مهرجان المسرح العربي

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي حلمت بيك البارح لبنى مليكه وإبراهيم جمعة للدكتور سامي الجمعان

يمكن فك أسرار هذا العرض منة خلال نقاط أربع ـ سحر التبسط ـ هيمنة السردية ـ الحضور السينمائي ـ العناية بالتفاصيل ـ  مقترح المعالجة الدرامية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بدا لي الأداء وبقصدية واضحة من الممثلة والممثل على حد سواء أن يكون متبسطا،تحركه شفتان وإحساس داخلي في معظم لحظات العرض، لكن له تأثيره الوجداني العميق،  والتبسط على هذا النحو لغة عالية المستوى،إذا ما …

أكمل القراءة »

المجال الفكري لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 تقرير اليوم الثاني من المؤتمر ١٢-١-٢٠٢٤

رئيس المؤتمر : د. يوسف عيدابي ( السودان) مساعد رئيس المؤتمر( د. عامر صباح المرزوگ ( العراق ) تقرير اليوم الثاني من المؤتمر ١٢-١-٢٠٢٤ المحور العام ( اصداء مابعد الدراما و الحساسيات الجديدة / خلفيات و تنظيرات و نماذج من العروض العربية رئيس اليوم : د. حميد صابر ( العراق) مقرر اليوم : د. حسين علي هارف ( العراق ) …

أكمل القراءة »

الدشراوي وأكنفر وعرفة يتوجن بالفوز بمسابقة البحث العلمي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح

إسماعيل عبد الله: البحوث الفائزة في النسخة الثامنة من المسابقة العربية للبحث العلمي تشكل إضافة للمكتبة البحثية في تجارب فارقة قدمتها المرأة العربية في المسرح   بحضور الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، ترافقه ثلة من المسرحيين العرب المشاركين في الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي، وباحتضان وإشراف من عميد كلية الفنون الأستاذ الدكتور مضاد عجيل، والطاقم التدريسي في الكلية،  وجاء …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي في “بيت ابو عبدالله “المرأة آلة غسيل.. الرجل تشيليو مشوه.. البيت مراقب ومعاقب.. – : عبد الناصر خلاف – الجزائر

ارتكز عرض ” بيت ابو عبدالله ” للمصمم العراقي انس عبد الصمد على تيمة وجودية  تتناول ازمة وحرية الإنسان في كل مكان ، بداية من البيت العراقي ،  من خلال  التحكم والتصرف في جسده ،والتحرك داخل  فضاءات  مختلفة، مراقبة، مغلقة     ومفتوحة  .. فهي توثّق لجوهر المشكلات التي يعيشها الإنسان المعاصر مجسدة في: الألم ، الوحدة ،الاغتراب، ولنقل مشكلة الوجود في …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي سريالية إكستازيا .. بين صراع الوجود والتحررية السلطوية : د. عقيل ماجد حامد

ما زالت العودة إلى الجذور الأولى للأسطورة والطقس والفضاء الكوني، ونحن نعيش الأزمنة الرقمية والتقنية تشغل أفكار ورؤى منظري الجمال، نظراً لما يتمتع به من خصوبة فكرية وخيالية وفلسفية تناقش وتحرك وتذهب نحو حيثيات وشكل التكوين الإنساني عبر امتداده التاريخي، فكانت مصدراً استعارياً لموضوعات شخصياتها وحوادثها وبنائها الزمكاني والرمزي، لقد تعامل الادب و المسرح مع  الاسطورة  واشتغالاتها بوعي ومعرفة، إذ …

أكمل القراءة »

مسرحية (بيت أبو عبد الله) بين الخوف الصارخ والمقاومة الصامتة : د. أسماء بسام – مصر

ملاحظة: الدكتورة أسماء بسام، ومن خلال المتابعة عن بعد عبر بث فعاليات المهرجان، سطرت هذه الورقة. من بغداد إلى مهرجان المسرح العربى استعدَّت فرقة مسرح المستحيل فى عرض مسرحية (بيت أبو عبد الله) العراقى تأليف وإخراج أنس عبد الصمد؛ لنخرج إلى إطار مغاير للمسرح ومفهوم يجذب المتلقى للمشاركة فى الفعل ورد الفعل وإحاطته خبرات متنوعة انفتح من خلالها على تأويل …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي إكستازيا لإعادة التفكير في أسطورة الخلق : وليد الدغسني

يشهد المسرح العربي في السنوات الأخيرة نقلةً لافتةً في اختياراته الجمالية ورؤاه الفنية، متّسقاً بذلك مع التغيرات الكبرى التي طرأت على مجالات الكتابة والأداء وفن السينوغرافيا في العالم، وصار بالإمكان القول : إنَّ بعض المخرجين العرب قد بصموا على ولادة تيار جديد يقوده جيل من الشباب، وجد ضالته في أبحاث مسارح ما بعد الحداثة التي بسطت هيمنتها على أفق التجريب …

أكمل القراءة »

#الاستوديو_التحليلي_المسرح_العربي(بيت أبو عبد الله) للمخرج العراقي: أنس عبدالصمد السينوغرافيا الحية تحقيقات في ديناميكية التكوين البصري :د.جاستن جون بيلي

الرؤية – الخطة الإخراجية  كالصاعقة التي تتجمع على مدى أيام عديدة كشحنة كهربائية فوق الأرض ، عندما يتشبع الجو بها إلى أقصى حد تتحول الغيوم البيضاء المتفرقة إلى سحب مكفهرة منذرة، ومن الشحنة الكهربائية  الكثيفة المتركزة فيها تولد الشرارة الأولى من الصاعقة وعلى أثرها ينهمر المطر على الأرض . كما تظهر كذلك في الوعي المشبع بالأفكار والأحاسيس ومخزون الذاكرة، كل …

أكمل القراءة »