مسرحيات مقتبسة من روايات أميركية في مهرجان نبض الشباب المسرحي.

 

عمّان – تتواصل فعاليات مهرجان “نبض الشباب المسرحي”، الذي انطلق مساء الأحد، في المسرح الرئيسي بالمركز الثقافي الملكي في عمان إلى غاية الرابع والعشرين من فبراير الجاري، إذ سيتم إعلان الأعمال المتوجة بجوائز المهرجان.

ويشتمل المهرجان الذي تنظمه شركة زعل وخضرة للفنون الإبداعية، بدعم وتمويل من السفارة الأميركية في عمان، على ستة عروض مسرحية للشباب وجلسات نقاشية.

وقدم حفل الافتتاح، الذي حضرته وزيرة الثقافة هيفاء النجار وأمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري ومساعد الملحق الثقافي في السفارة الأميركية بعمان نافيد مالك، الفنانان مدير المهرجان حسن سبايلة ومنسق عام المهرجان الفنانة رانيا إسماعيل، واللذان تحدثا عن المهرجان موضحين أنه يهدف إلى دعم الشباب إبداعيا وإكسابهم المهارات مثلما يطرح قضايا وهموم الشباب وكيفية معالجتها.

واستعرضا الأعمال المسرحية المشاركة بالمهرجان، والتي تنهل من النصوص المسرحية الكلاسيكية الأميركية المعروفة عالميا بمشاركة مخرجي هذه الأعمال من الشباب.

وبينا أنه ستقدم في ختام فعاليات المهرجان جوائز “نبض” للمسرحيات المشاركة في مجالات الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا وأفضل عرض متكامل.

وأكدت النجار في كلمة لها في الحفل أهمية دور الشبان والشابات في المساهمة في تنمية المجتمع الأردني، مثنية على جهود القائمين على المهرجان الفنانين سبايلة وإسماعيل، والشبان والشابات المشاركين في المهرجان.

المهرجان يدعم المسرحيين الشباب إبداعيا ويكسبهم المهارات اللازمة كما يطرح قضايا وهموم الشباب

وفي كلمة له في الحفل عبر مساعد الملحق الثقافي في السفارة الأميركية عن سعادة السفارة الأميركية في عمان بدعم وتمويل هذا المهرجان، منوها بأهمية الشراكة في هذا المجال بهدف تحفيز الابتكار والعمل الجماعي وتسخير إمكانية الشباب لكي يكون لهم دور فاعل في تنمية مجتمعاتهم.

وتم في الحفل عرض فيلم عن التدريبات المسرحية للفرق المشاركة.

واستهلت العروض بمسرحية “الياسمينة”، وهي من إخراج كرم الزواهرة وإعداد رانيا إسماعيل، ومقتبسة عن نص للكاتب المسرحي الأميركي جوزيف كرام، ويتناول موضوعها الرئيسي مشكلة الانتحار.

وعقب العرض المسرحي عقدت جلسة نقاشية شارك فيها وزير الثقافة الأسبق الدكتور صبري ربيحات وأدارتها الإعلامية رند الغرايبة.

كما تشارك في المهرجان مسرحيات “التماثيل الزجاجية”، وهي من إخراج آلاء النهار وإعداد الدكتور عمر نقرش ومقتبسة عن نص للكاتب تنيسي وليامز، و”الكابوس” من إخراج عمر سلام وإعداد الدكتورة زينب إبداح ومقتبسة عن نص للكاتب يوجين أونيل، و”البيت النظيف” من إخراج دانا أبولبن وإعداد الدكتورة سناء الشعلان ومقتبسة عن نص للكاتبة ساره رول، و”بائع متجول”، وهي من إخراج المعتم المناصير وإعداد الدكتور عمر نقرش ومقتبسة عن نص للكاتب أرثر ميلر.

وتضم لجنة جائزة “نبض” المخرجة سوسن دروزة رئيسا، وعضوية الدكتورة نجوى قندقجي والمخرجة رانيا إسماعيل والمخرج حسن سبايلة.

كما يشارك في الجلسات النقاشية الأمين العام للمجلس الأعلى لحقوق ذوي الإعاقة الدكتور مهند العزة، ونائب مدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد أيمن الصرايرة، والمديرة التنفيذية لمؤسسة الحسين للسرطان نسرين قطامش، والموجهة التربوية منى عوض، كما يشارك في إدارة الجلسات زياد المغربي والصحافية إيمان أبوقاعود والإعلامية دانا الكردي والإعلامية نسرين أبوصالحة.

ويذكر أن المهرجان الذي يأتي وليد تعاون بين مختلف الأطراف يمثل نموذجا يحتذى به سواء بالتنسيق أو الإدارة أو اختيار العروض المسرحية والمخرجين والممثلين، ويمكنه أن يصبح علامة فارقة في دعمه للشباب المسرحيين الأردنيين وللحركة المسرحية الشبابية القادمة في الأردن.

ويحاول المهرجان تحفيز شباب المسرح الأردني على الإبداع المسرحي، وذلك من خلال تقديم الجوائز لهم وتوفير مناخ للنقاش حول الأعمال المشاركة، وهي خطوة لخلق ثقة عالية في ما يقدمه هؤلاء المسرحيون، الذين يحملون على عاتقهم مهمة التأسيس لمشهد مسرحي مختلف ومنفتح على القضايا المعاصرة.

 

https://alarab.co.uk/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

مسابقات الهيئة العربية للمسرح


This will close in 20 seconds