كــنـــز بــلادي تمثل الجزائر بمهرجان فرحات يامون للمسرح بجربة بتونس عروض متنوعة وندوات فكرية واعدة

تحتضن جزيرة الأحلام جربة بدولة تونس خلال الفترة الممتدة من 11 إلـى 16 من شهــر آذار من سنة 2016 فعاليات مهرجان فرحات يامون للمسرح والفنون الركحية ، مدينة جربة التي تعد بالكثير وتكشف إرثها الحضاري والسياحي ، حتى تصهره بالجانب الفني لا سيّما المسرحي منه ، ففي احتضانها فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان فرحات يامون تحدّ آخر تخوضه رافعة شعار الفن الرابع على مستوى دار الثقافة ” فريد غازي ” حومة السوق ، التي تعرف تسطير برنامج ثريّ على مستوى الأنشطة والندوات .

عرض ” كنز بلادي” لجمعية مسرح الشباب والطفل من سيدي بلعباس سيمثل الجزائر بمهرجان فرحات يامون ليقدّمه عرضه وفق البرنامج المسطّر ، مع تنظيم زيارة للأطفال بمستشفى ” الصادق مقدم ” بحومة السوق بمبادرة من أعضاء الفرقة ستشمل أنشطة ترفيهية وتقديم هدايا رمزية في مبادرة إنسانية.

وحسب البرنامج الذي توصّلنا به من طرف الدكتور ” زهير بن تردايت” مدير الدورة فإنه يشمل عروضا متنوعة بهدف التنشيط وتوسيع دائرة الحوار المسرحي ، حفل الافتتاح سيكون على مستوى دار الثقافة بعرض ” العنف” للفاضل العجايبي وجليلة بكار من إنتاج المسرح
الوطني ، وعروض أخرى كــ: ” بائع الغلال ” ، ” اللبيب من الاشارة يفهم ” ، ” الذئب الماكر” ” سـلـفي” ، ” ســوس ” وغيرها من الأنشطة .

ذات المهرجان سيعرف ندوة فكرية تســلَّطُ فيها الأضواء على ” مسرح سعد الله ونوس بين النص والفرجة ” يثريها لفيف من الأساتذة ” خميس الورتاني” ،” محمد اليوسفي” ، ” محفوظ الغزال ” ، رضا لبيض ” ،” الهاشمي حسين ” مع تكريم الفقيد الأستاذ ” عماد الحاج ساسي” ، حيثيات الندوة والتكريم على مستوى فضاء المكتبة العمومية بحومة السوق جربة .

مع تسطير برنامج تربصات يشمل تربص ” عروسة الماروطة ” من تنشيط الأستاذ ” حسان المري” بدار الثقافة ” فريد غازي” لصالح هواة
المسرح ، وآخر لذات المنشط لصالح مربي الطفولة بنوادي الأطفال بمدنين .

وتربص آخر يخص مسرح الحكاية من إثراء الأستاذ ” زياد غناينية ” لصالح المربين بروضات الأطفال الخاصة بدار جمعيات حومة السوق جربة .

تجدر الإشارة الى أن مهرجان يامون المسرحي في دورته الخامسة والعشرين ، يعد بالكثير في مجال الأنشطة المسطّرة ، والبرامج المعدّة بهدف مدّ جسور الأخذ والعطاء ، وتلقيح الأفكار فنيّا ، وتمرير رسالة الفن في وجه العنف والرداءة ، ناهيك عن الترويج السياحي لهته المدينة الساحرة بخاصة إن اقترنت بالمسرح والأنشطة المسرحية التي تثري الحوار البنّاء والايجابي .

بقلم : عــبــاســيــة مــدونــي – ســيــدي بــلــعــبــاس – الـــجــزائـــر

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *