Click to listen highlighted text!
الرئيسية » عين على المسرح العربي » العروض العربية في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي
العروض العربية في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي
عرض "عَربَانة" من تأليف محمد حامد المالكي، وإخراج عماد محمد

العروض العربية في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

أعلن منسق عام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، المخرج ناصر عبدالمنعم، عن مشاركة 7 عروض عربية، ضمن الدورة الـ 24 من المهرجان. 

وكشف عبدالمنعم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم، أسماء  العروض العربية  :

من المغرب، عرض “بلاسمية” (فرقة دها وسا) من تأليف وإخراج أحمد حمود، وملخص المسرحية، هو مشروع ممارسة الفنون المعاصرة المتعددة التخصصات، والتي يقوم فيها الجمهور بالاكتشاف والتفاعل مع الأسرار التي دامت لسبعة أشهر من البحث بين المدن المغربية الصويرة والرباط: السفر، صخب من الممثلين، والموسيقى الإلكترونية الحية، في رحلة سمعية وبصرية.

وعرض “خريف” (مسرح أنفاس) من تأليف فاطمة هواري، وإخراج أسماء هوري، وتتناول المسرحية قصة امرأة تعاني من مرض السرطان، هذه المرأة لا تحمل اسما، تبدأ بالكلام عن نفسها لتتحول وتنشطر بسرعة لشخصيتين، ثم تتضاعف إلى ما لا نهاية لكي تحكي الحياة، حياة مصابة بموات هذا المرض العضال، وأيضا بسوء الفهم وبالإهمال.

من الأردن، عرض “ظلال أنثى” (فرقة المسرح الحر) من تأليف هزاع البراري، وإخراج إياد الشطناوي، وتدورأحداثها عن ثلاث نساء جمعتهن الصدفة في محطة قطار مهجورة بانتظار قطار لن يأتي، كل واحدة منهن تحمل حقيبة سفرها التي تمتلئ بذكرياتها الأليمة.. مضطهدات ومهزومات من ظلم الناس والمجتمع والأهل والزوج والحبيب.

ومن العراق، عرض “انفرادي” (فرقة عشتار الفنية) من تأليف حيدر جمعة عاصي، وإخراج بديع نادر خلف، وتتناول المسرحية ثلاث شخصيات مختلفة من المجتمع العراقي، تدخلها الحروب في متاهة فوق أرض غير ثابته من المفاهيم الفئوية والأيدلوجية لا خروج منها، ويبقي الإنسان في صراعه حول الهوية الضيقة متغافلاً عن هويته الوطنية والإنسانية.

وعرض “عَربَانة” (الفرقة الوطنية للتمثيل) من تأليف محمد حامد المالكي، وإخراج عماد محمد، وتحكي المسرحية قصة مواطن بسيط يدعى “حنون”، لا يمتلك غير “العربانة”، فهي مصدر رزقه اليومي، وهو مهووس بمتابعة القنوات الإخبارية التي جعلته يعيش ليل نهار مفارقات ساخرة، بدءا بحلمه بالعيش الكريم، وانتهاء بعلاقته مع زوجته، ثم تدور عجلة الزمن سريعا لتحدثنا عن ذكريات ومحطات حدثت في حياته سابقا.

وأخيرًا من تونس، عرض “ليلة خريف” (فرقة م-س-أرت) من تأليف وإخراج سيرين أشقر، وتحكي المسرحية قصة امرأة حبست في مستشفى الأمراض العقلية محاولة التحرر من شغف حب لم يعد، العزلة أودت ببطلة المسرحية لرحلة داخلية تتمرجح خلالها بين ذكريات قصة حب، ذكريات الطفولة ومحاولات للإحساس من جديد بحب الحياة ورغبة العيش. ستحاول بطلة المسرحية، عبر عودتها لأرض الوطن الذي هجرته أن تشعر بنبض الحياة ورغبة العيش من جديد.

وعرض “نساء في الحب والمقاومة” (فرقة مسرح البديل) من تأليف مريم العكاري، وإخراج فتحي العكاري، والمسرحية هي تعبير على ضرورة النّظر في سير إفلاس المعرفة، وكذلك تأمّل في معيشنا الحاضر ورهاناته، وهي محاورة لأطروحات من يحكمنا ومرجعياته، وهي أيضا مساءلة لكيف يحكمنا..

كما كشف عبدالمنعم، عن استضافة 12 دار عرض لفعاليات المهرجان، وهي:

مسرح الغد / العجوزة، ومسرح الطليعة (قاعة زكي طليمات- العتبة)، ومسرح العرائس(العتبة)، ومسرح متروبول ( شارع 26 يوليو بوسط البلد)، ومسرح ميامي (شارع طلعت حرب بوسط البلد)، ومسرح السلام (شارع القصر العيني)، ومسرح البالون(العجوزة)، وقاعة صلاح جاهين (العجوزة)، ومركز الهناجر للفنون، ومركز الإبداع الفني، (وكلاهما بأرض دار الأوبرا بالجزيرة)، والمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية المستضيف لحفل الافتتاح، وأخيرًا مسرح الجمهورية المستضيف لحفل الختام.

وستقام فعاليات المهرجان خلال الفترة من 19-29 سبتمبر الحالي، والدخول مجاناً للجماهير .

—————————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Click to listen highlighted text!