دارسة لإدراج مسرح الطفل بالمناهج الدراسية

 

 

 

قالت د. هدى بشير خبير بحوث بالمركز الثقافي للطفولة إن مسرح العرائس يعد أحد الوسائط التعليمية المحببة للطفل، كونه يتقبل القيم، والسلوكيات، والمفاهيم من العرائس أكثر من تقبله من الأشخاص، وقالت خلال ورشة عمل حول “مسرح الطفل” احتفالاً باليوم العالمي للطفل والذي تنظمه جائزة الدولة لأدب الطفل وقسم الأنشطة المسرحية، إن لمسرح العرائس لغته كوسيط حسي وإن مسرح الطفل يتماشى مع النظريات الحديثة مثل نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة والذي من خلاله يمكن استخدام قدرات الطفل المتعددة كمداخل للتعليم والتثقيف.

وقالت د. هدى إن المسرح وسيلة للتعليم، وطالبت بضرورة عودة المسرح للمدارس ومسرحة المناهج، وأشارت إلى أن هناك تفكيرًا جديًا ودراسة لإدراج مسرح الطفل كمادة علمية مرة أخرى، مشددة على أهمية المسرح كوسيلة تعليمية.

هذا، وانقسمت الورشة إلى جزأين نظري وتطبيقي وحفل الجزء التطبيقي بمداخلات الحضور ممن كانت لهم تجارب في مسرح الطفل واستفاد الجميع من هذه النقاشات.

وتختتم اليوم فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للطفل بورشة عمل في برج وزارة الثقافة والفنون والتراث تقدمها الدكتورة امتنان الصمادي.

 

 

مصطفى عبد المنعم:

http://www.raya.com/

Check Also

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

حمل استمارة المشاركة في الدورة 15 من مهرجان المسرح العربي

This will close in 5 seconds

استمارة النسخة التاسعة 2024 من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي

This will close in 5 seconds

مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار فوق سن 18 "الإنسان في عالم ما بعد إنساني"

This will close in 5 seconds

مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل من سن 3 إلى 18(أطفالنا أبطال جدد في حكاياتنا الشعبية)

This will close in 5 seconds