«نصوص تهزم الظلام» جديد الهيئة العربية للمسرح

ضمن سلسلة «عيون المسرح العربي» التي تشرف عليها الهيئة العربية للمسرح، صدر كتاب بعنوان «نصوص تهزم الظلام» يقع في 328 صفحة، ويضم بين دفتيه خمسة نصوص مسرحية لخمسة كتاب كبار، رسخت في ذاكرة المسرح العربي وشكلت محطات تنوير وإشراق على صعد فنيات الكتابة ومضامينها في أزمان مختلفة، وهي:
«سقراط.. قالوا مات» لعبد الكريم برشيد (المغرب)، «على البحر الوافر» لعز الدين المدني (تونس)، «اللعب على حجم الصدفة» لعلي الفلاح (ليبيا)، «الممثلون يتراشقون الحجارة» لفرحان بلبل (سوريا)، «في أعالي الحب» لفلاح شاكر (العراق).
وأفاد بلاغ للهيئة العربية للمسرح بأن اجتماع قامات أدبية وفنية أمثال برشيد والمدني والفلاح وبلبل وفلاح شاكر في إصدار واحد من خلال هذه النصوص، يعتبر أمراً مهماً في إغناء المكتبة، وتكريساً لاحترام هذه الأسماء التي ساهمت في صناعة تاريخ المسرح العربي، في ظروف مختلفة سياسياً واجتماعياً، ووقفت وسط عواصف المتغيرات منارات للحرية والكرامة وأحقية التعبير.
من أهم ما يميز هذه النصوص في تاريخ المسرح العربي، قيمتها الفكرية التي حاكمت الواقع لحظة ولادتها واستشرفت المستقبل الذي نعيشه الآن، رغم مسافة ما يزيد عن ثلاثين عاماً تفصل بعضها عن الواقع الحالي، كما أنها في كليتها قد اعتنت باللغة والصورة والشعرية وعلو كعب الخط الدرامي.
«نصوص تهزم الظلام» هي الإصدار الثاني ضمن سلسلة عيون المسرح العربي التي تم إطلاقها من أجل سلسلة بانورامية لحضور النصوص الفاعلة والمؤثرة، ولإعادة وضعها في واجهة الاختيارات أمام أجيال المسرحيين الجدد.

 

الرباط ـ «القدس العربي»:

http://www.alquds.co.uk/

 

شاهد أيضاً

وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف

        وادي الذئاب تعيد للمسرح الصومالي حياته بعد ثلاثة عقود من التوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *