مهرجان القاهرة الدولي للمسرح يعلن عن عدد من الورش الفنية

 

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عن عدد جديد من الورش التي سيتم تنظيمها ضمن فعاليات الدورة الثامنة والعشرين التي تنطلق 14 الشهر الجاري تحت رعاية الفنانة د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة . وبرئاسة د. جمال ياقوت.

وقال د. جمال ياقوت رئيس المهرجان إن ورش الدورة عموما لن تقتصر اقامتها علي القاهرة فحسب . حيث ستنتقل هذه الورش إلي عدد من المحافظات.

تقدم الفنانة العالمية ميهائيلا ميهوت ورشة تمثيل بعنوان “المهام الإبداعية للممثل” . وتركز المدربة علي رحلة الفنان الشخصية. فأداة الفنان هي نفسه وجسده وعقله وكل حواسه الخمس كاملة مع المشاعر والأفكار والخيال وإحساسه ووعيه أيضا. فكل هذا يدفع الفنان لإدراك التشابه بين تاريخ الفنان الشخصي والشخصية التي يؤديها.

وتقول ميهائيلا ميهوت: عند نقل النص من الورق المكتوب إلي المسرح وإلي الشاشة الفضية يقوم أي ممثل محترف برحلة مع الشخصية ليصل بها إلي نفسه مثلما فعل من قبل عظماء التمثيل: “جيمس دين. ومارلون براندو . ومارلين مونرو” . ونحن في تلك الورشة سوف نتعلم مثلهم تلك الكيفية عن طريق تمارين وتدريبات مثل : الاسترخاء والتركيز والذاكرة الحسية والارتجال والاحساس بالأشياء والأغاني والرقص واللحظات الخاصة . والتبرير والذاكرة العاطفية والظروف . فهذه كلها تقنيات سنستكشفها ونستكملها في هذه الورشة.

الفنانة العالمية Mihaela Mihut تعمل كمدرسة في كلية الفنون البصرية بنيويورك . كما حصلت علي درجة الماجستير من برنامج مدرسة الدراما في نيويورك عام 2000. وفي عام 2002 تم قبول ميهايلا ميهوت كعضو مدي الحياة في استوديو الممثلين بالولايات المتحدة .

الأمريكية .. رابط المشاركة في الورشة:
Https://Forms.Gle/S8CoNAZPZavsyNfX7

ويقدم المخرج والممثل اليوناني ايفيدوكوموس تسولاكيديس ورشة بعنوان :” حرفية الممثل – المشي والسقوط” بحيث تعتمد هذه الورشة علي التمثيل الارتجالي. ومدتها 4 ساعات . يتدرب المشاركون فيها علي الارتجال والتمثيل المنظم لتنمية مهاراتهم. وسيتم اختيار هذه الارتجالات من أجل تنمية المرونة اللفظية والخيالية ولزيادة شعور إحساس الممثل بالواقعية. مما يساعد الممثل من خلال بعض التمارين علي تنمية الخيال الإبداعي لديه وتحليله للاشياء بالإضافة الي مسئوليته تجاه المشهد ككل وتجاه الممثلين وبعضهم.. وسيعمل المشاركون علي تمارين يمكن تطبيقها علي مشهد أو مونولوج لإيجاد تعريف محدد ومفصل للشخصية المقدمة.

كذلك سيتعرف المشاركون علي تقنيات تساعدهم علي التركيز والتواصل مع الآخرين وفهم معني “الحضور المسرحي” وايضاً توسيع مخيلاتهم لتقمص الشخصيات. بالإضافة إلي ذلك. سوف يستحضرون مواقف وعقبات وصراعات سابقة . ولذلك يجب علي المشاركين ارتداء ملابس فضفاضة وتحضير مونولوج من اختيارهم.

أما في الساعة الأخيرة من الورشة. فسيتم تحضير عرض مسرحي ارتجالي سيحمل عنوان “التقدم والسقوط” وسيكون مدته 45 دقيقة يتضمن ايقاعاً أساسه علاقة الممثل بالمكان المحيط به.

تهدف تلك الورشة إلي اكتشاف الإيقاع الداخلي بالتناسق مع الإيقاع الخارجي وتطبيقهم علي المونولوج الذي يتم اختياره سواء من التراث الكلاسيكي او من الفن المعاصر من أي لغة.

رابط المشاركة في الورشة:
Https://Forms.Gle/QWewW9pn2QHtDZ3s9

كما يقدم المخرج والممثل دانيل ارباكزويسكي ورشة “الذاكرة والحكي المسرحي”.

يعتمد دانيل في ورشته علي تدريب الحركة التمثيلية بحيث يكون أساس المهام هو بناء مسارات درامية وذلك من خلال الحركة. ويكون مصدر الإلهام لخلق المواقف هو الذكريات الأصلية للمشاركين المترجمة للحركة والايماءات. والعمل مع شئ ما. ويمكن أيضاً أن تكون الذاكرة عاطفة نتذكرها منذ الطفولة. أو صورة. أو كائنات. أو إيقاعاً. أو طاقة. وتعتمد التمارين علي ارتجالات الحركة الطبيعية. بحيث يخلق جسد الممثل لغته الخاصة ويواجه الأشياء والمواد والأصوات والمسافات. وبفضل هذا يتم إنشاء العناصر الأصلية لذكريات الحركة. و أن الخبرة ليست ضرورية لهذا الغرض.

دانييل ارباكزويسكي مخرج ومعلم مسرح ولد في بولندا. وتخرج في كلية الدراما في فراتسواف. وتخرج في كلية تعليم المسرح في معهد المسرح في وارسو. وحصل علي دبلوم دراسات عليا لمديري الثقافة في وارسو.

https://www.gomhuriaonline.com/

رابط استمارة المشاركة في الورشة
Https://Forms.Gle/DWvPd5ERCY4Q3zSb9

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح