هدف تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين توقيع اتفاقية تعاون بين مسرح الهواة بالجزائر والمسرح العربي بمصر- نسرين أحمد زواوي

 

بهدف تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين

توقيع اتفاقية تعاون بين مسرح الهواة بالجزائر والمسرح العربي بمصر

تم صباح اليوم بالمسرح الجهوي لمستغانم “الجيلالي بن عبد الحليم” توقيع اتفاقية تعاون بين محافظ مهرجان مسرح الهواة محمد نواري، مع نظيره المصري مدير ومؤسس مهرجان المسرح العربي الدكتور عمرو دوارة، على هامش الدورة الـ 50 لمهرجان مسرح الهواة، وهي تتويج لعدة لقاءات تمت بين الهيئتين من أجل وضع إستراتجية تعاون فيما بينهما خاصة في مجال التكوين وتبادل الخبرات.

تأتي هذه الاتفاقية حسب ما أكده الطرفان، رغبة منهما في تحقيق أهدافهما المشتركة في مد جسور التواصل بين المسرحيين الهواة بالجزائر ومصر، ولعمل تآخي بين المهرجانين من خلال تبادل العروض، وتبادل في تنظيم الورش والاستفادة من الخبرات المشتركة، كما تهدف الاتفاقية أيضا إلى الارتقاء بالمستوى الوعي الفني بالمتلقي والمشاركة في تنمية المجتمع بكافة المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية  عن طرق توظيف الخبرات الفنية والمسرحية والحرص أيضا على توظيف تجارب مسرحية جديدة يكتسب من خلالها جمهور جديد.

ومن أهم البنود التي ستفعل الاتفاقية على أرض الواقع نذكر:

_أن يعمل الفرقين على ترويج الثقافة المسرحية ونشر ودعم القيم الإبداع بين فئات المجتمع من خلال تنظيم ورش تكوينية ودورات تدريبية وندوات وكذلك تنظيم مهرجانات في مختلف مجالات المسرح ووفقا لإمكاناته .

_تستمر كل هيئة بتنظيم فعالياتها المسرحية، وتقوم إدارة كل مهرجان بترشيح أفضل عروضه للمشاركة في المهرجان الأخر.

_تقوم إدارة المهرجان الوطني لمسرح الهواة في مستغانم باستضافة وفد من مهرجان المسرح العربي لحضور فعاليات المهرجان بالجزائر وتتكفل بمصاريف الاستضافة من وصول الوفد إلى الجزائر العاصمة  إلى حين موعد عودته إلى مصر، ويقابله نفس الشيء بالنسبة لإدارة مهرجان المسرح العربي بمصر.

_يقوم الطرفان بتبادل الاقتراحات بينهما بشأن ترشيح بعض العروض (سواء عروض عربية أو محلية) للمشاركة بالمهرجان الأخر، مع توفير ملف تقني وفني لكل عرض، وكذلك ترشيح بعض الفنانين للتكريم أو للمشاركة بعضوية لجان التحكيم أو الندوات.

_يقوم كل من الطرفين الأول والثاني بتحديد شخص من قبله يكون لديه الصلاحية للإشراف على سير أية فعاليات أو أنشطة مسرحية مشتركة يتم الاتفاق عليها وذلك لضمان تنفيدها بكل دقة، مع الحرص على استمرار التنسيق بين الطرفين بصورة مستمرة.

_يقوم الطرفان بتبادل المعلومات فيما يتعلق بتنفيذ البرامج والمشاريع وذلك من خلال اجتماعات دورية.

_يقوم كل طرف بترشيح واختيار الأعمال التي سيتم عرضها في إطار هذه المذكرة على مبدأ احترام حقوق الملكية الفكرية المعمول بها في كل من مصر والجزائر.

_يتعهد الطرفان بإيجاد آليات عملية تدعم وتحقق الرؤى والأهداف المذكورة أعلاه بما لا يتعارض مع برامج وتطلعات أي من طرف.

_ يسعى الطرفان إلى تعظيم الاستفادة وتبادل الخبرات مع الطرف الأخر عن طريق تعظيم بعض التجارب المسرحية المشتركة وذلك برعاية بعض الهيئات أو المؤسسات المسرحية سواء حكومية أو أهلية في كل دولة من الدولتين، ويمكن أن تتضمن تلك الأنشطة تنظيم ورش فنية أو أدوات تدريبية وتقديم عرض مشترك يشارك به عناصر فنية من كل طرف.

نسرين أحمد زواوي

 

 

 

 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *