مسرحية نعش تنعش الإبداع المسرحي في سوق عكاظ

لم تتسع قاعة مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي لحضور عرض مسرحية «نعش» التي قدمها النادي المسرحي بجامعة الطائف، وهي من تأليف إبراهيم الحارثي وإخراج مساعد الزهراني، حيث شهدت حضورا كثيفا من محبي المسرح الذين ظل بعضهم واقفين طيلة العرض.

وتدور أحداث المسرحية حول مجموعة من الأشخاص الذين تجمعهم هوية الموت، وتتداخل قصصهم في قالب لشرح تفاصيل انتقالهم إلى محطتهم الأخيرة، مع مناقشة عدد من القضايا، وبحثوا في كل مكان عن من يدفنهم، فتصل بهم الأزمة إلى قرارهم بأن يدفنوا أنفسهم.

ويتمثل العرض في أصوات الشخصيات التي تحكي انصهارهم في وجع الوقت، وكيفية استطاعتهم في التخلص من كل قبحهم ووجعهم وانطلاقهم إلى محطة أخيرة، إلا أن الموت تحول إلى سراب لأنهم لم يجدوا من يدفنهم، فيقرروا بعد ذلك العودة للحياة مجددا.

وفي الندوة التطبيقية التي تلت العرض، وأدارها الكاتب عبدالعزيز الصقعبي قال الفنان راشد الورثان «الليلة مميزة بعرض مميز، ونص المسرحية من النصوص المستفزة، فكرته رائعة وتنامت مع وجود مخرج رائع، الكاتب اختلف مع نص الكاتب الأمريكي أروين شو في ثورة الموتى، ويتقاطع مع نص مسرحية القصة الأخيرة للكاتب سعدالله ونوس، في كلا النصين كانوا لا يريدون الحياة، وفي هذا النص كانوا يريدون الحياة، موتى يبحثون عن الخلاص، ينتظرون من يدفنهم، ومع طول الانتظار يريدون دفن أوجاعهم».

وتابع «في هذا العرض استطعنا وللمرة الأولى أن نرى خشبة المسرح كاملة، والفضاء المسرحي بكل أبعاده، واستطاع مخرج العرض أن يقول لنا أين سنكون من خلال المؤثرات الصوتية، وأن يمسك بزمام الأمور من البداية إلى النهاية، ويقرأ ما بين السطور، الملابس كانت مناسبة جدا، الممثلون رائعون ومخارج الحروف والنطق سليمان».

فيما أشاد المخرج المسرحي التونسي يوسف البحري بالمسرحية وقال «هذه ليست مجرد مسرحية، هي سابقة في المسرح السعودي أن تسهم الجامعة في نجاحها»، مشيرا إلى أن هذه المسرحية نموذجية، وهو ما يحمل جامعة الطائف مسؤولية كبرى في نقل تجربتها إلى بقية الجامعات السعودية.

——————————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية 

شاهد أيضاً

مهرجان المسرح العربي 14 يقدم مكرميه ويحتفي بذاته العرس المسرحي العربي في محطة بغداد / أحمد طنيش

توصلنا كإعلاميين عبر الوطن العربي، بتغطية صحفية من طرف مسؤول المؤتمرات الصحفية بمهرجان المسرح العربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *