” وتخطّت ممارساته الحدود التقليدية للمسرح.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.