الرئيسية / غير مصنف / بلاغ صحفي – مسرحية ـ تيرﯖيت ـ الأمازيغية

بلاغ صحفي – مسرحية ـ تيرﯖيت ـ الأمازيغية

 

 

 بدعم من وزارة الثقافة و الإتصال المغربية وفي إطار توطين الفرق المسرحية بالمسارح

فرقة مسرح تافوكت تقدم

مسرحية ـ تيرﯖيت ـ  الأمازيغية

 

عن نص للكاتب بوسرحان الزيتوني وتمزيغ الكاتب محمد بن سعود تعتزم فرقة فضاء تافوكت للابداع تقديم عرضها الأول لمسرحية تيركيت أمام لجنة الدعم بالمركز الثقافي عين حرودة ـ المحمدية / الدار البيضاء. يوم 29 أبريل 2017 ابتداء من الساعة الخامسة مساء. تعالج المسرحية في ظاهرها مشكل الأرض وسطو الانتهازيين و جبروت الاقطاعيين على الصغار والضعفاء وسلبهم ممتلكاتهم جميعها بما فيها الأرض، الأرض بما هي الجذر والأصل والهوية والتاريخ، بل هي الكينونة والوجود ذاته.

لقد استولى بوسـﯖا على الأرض في غفلة من الزمان، كما فعل دائما، بحيث تحول أهل القرية الصغيرة امتدادا لأملاكه، لم يكن يعتقد أنه مهما مضى الزمن، مهما بلع الناس ريقهم، مهما لاح أن الناس نسوا، فإن يوما سيأتي، تخرج الصرخة من حيث لا ندري، مثل النار من جمرة كان يسترها التراب وعلى امتداد هذا الصراع وتعرجاته،  يطرح النص قضايا النضال الوطني، والعمل الفردي ونزعات الاستسلام، والقدرية والخوف، وغير ذلك من أشكال الزيف والتسلط والجشع داخل مجتمع يشبه إلى حد بعيد طائر الفينق حين يبعث من رماده …

يشرف على اخراج العمل الفنان عماد فجاج الحائز على جائزة الاخراج بالمهرجان الوطني للمسرح بتطوان عن الموسم الماضي ، كما أنجز سينوغلاافيا العمل الفنان الدكتور طارق الربح، صممت وأنجزت الملابس الفنانة رجاء بويشو، العمل من تشخيص كل من الفنانين: إدريس تامونت،و أبو علي عبد العالي، و عبد الله التاجر، و فاطمة أروهان، ومحمد بنسعود، و محمد بودان، و محمد الهوز، وصالح الرامي. المحافظة العامة: الفنان عكاش كرم الهوس، وتقنيات الإضاءة و الصوت: الفنانة سهام فاطن، والماكياج: الفنانة فاطمة الزهراء أروهان، والمدير الفني: د. لعزيز محمد، المدير الإعلامي: ذ. الحسين الشعبي، البرمجة والعلاقات العامة: ذ. محمد أبو العموم، ومدير الفرقة / المشرف الفني و التقني: ذ. خالد بويشو.

عن Administrator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *