الرئيسية / عين على المسرح العربي / حصاد المسرح في 2017.. 29 عرضا مسرحيا ونجاح مميز للقطاع الخاص 

حصاد المسرح في 2017.. 29 عرضا مسرحيا ونجاح مميز للقطاع الخاص 

ليلة من ألف ليلة

 

 

ضحى محمد – الوطن – مجلة الفنون المسرحية 

 

شهد عام 2017 نجاحا كبيرا في العروض المسرحية المقدمة، سواء جاء ذلك على مسارح الدولة أو المسرح الخاص، حيث أنتج البيت الفني للمسرح هذا العام نحو 29 عرضا مسرحيا، وعدد العروض التي تم إعادة عرضها 31 عرضا مسرحيا، إلى جانب مشاركة أعمال القطاع الخاص التي عاد بها نجوم الصف الأول ليحققوا إيرادات عالية منها الفنان محمد رمضان بمسرحية “أهلا رمضان” والفنان محمد صبحي بمسرحية “غزل البنات”، وموسم جديد من مسرح مصر، مما يدل على زيادة الإقبال الجماهيري على العروض لهذا العام.

وقدّم المسرح القومي عرض “المحاكمة” والذي عرض خلال أشهر فبراير، مارس، إبريل، على المسرح القومي بالعتبة، بجانب افتتاح أمسية “قمر العشاق”، في شهر يونيو، وإعادة عرض “ليلة من ألف ليلة” بالاسكندرية في شهر يونيو على مسرح بيرم التونسي.

وافتتح المسرح الكوميدي عرض “العشق المسموع”، في شهر مارس على مسرح ميامي، وافتتاح عرض “ميتين من الضحك” في شهر مايو، على مسرح ميامي، وافتتاح عرض “العسل عسل”، شهر يونيو، على مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية، وافتتاح عرض “الهرم ده بتاعي” شهر أغسطس، على مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية، وانتهى حصاد العام للمسرح الكوميدي بافتتاح عرض “سيلفي مع الموت” في نوفمبر  على مسرح ميامي.

وعرض المسرح الحديث مسرحية “قواعد العشق 40”  في شهر مارس وإبريل على مسرح السلام، والعرض المسرحي “محمد صلى الله عليه وسلم”، شهر يونيو، على مسرح البالون، ومسرحية “الحفلة التنكرية” في شهر أغسطس على مسرح السلام، وتم إعادة عرض ” قواعد العشق 40″ في شهر سبتمبر على مسرح الجمهورية وافتتاح عرض “ولاد البلد” في شهر أكتوبر، على قاعة صلاح جاهين بالبالون، وافتتاح عرض “فرصة سعيدة” في شهر ديسمبر، على مسرح السلام بالقصر العيني.

وعلى مسرح الطليعة، تم افتتاح “عرض الجلسة – شغل عفاريت” أشهر يناير وفبراير ومارس، على مسرح الطليعة قاعة صلاح عبد الصبور، وافتتاح عرض “واحدة حلوة”  شهر مايو قاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة، وافتتاح “كأنك تراه”، خلال شهر يونيو، قاعة صلاح عبد الصبور، مسرح الطليعة، وإعادة “عرض الجلسة – شغل عفاريت” في شهر يونيو على مسرح الطليعة قاعة صلاح عبد الصبور، وافتتاح عرض السيرة الهلامية في ديسمبر على مسرح الطليعة.

وكان لمسرح الغد نصيب الأسد في افتتاح المسرحيات منها العرض المسرحي “شامان”، “لعبة العراف”، “حلم و كداب”، “الثامنة مساء” بينما قام مسرح الشباب باعادة عرض “ورد و ياسمين” شهر يونيو على مسرح الغد بالبالون، بالإضافة إلى إقامة ورشة فنية للشباب.

وقدّم مسرح القاهرة للعرائس العرض المسرحي “سندريلا ” في شهر يناير وفبراير على مسرح العرائس، وعرض “صحصح لما ينجح ” خلال شهر نوفمبر وإعادة عرض “بحيرة البجع ” شهر ديسمبر.

وقدّم مسرح القومي للأطفال العروض المسرحية “بدر البدور والبير المسحور”، “الجميلة والوحش”، “أكشن”، “كابتن بليه”، “أنت فين”، “سنووايت”، “أكشن”، “عبور وانتصار”  وقدم مسرح العرائس بالإسكندرية أعاد مسرحية “رحلة نور” خلال شهر مايو على مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية، وافتتاح مسرحية “شيكو أمير الغابة” شهر مايو على مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية.

فرقة الأسكندرية افتتحت مسرحية “الجلف” خلال شهر يناير على مسرح ليسيه الحرية ثم بيرم التونسي بالإسكندرية، وفرقة مسرح ملك افتتحت مسرحية “ابن الأيه” خلال شهر مايو على مسرح أوبرا ملك.

بينما نجح القطاع الخاص المسرحي بإنتاج عروض جديدة لفرقة مسرح مصر، الذي يعتمد على نوعية العروض الكوميدية القصيرة والتي لا تتعدى الساعة، وهي من تأليف وإخراج نادر صلاح الدين وإخراج تليفزيوني سعيد حامد وإنتاج صادق الصباح.

كما عاد الفنان محمد صبحي إلى المسرح هذا العام بعد افتتاحه مسرح مدينة سنبل، والذي شهد العرض المسرحي “غزل البنات” بداية من الشهر الماضي ومن المقرر استمرارها حتى يناير المقبل، كما شارك الفنان محمد رمضان بمسرحيته “أهلا رمضان” مع الفنانة روجينا، وشيماء سيف، تأليف وليد يوسف، إخراج خالد جلال.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.