وزيرة الثقافة: مهرجان الأردن المسرحي مواجهة للفكر الظلامي

انطلقت في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمان، فعاليات مهرجان الأردن المسرحي الثاني والعشرين الذي تقيمه وزارة الثقافة ممثلة بمديرية الفنون والمسرح بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين. ويشارك في المهرجان الذي افتتحته وزيرة الثقافة د. لانا مامكغ، ويستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الحالي 6 مسرحيات أردنية، ومثلها عربية من تونس ومصر والعراق والإمارات والسعودية والكويت، تعرض يومياً، يعقبها ندوات تقييمية يشارك فيها متخصصون في النقد.

 

وفي حفل الافتتاح كرمت وزيرة الثقافة الفنانة رفعت النجار كفنانة جدية ومتميزة، حيث اختيرت شخصية المهرجان لهذا العام تقديراً لإنجازها الفني والإبداعي على مدى 50 عاماً كأول ممثلة أردنية تقف على خشبة المسرح. وقالت مامكغ «إن مهرجان الأردن المسرحي يمثل حالة فرح دائمة في الوقت الذي تشهد الآونة الأخيرة حملة على القيم الإنسانية، وتدمير الأبرياء بهدف زيادة الشرخ الروحي في المجتمعات المختلفة، مشيرة إلى أن إقامة هذه المهرجانات باستمرار تأتي كمحاولة لمقاومة الفكر الظلامي والمتطرف».

 

أما نقيب الفنانين ساري الأسعد فدعا إلى الاهتمام أكثر بالثقافة والمبدعين خاصة أنهم مطالبون بمحاربة الأفكار المتطرفة، مقترحاً أن تكون وزارات الثقافة العربية من الوزارات السيادية. وبين مدير مديرية الفنون والمسرح ومدير المهرجان محمد الضمور أن العام الحالي كان متميزاً على صعيد الثقافة والمسرح والسينما. ووفقا للاتحاد، فقد عرضت في حفل الافتتاح مسرحية «المغنية الصلعاء» من إعداد وإخراج علاء بشماف عن نص يوجين يونسكو والفائزة بالجائزة الذهبية لأفضل عمل متكامل في مهرجان عمون لمسرح الشباب الـ14.

 

تشارك في المهرجان ست مسرحيات عربية، من بينها المسرحية الإماراتية «مقامات بن تايه» لمخرجها مرعي الحليان.

 

http://www.alapn.com/

 

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *